الملك الاسباني يكشف عن موقفه للمرة الأولى من الأزمة مع المغرب ويَمدُّ يده إلى الرباط
آخر تحديث GMT 21:14:10
المغرب اليوم -

الملك الاسباني يكشف عن موقفه للمرة الأولى من الأزمة مع المغرب ويَمدُّ يده إلى الرباط

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك الاسباني يكشف عن موقفه للمرة الأولى من الأزمة مع المغرب ويَمدُّ يده إلى الرباط

علم المغرب
مدريد ـ عيسى صالح

عبر العاهل الاسباني فيليب السادس عن موقفه للمرة الأولى من الأزمة بين بلاده والمغرب، وذلك في ظل استمرار غياب السفيرة المغربية في مدريد، على خلفية الدخول الكثيف والمفاجئ لآلاف المهاجرين إلى سبتة، الجيب الإسباني على الساحل المغربي، والذي أثار استياء مدريد التي سبق واستدعت سفيرة المغرب لبحث الأحداث التي وصفها رئيس الوزراء الإسباني "بالأزمة الخطيرة لإسبانيا وأوروبا". ودعا العاهل الاسباني، الاثنين المغرب إلى "السير معا" من أجل "تجسيد علاقة جديدة"، في خطاب له. ودافع فيليبي السادس، الاثنين عن حاجة إسبانيا والمغرب لبدء "السير معا" من أجل "تجسيد" العلاقة الثنائية الجديدة التي تقول الحكومتان إنهما تعملان من أجلها لترك الأزمة الدبلوماسية الحالية وراءهما. ومد الملك فيليبي السادس يده للدولة المجاورة في خطابه خلال استقبال أعضاء السلك الدبلوماسي في القصر الملكي، في مدريد.

واستغل الملك خطابه خلال استقبال أعضاء السلك الدبلوماسي في القصر الملكي ، بحضور كل من رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز ، ووزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون ، خوسيه مانويل ألباريس ، لتوجيه "رسالة للرباط". وكانت الرباط قد استدعت في 18 آيار/ مايو الماضي، سفيرتها كريمة بن يعيش وسط تدفق هائل للمهاجرين غير الشرعيين في سبتة. ونهاية أيار/ مايو حذّر وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة من أن تصل الأمور إلى حد قطع العلاقات مع إسبانيا إذا حاولت إخراج زعيم جبهة البوليساريو من أراضيها بنفس الأساليب "الملتوية" التي استخدمتها عند استقباله، متهما إياها باستغلال مشكلة الهجرة من أجل صرف الأنظار عن المشاكل الحقيقية ومن أجل توريط الاتحاد الأوروبي. وبعد أن أكد الملك الاسباني في كلمته الاثنين، على "الطبيعة الإستراتيجية" للعلاقة مع المغرب العربي بالنسبة لإسبانيا و "الاعتماد المتبادل" الموجود في هذه البلدان، أشار الملك إلى أن كلا الحكومتين "اتفقتا على إعادة تحديد العلاقة بشكل مشترك للقرن الحادي والعشرين، على أعمدة أقوى وأكثر صلابة.

وحذر الملك من أن "كلا البلدين يجب أن يسيرا معا للبدء في تجسيد هذه العلاقة الجديدة"، مشددا على أن "الأمر يتعلق بإيجاد حلول للمشاكل التي تهم شعوبنا". ولم تكن السفيرة المغربية في مدريد، كريمة بنيعيش، حاضرة خلال استقبال الملك فيليبي للسفراء المعتمدين، وحل بدها القائم بالأعمال منذ أن استدعتها الرباط. وفي آب/ أغسطس الماضي، قال الملك محمد السادس في خطابه أن المغرب حريص على تعزيز العلاقات مع إسبانيا و"يحرص على إقامة علاقات قوية، بناءة ومتوازنة، خاصة مع دول الجوار". وأكد العاهل الاسباني، أن بلاده ستواصل بذل كل الجهود اللازمة لخلق وتوطيد منطقة مشتركة من السلام والاستقرار والازدهار في المغرب العربي، مشددا على أن علاقة إسبانيا بهذه الدول تقوم على أساس الصدق والاحترام.
وكانت هذه هي المرة الأولى التي يشير فيها الملك فيليبي علنًا إلى الأزمة المفتوحة مع الرباط، والتي اندلعت في البداية من خلال استقبال زعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، الذي تم نقله إلى المستشفى في لوغرونيو في 18 نيسان/ أبريل.

قد يهمك أيضاً :

  المغرب يغلق التواصل مع اسبانيا بعد مرور 6 أشهر دون أن تقدم مدريد أجوبة مقنعة

 إسبانيا تتجه الى تعيين سفير جديد في المغرب لطي صفحة الأزمة الدبلوماسية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك الاسباني يكشف عن موقفه للمرة الأولى من الأزمة مع المغرب ويَمدُّ يده إلى الرباط الملك الاسباني يكشف عن موقفه للمرة الأولى من الأزمة مع المغرب ويَمدُّ يده إلى الرباط



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib