التوفيق يسلم برقية تعزية من الملك السادس للخليفة الجديد للطريقة المريدية
مقتل مدنيين إثنين وإصابة 11 آخرين في قصف حوثي على مديرية الحوك جنوب الحديدة غربي اليمن. قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي تواصل تقدمها الميداني صوب مركز مديرية كتاف البقع في محافظة صعدة، اقصى شمال اليمن. قوات الجيش اليمني مسنودة بالتحالف العربي تواصل تقدمها الميداني أقصى شمال اليمن وسائل إعلام ألمانية تعلن أن الشرطة تمكنت من إلقاء القبض على منفذ هجوم لوبيك إصابة 14 شخصًا في هجوم بالسلاح الأبيض على حافلة في لوبيك بألمانيا هجوم على حافلة في مدينة لوبيك شمال ألمانيا وتقارير تشير إلى إصابة عدد من الركاب وزارة الدفاع الروسية تؤكد أن نحو 1.7 مليون سوري سيتمكنون من العودة لمناطقهم قريبًا قوات الاحتلال الإسرائيلي تطلق الرصاص وقنابل الغاز تجاه الشبان شرق خانيونس اعلنت وزارة الدفاع الروسية أن موسكو أرسلت مقترحات مفصلة لواشنطن بشأن تنظيم عودة اللاجئين لسوريا واضعة في حسبانها الاتفاق بين بوتين وترامب الدفاع الروسية" تعلن أن موسكو أرسلت مقترحات مفصلة لواشنطن بشأن تنظيم عودة اللاجئين لسورية"
أخر الأخبار

إثر وفاة سيرين سيدي مختار أمباكي الثلاثاء الماضي

التوفيق يسلم برقية تعزية من الملك السادس للخليفة الجديد للطريقة المريدية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - التوفيق يسلم برقية تعزية من الملك السادس للخليفة الجديد للطريقة المريدية

وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق
الدار البيضاء - جميلة عمر

سلم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، السبت، في توبا "194 كلم عن دكار"، برقية تعزية من الملك محمد السادس، للخليفة العام الجديد للطريقة المريدية في السنغال، الشيخ منتقى بصيرو أمباكي، إثر وفاة الخليفة السابق للطريقة، سيرين سيدي مختار أمباكي، يوم الثلاثاء المنصرم.

وسلم التوفيق الذي كان على رأس وفد مغربي يضم، على الخصوص، الأمين العام لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، محمد رفقي، وعبداللطيف بكدوري أشقري، المكلف بمهمة بهذه المؤسسة، وسفير المغرب لدى دكار، طالب برادة، البرقية الملكية للخليفة العام الجديد للطريقة المريدية داخل مقر إقامته في مدينة توبا.

واستحضر الملك في هذه البرقية التي تلاها التوفيق، "ما كان يتحلى به الفقيد الكبير من خصال المؤمنين الصالحين، وفضائل العلماء الأجلاء الورعين"، وأضاف: "كما نقدر ما كان يكنه لجلالتنا، أمير المؤمنين، من مشاعر المودة والإخلاص، وما كان يربطه ببلده الثاني، المغرب، من وشائج دينية وروحية مفعمة بصادق المحبة والوفاء"، مؤكدًا أن ما يخفف من فداحة هذا الرزء اختيار الشيخ منتقى بصيرو إمباكي خليفة عامًا للطريقة المريدية، خلفًا للفقيد العزيز، معربًا عن تهانئه للخليفة العام الجديد على اختياره لهذه المسؤولية الروحية الكبيرة.

من جهته، قال مسؤول العلاقات مع العالم العربي والإسلامي بالطريقة، ومستشار خليفتها العام، عبدالقادر امباكي، إن الخليفة العام الجديد للطريقة "متأثر جدًا" ببرقية التعزية والمواساة التي وجهها الملك محمد السادس، والتي أعرب فيها عن تقديره للخليفة الجديد، وللطريقة بصفة عامة.

وأضاف أمباكي أن "الخليفة العام للمريديين يتوجه بالشكر للملك على جهوده الموصولة ودعمه للطريقة المريدية في جميع الظروف"، كما أعرب الخليفة العام عن عزمه على تعزيز العلاقات الأخوية العريقة التي تربط العرش العلوي بالطريقة المريدية"، متابعًا "أتوجه بالشكر للملك الذي تكفل بخضوعي للاستشفاء مؤخرًا في المغرب، وهو سلوك نبيل لن أنساه ما حييت".

وأوضح الخليفة العام للطريقة المريدية على الدور المحوري الذي تضطلع به مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة من أجل الترويج لإسلام الوسطية والاعتدال، مبرزًا أنه "حاليًا، هناك أزيد من 50 شابًا من أتباع الطريقة المريدية يتابعون دراستهم في المغرب، وهذا يدل على عمق العلاقات القائمة بين الطريقة والمغرب في جميع المجالات".

وفي ختام هذا الاستقبال، ابتهل الخليفة العام للطريقة المريدية للعلي القدير بأن ينصر الملك أمير المؤمنين، ووجه التوفيق، من جهته، الدعوة للخليفة العام للمريديين، باسم الملك، إلى زيارة المغرب، وكان الشيخ سيرين مختار أمباكي الذي ولد عام 1924، سابع خليفة لمؤسس الطريقة المريدية، الشيخ أحمدو بمبا، حيث قاد الطريقة منذ وفاة سيرين محمدو الأمين بارا أمباكي في 30 يونيو 2010.

ويعود آخر ظهور للشيخ الراحل في محفل عام إلى مغال توبا 2016 خلال الحفل الرسمي، ويعد الشيخ منتقى بصيرو أمباكي أحد أحفاد الشيخ أحمدو بمبا، مؤسس الطريقة المريدية، التي تنظم سنويا مغال توبا الذي يعتبر أكبر تظاهرة دينية على الصعيد الأفريقي، حيث يستقطب ملايين الأتباع من أجل الاحتفاء بذكرى نفي الشيخ المؤسس.

واشتهر أحمدو بمبا أمباكي، المعروف أيضًا باسم "خادم الرسول" والذي ينحدر من أسرة أنجبت عددًا من الأولياء في السنغال، بمقاومته للاستعمار الفرنسي الذي عمد إلى اعتقاله ونفيه إلى الغابون "1895-1902" ثم إلى موريتانيا "1903-1907"، وتعتبر الطريقة المريدية إحدى أهم الطرق الصوفية في السنغال البلد الذي استقر فيه إسلام صوفي، وتجمعه قواسم مشتركة ضاربة في القدم مع المدارس الصوفية بالمغرب التي حققت إشعاعًا بجميع أنحاء القارة على مدى قرون، ومن بين أهم هذه الطرق الصوفية هناك الطريقة التيجانية، التي ينتشر الملايين من أتباعها في مجموع بلدان غرب أفريقيا.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوفيق يسلم برقية تعزية من الملك السادس للخليفة الجديد للطريقة المريدية التوفيق يسلم برقية تعزية من الملك السادس للخليفة الجديد للطريقة المريدية



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

التوفيق يسلم برقية تعزية من الملك السادس للخليفة الجديد للطريقة المريدية التوفيق يسلم برقية تعزية من الملك السادس للخليفة الجديد للطريقة المريدية



ارتدى معظم السيدات الأسود في حفلة جوائز "ESPYS"

كيارا بفستان أصفر كناري ممسك برقبتها برفقة زوجها

باريس - مارينا منصف
تألق كل من كيارا وكيت بيكينسيل وجنيفر غارنر إذ قُدنَ النجوم في قوة للاحتفال بأكبر ليلة في الرياضة 2018 ESPYS، وكانت السيدات في كل شوط يقمن بعرضهن للأناقة في عرض الجوائز الطويل داخل مسرح مايكروسوفت في وسط مدينة لوس أنجلوس الأربعاء. وتألقت كيارا، 32 عاما، بفستان أصفر كناري ممسك برقبتها بينما كانت تقف إلى جانب زوجها الأنيق راسل ويلسون 29 عاما، في حين كانت كل من كيت وجينيفر الساحرتين ترتديان فساتين سوداء مثيرة، وبدت سيارا وروسيل شخصيتين أنيقتين. وتألقت مغنية "الخطوة الثانية" مع بشريتها المذهلة وبظلال العيون الدخانية، وأحمر الخدود البرونزي، واللمسة الذهبية على شفتيها، ووضع راسل جانبه الأنيق في سترة زرقاء وسراويل سوداء، وأبقت كيت الأشياء مفعمة بالحيوية عندما كانت ترتدي ثوبها تحت جسد مثير وتأكد من أنها أظهرت أفضل عناصر جسمها المذهل. وعملت أليسون سحرها في ثوب وردي متلألئ مع خط لافت للنظر وشق فخذ مثير، أما الممثلة

GMT 07:44 2018 الأربعاء ,18 تموز / يوليو

واجه حرارة الصيف بديكورات مميزة في حديقة منزلك
المغرب اليوم - واجه حرارة الصيف بديكورات مميزة في حديقة منزلك

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib