الملك محمد السادس يستفسر عن نسبة ملء السدود في المملكة
آخر تحديث GMT 14:19:45
المغرب اليوم -

خلال اجتماعه بالمجلس الوزاري في مراكش

الملك محمد السادس يستفسر عن نسبة ملء السدود في المملكة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الملك محمد السادس يستفسر عن نسبة ملء السدود في المملكة

صاحب الجلالة الملك محمد السادس
وجدة - هناء امهني

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الخميس فاتح جمادى الثانية 1440 هـ، الموافق 7 فبراير / شباط 2019 م، في القصر الملكي بمراكش، مجلسًا وزاريًا، استفسر خلاله الملك حول نسبة ملء السدود في المملكة حاليًا، مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي. 

وقال عبد القادر اعمارة وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء إن " معدل ملء السدود يبلغ حاليا ما يناهز 64 في المائة، في حين تم تسجيل حوالي 39 في المائة خلال نفس الفترة من العام الماضي". 

  أقرأ أيضًا :الملك محمد السادس يمارس هوايته في غابة ضواحي الحوز

وتمت المصادقة خلال المجلس الوزاري، على مشروعي مرسومين يتعلقان بالمجال العسكري، ويخصان تطبيق أحكام القانون 18-44 المتعلق بالخدمة العسكرية، ويهدف المشروعان على التوالي، إلى تحديد كيفيات إحصاء وانتقاء وإدماج المجندين للخدمة العسكرية، والمسطرة المتبعة في منح الإعفاء من هذه الخدمة، وتحديد مسطرة الترشح التلقائي لأداء هذه الخدمة بالنسبة للنساء والمغاربة المقيمين بالخارج، وكذا إلى تحديد الأجور والتعويضات والمنافع المخولة للمجندين، والتعويض الخاص عن الأعباء بالنسبة للمجندين العاملين في المنطقة الجنوبية، والأجرة والتعويضات المقررة لرجال الرديف المعاد تجنيدهم، حيث أعطيت تعليمات سامية للقائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، قصد العمل على تجنيد عشرة آلاف عنصر خلال العام الجاري، على أن يتم رفع هذا العدد إلى خمسة عشر ألف مجند في السنة المقبلة.

وصادق المجلس الوزاري، في إطار توطيد العلاقات، على ثمان اتفاقيات دولية، مدعومة بمشاريع قوانين، ومن ضمن هذه الاتفاقيات ثلاثة متعددة الأطراف، تتعلق على التوالي بإنشاء مقر المرصد الإفريقي للهجرة في الرباط، وباحتضان وحدة التنسيق الإقليمي طبقا للملحق الأول لاتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة التصحر، وكذا بإنشاء المكتب الوطني للمملكة المغربية المتعلق ببرنامج المستوطنات البشرية التابع للأمم المتحدة، أما الاتفاقيات الثنائية الخمس، فتهدف إلى توطيد العلاقات الثنائية لبلادنا مع كل من بريطانيا العظمى، وتخص نظام المدارس البريطانية في المغرب، ومع جمهورية الهند، وتشمل مجالات المساعدة القانونية في الميدان الجنائي، والتعاون القانوني والقضائي في المواد المدنية والتجارية، وكذا الخدمات الجوية.

وتفضل الملك محمد السادس، طبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وبمبادرة من وزير الداخلية، بتعيين عدد من الولاة والعمال في الإدارة الترابية والمركزية، كما عين الملك باقتراح من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، مجموعة من السفراء، حيث عين أحمد رحو، سفيرًا لصاحب الجلالة لدى الاتحاد الأوروبي، وحسن طارق، سفيرًا لصاحب الجلالة لدى الجمهورية التونسية، و محمد البصري، سفيرا لصاحب الجلالة لدى مملكة الأراضي المنخفضة هولاندا، ومصطفى بنخي، سفيرا لصاحب الجلالة لدى مملكة البحرين، و إيمان واعديل، سفيرة لصاحب الجلالة لدى جمهورية غانا، و يوسف السلاوي، سفيرا لصاحب الجلالة لدى بوركينافاسو، وعبدالفتاح اللبار، سفيرًا لصاحب الجلالة لدى الولايات المتحدة المكسيكية، وعبد الرحيم عثمون، سفيرا لصاحب الجلالة لدى جمهورية بولونيا، ومحمد أشكالو، سفيرا لصاحب الجلالة لدى جمهورية فنلندا.

 
كما تم تعيين باقتراح من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، وبمبادرة من وزير الاقتصاد والمالية، تفضل جلالة الملك بتعيين دنيا الطعارجي، رئيسة لهيأة الإدارة الجماعية لصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية، وعبيد عمران، مديرًا عامًا لصندوق إثمار الموارد، الذي كان يحمل اسم الصندوق المغربي للتنمية السياحية.
 
هذا، وتم تعيين باقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، محمد إدريسي ملياني، مديرا عاما لوكالة التنمية الرقمية.

 وقد يهمك أيضاً :

توقيف شابّ اعترض موكب الملك محمد السادس في مراكش

الأمير الحسن يُمثل والده الملك محمد السادس في جنازة "كونت باريس

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يستفسر عن نسبة ملء السدود في المملكة الملك محمد السادس يستفسر عن نسبة ملء السدود في المملكة



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يستفسر عن نسبة ملء السدود في المملكة الملك محمد السادس يستفسر عن نسبة ملء السدود في المملكة



لحضور حفلة البيبي شور الفاخرة التي أقامتها ميغان

أمل كلوني تتحدّى الثّلوج بجمبسوت أحمر مع بليزر أسود

نيويورك ـ المغرب اليوم
حصلت المُحامية العالمية أمل كلوني، على لقب "أجمل إطلالة ضيْفة" في زفاف الأمير هاري وميغان ماركل الملكي، ويبدو أنّها لن تدع هذا اللقب يُسلب منها في حفلة البيبي شور الفاخرة التي أقامتها دوقة ساسكس في نيويورك الأربعاء. أقرأ أيضًا: تألّق أمل كلوني خلال حفلة توزيع جائزة نوبل للسلام ووصلت زوجة الممثل العالمي جورج كلوني، مُرتديةً واحدة من أجمل إطلالاتها على الإطلاق، تألّفت من جمبسوت لونه أحمر صارخ بتوقيع العلامة الأميركية Sergio Hudson، جاء بستايل حمّالات السباغتي والبنطلون الفضفاض، وفي منتصفه حزام عريض مُطابق للون الجمبسوت. أكملت أمل إطلالتها الملكية بوضع بليزر أسود على كتفيها، اكتفت به لحماية نفسها من ثلوج نيويورك، فالأناقة والستايل هُما عنوان إطلالات أمل كلوني، حتّى في الظّروف الجويّة المُتجمدة، ولكي تحتفظ بلقب "الإطلالة الأجمل" انتعلت كلوني كعبا عاليا لونه ذهبي، في حين حملت حقيبة كلاتش من اللون الأحمر ومُطبّعة بنقشة سوداء، واعتمدت مكياجا ورديا
المغرب اليوم - سفيان جيلالي يطالب الرئيس الجزائري بسحب ترشيحه

GMT 11:49 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

أفضل الأمصال لرموش أطول وأكثر سُمكًا وكثافة
المغرب اليوم - أفضل الأمصال لرموش أطول وأكثر سُمكًا وكثافة

GMT 12:36 2019 الخميس ,21 شباط / فبراير

5 وجهات تستحق الاستكشاف لتجربة تزلُّج ممتعة
المغرب اليوم - 5 وجهات تستحق الاستكشاف لتجربة تزلُّج ممتعة
المغرب اليوم - الجيش الليبي يعلن عن تحرير مدينة
المغرب اليوم - طالب ثانوي يتّهم صحيفة

GMT 07:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

أفضل الأرائك لشرائها في 2018 لأناقة وراحة

GMT 18:32 2014 الإثنين ,20 تشرين الأول / أكتوبر

آلام الرأس على الصدغين تنذر بالإصابة بالعمى

GMT 18:18 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

افتتاح أكاديمية القرب لكرة السلة في الرباط

GMT 17:27 2016 الإثنين ,26 كانون الأول / ديسمبر

شاحنة مرسيدس-بنز الجديدة " E-truck " تغير مستقبل الشاحنات

GMT 15:32 2018 الإثنين ,23 إبريل / نيسان

مالك الجزيري يتقدم في بطولة برشلونة المفتوحة

GMT 14:53 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

مونديال روسيا 2018 يُنعش خزينة الوداد والرجاء

GMT 03:08 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

نوفاك يكشف خطة روسيا للانسحاب من " خفض الإنتاج"

GMT 01:29 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

نهلة جمال تؤكد استعداد مصر لسياحة عيد الميلاد

GMT 04:43 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

سيارة "رينج روفر فيلار" خطوة نحو العالمية
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib