المغرب يحتل المرتبة الـ 50 عالميا في الحجر الصحي لمواجهةكورونا
آخر تحديث GMT 16:20:49
المغرب اليوم -

تصدرت المملكة الـ96 في مؤشر جاهزية الرعاية الصحية

المغرب يحتل المرتبة الـ 50 عالميا في "الحجر الصحي" لمواجهة"كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يحتل المرتبة الـ 50 عالميا في

علم المغرب
الرباط -المغرب اليوم

صنفت دراسة أجرتها مجموعة “ديب نولدج غروب” “Deep Knwoldege Group”، الدولية المتخصصة في تحليل البيانات العلمية، المغرب في المركز الـ92 عالميا من أصل 200 دولة في الأمان الصحي، وفعالية منظومتي الوقاية والرعاية في ظل جائحة فيروس “كورونا” المستجد “كوفييد19، وحصل المغرب على 465 نقطة من أصل 1000 نقطة، فيما جاء في المرتبة الـ 50 بـ104 نقطة في الحجر الصحي، والمركز الـ 84 في فاعلية الحكومة في إدارة المخاطر بـ107 نقطة، والمرتبة 45 في الرصد والكشف عن فيروس كورونا بـ94 نقطة.

وفي مؤشر جاهزية الرعاية الصحية احتلت المملكة المرتبة الـ96 بـ38 نقطة، والمرتبة 90 في المرونة الإقليمية بـ70 نقطة، والمرتبة 88 التأهب لحالة الطوارئ بـ53 نقطة، وهي المؤشرات الفرعية التي يستند اليها المؤشر في تصنيف البلدان على الصعيد العالمي.الدراسة زجت بالمغرب في الفئة الثالثة، وضمت هذه الفئة 60 دولة كان القاسم المشترك بينها أنها “سجلت نتائج أقل إيجابية” في مواجهة جائحة كورونا، فيما شملت الفئة الأولى 20 دولة، يجمعها قاسم مشترك، هو تمكنها من التعامل بشكل استثنائي مع الوباء، و السيطرة عليه، فيما ضمت الفئة الثانية، الدول التي تعاملت أيضا بشكل “جيد نسبيا” مع الوباء لكن أقل من الفئة الأولى، وضمت 20 بلدا، فيما شملت الفئة الرابعة 100 بلدا، تشترك جميعها في عدم توفير بيانات موثوق بها حول جائحة فيروس كورونا المستجد.

على الصعيد العربي، جاء المغرب في المرتبة 11 عربيا خلف كل من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، وقطر، وسلطنة عمان، ولبنان، ومصر، وتونس، والأردن، فيما استطاع المغرب التقدم على الجزائر، وليبيا، وموريتانيا، واليمن، والعراق، وسوريا.وعلى المستوى العالمي، بوأت الدراسة، سويسرا المركز الأول، متبوعة على التوالي بكل من ألمانيا، تلتها إسرائيل وسنغافورة فاليابان وأستراليا ثم نيوزيلندا وكوريا الجنوبية، فيما حلت إسبانيا في المرتبة 45، ثم إيطاليا في المرتبة 53، في حين جاءت الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الـ 58 ، ثم فرنسا في المرتبة 60، والمملكة المتحدة في المركز 68.

ووفق ذات الدراسة، تُعد سويسرا أكثر دول العالم أماناً اليوم من فيروس كورونا الجديد كوفيد-19. في حين تُعد جنوب السودان أخطر دولة، كما احتلت الولايات المتحدة المرتبة الثامنة والخمسين، خلف رومانيا، ومتقدمة بمرتبتين على روسيا، فيما تذيلت التصنيف دول ليبيريا وأفغانستان والتشاد ومالي وروندا وجنوب السودان على التوالي.وجاءت هذه الدراسة في 250 صفحة كتبه جون كوزير، واعتمد على 130 مؤشراً كمياً ونوعياً، وأكثر من 11.400 نقطة بيانات تتناول معايير مثل كفاءة الحجر الصحي والمراقبة والكشف والاستعداد الصحي والكفاءة الحكومية.

وأعد الدراسة، مجموعة (Deep Knowledge Group)، وهي تحالف يضم الشركات والمنظمات غير الربحية المملوكة لشركة (Deep Knowledge Ventures)، وهي شركة استثمار تأسست في عام 2014 في هونغ كونغ.وأوضح معدوا الدراسة أن ” سويسرا وألمانيا حققت المركزين الأول والثاني في دراسة الحالة الخاصة الجديدة هذه، وتحديداً بسبب مرونة اقتصاديهما، وكذلك بسبب الطرق الحذرة التي يحاولان من خلالها تخفيف عمليات الإغلاق والتجميد الاقتصادي، وهي طرق مبنية على الواقع والعلم، دون التضحية بالصحة والسلامة العامة”.وشددت ذات الدراسة على أن المناطق الأكثر عرضة للخطر في الوقت الراهن هي أفريقيا جنوب الصحراء وأمريكا الجنوبية، وكذلك بعض دول الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ.

وقد يهمك ايضا:

عقار كوري يقضي على فيروس "كورونا" في اختبارات على الحيوانات

إصابات كورونا تلامس المليونين والوفيات 112 ألفا الولايات المتحدة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يحتل المرتبة الـ 50 عالميا في الحجر الصحي لمواجهةكورونا المغرب يحتل المرتبة الـ 50 عالميا في الحجر الصحي لمواجهةكورونا



استوحي إطلالاتك لسهرات عيد الأضحى من من ديانا كرزون

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 23:39 2024 الأربعاء ,05 حزيران / يونيو

فابريزيو رومانو يٌوضح رقم قميص مبابي في ريال مدريد

GMT 13:52 2017 الأحد ,29 تشرين الأول / أكتوبر

"آبل" تكشف عن سعر إصلاح شاشة هاتف "آي فون 10"

GMT 02:07 2017 الثلاثاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

الصورة الأولى لنجل كريم بنزيمة على "إنستغرام"

GMT 23:33 2014 الإثنين ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

القيادي محمد يتيم يشغل زوار صفحته بـ"جلابته الصوفية"

GMT 09:01 2017 الجمعة ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

قطع مجوهرات لوي فيتون الراقية تستغرق من أجل صناعتها عامًا

GMT 20:32 2017 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حيوانات الرنة مهددة بالانقراض بسبب تغير المناخ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib