مصطفى الرميد ينتفض مطالبًا البرلمانيين المغربيين باحترام سلطة القضاء
آخر تحديث GMT 20:29:15
المغرب اليوم -

وزير حقوق الإنسان يرد على الاتهامات بشأن التجاوزات في الحسيمة

مصطفى الرميد ينتفض مطالبًا البرلمانيين المغربيين باحترام سلطة القضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مصطفى الرميد ينتفض مطالبًا البرلمانيين المغربيين باحترام سلطة القضاء

وزير الدولة المكلّف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد
الرباط-لرشيدة لملاحي

انتفض وزير الدولة المكلّف بحقوق الإنسان، مصطفى الرميد، في ردّه على الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية احترام سلطة القضاء، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية في مجلس النواب "الغرفة الأولى من البرلمان المغربي"، الثلاثاء، مضيفًا أنّه "رجاء أيها السادة النواب احترموا استقلال السلطة القضائية".

وتقدّم الفريق الاستقلالي بسؤال للوزير الرميد عن بعض الانتهاكات الحقوقية لنشاط احتجاجات الحسيمة، مستدلين بتصريحات هيئة الدفاع عن المعتقلين، الذين أكّدوا تعرّض بعض المتابعين للتعذيب، وأوضح الرميد أن هذا الملف لا يمكن الحديث فيه الآن لأنه من اختصاص سلطة القضاء، مؤكدًا أنّ "ما هو من اختصاص القضاء فهو من اختصاص القضاء، وما هو من اختصاص الهيئة التشريعية، فهو من اختصاص هذه الهيئة، لذلك أرجوكم السادة النواب احترموا استقلال السلطة القضائية".

واتّهم عبد الطيف وهبي عن فريق الأصالة والمعاصرة، السلطة التنفيذية متهمًا إياها باعتماد سياسة اعتقالية عوض سياسية جنائية في الملف، مخاطبا وزير العدل محمد أوجار، الذي ردّ غاضبا"ما يقع في الحسيمة من احتجاجات تعالجه الحكومة بنضج وتعقل ووفقا للمقتضيات القانونية"، على حد قول محمد أوجار" لوزير العدل أو البرلمان التداول في أمور جارية أمام القضاء"، وكشف وزير العدل المغربي محمد أوجار، عن إخضاع كل من ادعى من المعتقلين المتابعين على خلفية احتجاجات الحسيمة، بتعرضه للعنف للفحوص الطبية اللازمة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية في مجلس النواب "الغرفة الأولى من البرلمان المغربي".

وشدد أوجار على أن السلطات العمومية التزمت، خلال كافة الاحتجاجات التي شهدها إقليم الحسيمة على مدى أكثر من سبعة أشهر، بالاحترام التام لممارسة الحق في التجمع السلمي من دون استعمال القوة لتفريق التجمعات أو تعنيف المحتجين، مؤكّدًا أن الحكومة وتنفيذًا للتوجيهات العاهل المغربي الملك محمد السادس ملتزمة باحترام وصيانة حقوق وحريات الأفراد كما هي مقررة في دستور المملكة والمواثيق الدولية التي صادقت عليها، ومن بينها على الخصوص الحق في التجمع السلمي كحق كوني مكفول على نطاق واسع.

وأضاف أوجار أن تعامل السلطات العمومية مع هذه الأحداث يعد دليلًا على سياسة جنائية مرنة تتسم بكثير من الليونة، والتفاعل الإيجابي مع المطالب الاجتماعية المشروعة لساكنة الإقليم، وانتهاج سياسة تواصلية فعالة تجاه فعاليات المجتمع المدني، والمنتخبين وعموم المواطنين لإيجاد الحلول الناجعة لإشكالات التنمية في المنطقة وفق مقاربة تشاركية، معبرًا عن أسفه لكون هذه الاحتجاجات "خرجت في بعض الأحيان عن طابعها السلمي، وانفلتت بتحريض من طرف بعض العناصر ذات الأهداف غير البريئة، ساهمت في تأجيج الوضع، مما تسبب في ارتكاب مجموعة من الأفعال المخالفة للقانون والتي أضرت بشكل كبير بالممتلكات العامة والخاصة والاعتداء على قوات حفظ الأمن"، ومجددًا تأكيده على أن الوزارة تتابع عن كثب التطورات والأحداث الأخيرة التي يعرفها إقليم الحسيمة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصطفى الرميد ينتفض مطالبًا البرلمانيين المغربيين باحترام سلطة القضاء مصطفى الرميد ينتفض مطالبًا البرلمانيين المغربيين باحترام سلطة القضاء



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib