المغرب حاضر بقوة في قمة المناخ ويمشي باتجاه صحيح نحو الطاقة النظيفة
آخر تحديث GMT 22:57:37
المغرب اليوم -

المغرب حاضر بقوة في قمة المناخ ويمشي باتجاه صحيح نحو الطاقة النظيفة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب حاضر بقوة في قمة المناخ ويمشي باتجاه صحيح نحو الطاقة النظيفة

ألواح الطاقة الشمسية
الرباط - المغرب اليوم

سيكون المغرب حاضرا بقوة في فعاليات قمة المناخ (كوب 26 ) لتأكيد ريادة المملكة، التي يحضى نجاحها بالإشادة على المستوى الدولي، سيما في ما يخص الطاقة الشمسية ونظرا لكونه من الرواد الأوائل في مجال الطاقات المتجددة في إفريقيا. ويظل الهدف الأسمى لهذه المشاركة هو إبراز النموذج المغربي في مجال الانتقال الطاقي والبيئي، ومواصلة النهوض بالمبادرات المغربية التي أطلقت منذ (كوب 22 )، وكذلك جلب مستثمرين أجانب جدد. وبخصوص موضوع الطاقات المتجددة، وعلى وجه الخصوص الطاقات الشمسية، يتميز المغرب ببعد النظر، ويعتزم الانتقال بحصة الطاقات المتجددة التي بلغت قدرتها سنة 2021 نسبة 42 في المائة إلى نسبة 52 في المائة سنة 2030 .

ولهذا الغرض، تبنت المملكة، سنة 2009، استراتيجية وطنية للطاقة، بوصفها رؤية شاملة ومندمجة، وثمرة لسياسة يقودها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تروم إلى رفع أهداف إنتاج الطاقات المتجددة، في إطار طموح قوي ومستدام. وجاء تحقيق المغرب لهذا الموقع الهام في مجال الطاقات الشمسية، التي تمثل اليوم طاقات نظيفة ومستدامة، على وجه الخصوص، بفضل الرهان على الاستغلال الكامل للمركب الشمسي نور ورززات (580 ميغا واط) سنة 2018. وبالتزامن مع نجاح ( برج نور ورززات III ) فإن المركب الشمسي يكرس مكانته كأكبر مركب متعدد التكنولوجيا الشمسية في نطاق الخدمة في العالم، بالإضافة إلى الانتهاء من المحطات الشمسية (نور العيون I ) ونور (بوجدور I ) بقدرة متراكمة تصل إلى 100 ميغا واط.

وهكذا، يحظى نجاح المغرب في هذا المجال باعتراف دولي، حيث أشادت قناة “سكاي نيوز عربية الإماراتية على موقعها الالكتروني، بالاستراتيجية المغربية في مجال الانتقال نحو الطاقات النظيفة، والتقدم الذي أحرزته المملكة على صعيد إنتاج الطاقات المتجددة، في افق تحقيق السيادة الطاقية، من خلال مشاريع ضخمة تطلبت استثمارات كبيرة. وكتب الموقع بمناسبة تنظيم الأسبوع الاقتصادي المغربي بالمعرض العالمي “إكسبو 2020 دبي” أن المغرب يحتل المركز الأول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مؤشر “المستقبل الأخضر” الذي تصدره منصة “إم أي تي تكنولوجي ريفيو” والذي يصنف 76 بلدا وإقليما وفقا للتقدم على درب مستقبل أخضر من خلال تقليص انبعاثات الكربون وتطوير طاقة نظيفة و الابتكار في القطاعات الخضراء.

وأشار المسؤول بالوكالة البلجيكية للتنمية، أوليفيي لوغروس، إلى أن المغرب اكتسب وطور خبرة كبيرة في مجال الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقية، داعيا الدول الإفريقية إلى الاستفادة من هذه الخبرة الرائدة للمملكة، عن طريق تقوية القدرات في هذا المجال. كما أكد الخبير الإسباني في التنمية، ألفارو فروتوس روسادو، أن المغرب “يستحق اعترافا خاصا ” لمجهوداته ومشاريعه في مجال الطاقات المتجددة، موضحا أن المملكة ” نموذج يحتذى به ” في المجال بالنسبة لدول المنطقة. وقال المستشار في التنمية الدولية بشركة “بريدايت سورس إينيرجي”، طوماس ريلي، إن المخطط الشمسي المغربي الطموح، الذي عرف دفعة كبيرة بتشغيل محطة “نور I ” في ورززات، يمثل استمرارية لالتزام طويل الأمد بالطاقات المتجددة، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وكشف الخبير الأميركي أيضا أن المخطط الشمسي المغربي هو بكل تأكيد مشروع عملاق بمعايير كل البلدان المتقدمة أو تلك السائرة في طريق النمو، غير أن المغرب يبقى من البلدان القلائق التي تتوفر في الوقت نفسه على الريادة والموهبة والعزم على إنجاح هذا الورش الكبير. وتتمثل الفوائد الممكن تحقيقها على المدى القريب في استقلالية طاقية أكبر، مع ما يعادل ذلك من خبرة تكنولوجية في الطاقات المتجددة. وإذ يضع قطاع الطاقات الشمسية وإشكالية المناخ في صلب اهتماماته، فإن المغرب سيشارك في (كوب 26 ) المزمع عقدها من 31 تشرين الاول/ أكتوبر الجاري إلى 12 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، في غلاسغو، بوفد مهم يضم ممثلين عن القطاعين الخاص والعام، وهيئات بحثية ومنظمات غير حكومية.

قد يهمك أيضاً :

المغرب يراهن على تحقيق السيادة الطاقية من خلال مستقبل أخضر

المغرب الأول عربياً ضمن مؤشر جاذبية الاستثمار بالطاقة المتجددة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب حاضر بقوة في قمة المناخ ويمشي باتجاه صحيح نحو الطاقة النظيفة المغرب حاضر بقوة في قمة المناخ ويمشي باتجاه صحيح نحو الطاقة النظيفة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:02 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
المغرب اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن

GMT 18:14 2020 السبت ,11 تموز / يوليو

مخرج فيلم"ماد ماكس" يحطم قلب تشارليز ثيرون

GMT 04:24 2020 الأربعاء ,15 كانون الثاني / يناير

مقطع ويسلان بمكناس .. منعرج الموت يتربص بأرواح السائقين

GMT 08:29 2018 الخميس ,01 شباط / فبراير

عطر كارفن المصنوع من زهر البرتقال لطيف للرجال

GMT 18:55 2023 الثلاثاء ,28 شباط / فبراير

أجدد صيحات الأحذية من أسبوع الموضة في ميلانو

GMT 22:19 2023 الإثنين ,09 كانون الثاني / يناير

مقاييس الأمطارالمسجلة خلال 24 ساعة في المغرب

GMT 18:01 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib