عمليات بغداد تعلن مقتل وإصابة 69 شخصًا في تفجير مجلس العزاء
آخر تحديث GMT 05:49:33
المغرب اليوم -

في الوقت الذي تقترب فيه لحظة انطلاق معركة تحرير الموصل

عمليات بغداد تعلن مقتل وإصابة 69 شخصًا في تفجير مجلس العزاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - عمليات بغداد تعلن مقتل وإصابة 69 شخصًا في تفجير مجلس العزاء

القوات الأمنية العراقية
بغداد - نجلاء الطائي

وصف الممثل الخاص للرئيس الأميركي في التحالف الدولي ضد "داعش" بريت مكغورك، اليوم السبت، التنسيق الحالي بين القوات الأمنية العراقية وقوات البيشمركة بأنه تنسيق نادر، في وقت تقترب فيه لحظة انطلاق عملية تحرير الموصل. وكتب مكغورك على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن هناك تنسيقًا نادرًا بين القوات الأمنية العراقية وقوات البيشمركة الكردستانية مع اقتراب تحرير الموصل.
 
وأعلنت قيادة عمليات بغداد، عن الحصيلة النهائية للتفجير الانتحاري الذي استهدف مجلس العزاء في منطقة الشعب شمال شرقي العاصمة بغداد في وقت سابق من اليوم السبت. وقال المتحدث باسم قيادة العمليات العميد سعد معن في تصريح تلفزيوني، أن "الحصيلة النهائية للتفجير بحسب تواصلنا مع غرفة عمليات وزارة الصحة، هي 34 قتيلا و35 جريحًا".
 
وتبنت عناصر" داعش" المتطرف التفجير. وأعلن تنظيم "داعش"، اليوم السبت، في بيان نشرته مواقع الالكترونية تابعة للتنظيم، أن انتحاريا "يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه، ظهر اليوم، داخل سرادق يقام فيه مجلس عزاء للشيعة "مجلس عزاء حسيني" في منطقة الشعب، شمالي شرق بغداد". وفي نينوى، أطلق تنظيم "داعش" المتطرف سراح بعض المعتقلين لديه في مدينة الموصل مع قرب انطلاق عمليات تحريرها من قبل القوات العراقية وقوات البيشمركة والمتطوعين. وقال مصدر محلي مطلع، أن "التنظيم أطلق سراح 70 معتقلا تتجاوز أعمارهم 40 عاما كان قد اعتقلهم في وقت سابق لأسباب عدة منها التدخين أو تخفيف اللحى أو عدم تقصير الثوب"، موضحا أن "التنظيم يحاول من وراء هذه العملية السيطرة على الأوضاع داخل المدينة وامتصاص غضب الأهالي والتقليل من حدة غضبهم عليه".
 
وطالب التنظيم اليوم السبت أهالي حي سومر شرقي الموصل بتسليم أوراقهم الثبوتية إليه خلال مدة أقصاها 24 ساعة. وقال سكان محليون في تصريحات، عبر خدمة "السكايب"، أن عناصر التنظيم أبلغوا جميع أصحاب المنازل في حي الانتصار بوجوب تحضير نسخة من مستمسكاتهم وتقديمها اليه مع بيان عمل رب الأسرة الآن وقبل تاريخ 10 يونيو/حزيران عام 2014. وأضاف السكان، أن "التنظيم رفض أن يعلمهم بالسبب من وراء هذه العلمية، وماهي النتائج التي سوف تترتب عليها".
 
وتحركت وحدات عسكرية تابعة للقوة 70 في بيشمركة كردستان، من مدينة السليمانية إلى اطراف مدينة الموصل. ونقلت وكالة PUKmedia عن مصدر مطلع أن "وحدات تابعة للقوة 70 في بيشمركة كردستان، تحركت من مدينة السليمانية، اليوم السبت، إلى اطراف مدينة الموصل للمشاركة في تحرير المدينة من تنظيم داعش المتطرف". وأكد المصدر أن "هذه الوحدات لديها خبرة كبيرة في خوض المعارك واستخدام الأسلحة الثقيلة والمتوسطة، وقد حققت العديد من الانتصارات على المتطرفين".
 
ويشار إلى أن الشرطة الاتحادية أعلنت عن وصول تعزيزات عسكرية من ألوية قتالية تابعة لها إلى قاعدة القيارة جنوب الموصل للمشاركة في معركة تحرير المدينة، ووصلت أفواج من جهاز مكافحة التطرف إلى شرق الموصل وتحديدا مناطق الخازر. وبشأن الاستعدادات الجارية منذ أشهر لاستعادة السيطرة على مدينة الموصل التي استولى عليها داعش في 2014 حيث ستشارك جميع الاطراف العراقية بغطاء جوي من التحالف الذي تقوده أميركا.بحث رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي، مع عدد من قادة "الحشد الشعبي" خطط تحرير الحويجة والموصل.
 
وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الورزاء ورد لـ"العرب اليوم"نسخة منه اليوم السبت أن "العبادي استقبل عددا من قادة "الحشد الشعبي"، وعقد اجتماعا معهم تناول خطط تحرير الحويجة والموصل "، مبينا أن "العبادي ناقش مع قادة الحشد تعزيز قدرات القوات المحررة ووضع البدائل المناسبة في أي تطور ميداني على الأرض". وفي سياق ذي صلة، قال بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء، اليوم السبت أن "العبادي شكل في الاجتماع الذي عقده حول الاستعدادات المتعلقة بالعمليات الإنسانية لتحرير الموصل، فريق التدقيق الأمني لعمليات تحرير الموصل، للإسراع بتامين استقبال النازحين وضمان رعاية العوائل بالتعامل الإنساني المطلوب".
 
وأوضح البيان أنه "جرى تشكيل فريق ميداني للاشراف على عمليات الاجلاء وتقديم الاغاثة الطارئة لضمان سلامة النازحين". وأن "العبادي وجه الوزارات والمحافظات والجهات الاخرى بالاستجابة الفورية لتأمين متطلبات اغاثة النازحين وادامة الخدمات لمخيماتهم من خلال خلية ادارة الازمات المدنية"،مضيفا أنه "تم التوجيه بالتنسيق التام مع الجهات المختصة في حكومة اقليم كردستان للعمل بشكل متكامل في اغاثة النازحين من خلال الفريق الاستشاري الاعلى، والتنسيق المباشر مع اللجنة العليا لاغاثة النازحين، وبالتعاون مع فريق الامم المتحدة.. تم تشكيل فريق مشترك مع الحكومات المحلية لمحافظات نينوى والانبار وصلاح الدين للتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين فيما يتعلق بإغاثة النازحين".
 
ودعت الحكومة سكان مدينة الموصل إلى عدم النزوح والبقاء في مناطقهم. ونقل بيان لوزارة الدفاع، اليوم السبت، عن الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق قوله أن "انتصارات الجيش العراقي والقوات الأمنية الأخرى أبهرت العالم وجعلت العراق يكسب احترامه وتعاطفه، لاسيما وان القوات المسلحة استطاعت أن تحرر مدنا ومساحات واسعة ضمن فترة زمنية قياسية،واستطاعت المؤسسات الخدمية والإنسانية إعادة الحياة والخدمات الأساسية لتك المناطق بالتعاون مع الجيش العراقي".
 
وأوضح العلاق أن "توجيهات القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي تؤكد على ضرورة الحفاظ على أرواح المدنيين وسلامتهم والمحافظة على ممتلكاتهم"، مشيرًا إلى أن "تشكيلات الجيش العراقي خاضت معارك نموذجية تكللت بتحقيق الانتصارات على عناصر داعش". ودعا المواطنين من أبناء محافظة نينوى إلى البقاء في مناطقهم وعدم النزوح منها، لان القوات المحررة حريصة كل الحرص على سلامتهم وحمايتهم من العصابات الإجرامية، واتخذت كل الاحتياطات من اجل توفير ملاذ أمن للنازحين إذا أستوجب الأمر خروجهم بسبب العمليات العسكرية".
 
وأشاد العلاق بعمل إعلام وزارة الدفاع والمؤسسات الإعلامية الأخرى التي نقلت وقائع المعارك بكل مصداقية وقدمت الشهداء والجرحى وواجهت الإعلام المغرض والمجافي للحقائق. وأشار إلى أن "كلمة القائد العام للقوات المسلحة لأهالي الموصل عبر إذاعة الموصل التي بثت قبل أيام كانت تحمل رسائل واضحة".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عمليات بغداد تعلن مقتل وإصابة 69 شخصًا في تفجير مجلس العزاء عمليات بغداد تعلن مقتل وإصابة 69 شخصًا في تفجير مجلس العزاء



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib