رحيل المصوِّر المالي المبدع مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما
آخر تحديث GMT 22:10:58
المغرب اليوم -

حائز على الجائزة العالمية للصورة الصحفية لتصوير فن الأزياء

رحيل المصوِّر المالي المبدع مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رحيل المصوِّر المالي المبدع مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما

المصور المالي مالك سيديبي
باماكو ـ عادل سلامة

توفي المصور المالي مالك سيديبي الذي أثرى الثقافة الشعبية المتنامية لبلاده في السنوات التي تلت الاستقلال عن عمر يناهز 80 عاما. وجسدت صور سيديبي بالأبيض والأسود الطاقة والأمل والحياة الليلية لجيل الشباب الأفارقة عبر عقدين من التغيير الاجتماعي والثقافي والسياسي. وأكد ابن شقيق المصور عمر سيديبي وفاة عمه الجمعة، موضحا أنه كان مريضا لفترة لكنه لم يعطِ تفاصيل عن تاريخ وفاته.

رحيل المصوِّر المالي المبدع مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما

وأضاف وزير الثقافة في البلاد ندياي راماتولاي ديالو "إنها خسارة عظيمة لمالي، وقال: لقد كان سيديبي جزءاً من تراثنا الثقافي، الجميع في مالي في حالة حداد". وولد سيديبي في ما عرف آنذال بالسودان الفرنسي عام 1936، ولم يذهب سيديبي إلى المدرسة إلا في عمر العاشرة عندما استطاع الانفصال عن واجباته الرعوية بواسطة والده، وعُرف بين زملائه وأساتذته باعتباره فنانا بارعا، وفي عام 1952 حصل على مكان في مدرسة قصر الحرفيين السوادنيين في باماكو.

وعمل سيديبي في ستوديو مصور المجتمع الرائد في باماكو جيراد جويليت، وقضى سيديبي لياليه راكبا الدراجة متنقلا بين الملاهي الليلية يصور الحفلات بكاميرته  Brownie، ولاقت صوره نجاحا كبيرا حتى أقام ستوديو خاصا به عام 1962 وأصبح يعرف باسم "عين باماكو".

ويضم أرشيف سيديبي من تلك السنوات عشرات الآلاف من الصور السلبية. وتعرض صوره حاليا في مجموعات في جميع أنحاء العالم بما في ذلك متحف نيويورك للفن الحديث ومتحف غيتي في كاليفورنيا، وفي عام 2007 أصبح سيديبي أول مصور وأول أفريقي يحصل على جائزة Golden Lion للإنجاز مدى الحياة في بينالي فينسيا.

وقال الناقد روبرت ستور عن إنجازات سيديبي " لم يفعل فنان أفريقي مثلما فعل مالك سيديبي لتعزيز مكانة التصوير الفوتوغرافي في المنطقة والمساهمة في تاريخ التصوير وإثراء أرشيف الصور وزيادة وعينا بتحولات الثقافة الأفريقية في النصف الثاني من القرن العشرين وبداية القرن الحادي والعشرين ".

وفاز سيديبي بالجائزة العالمية للصورة الصحفية عام 2010 لتصوير الأزياء بتكليف من صحيفة "نيويورك تايمز". وغردت المنظمة والمصورون والفنانون مثنين على أعمال سيديبي بالقول: "نشعر بالحزن لسماع نبأ وفاة مالك سيديبي".

وبيّن سيديبي في مقابلة له مع "الغارديان" عام 2010 أن المصور الجيد يحتاج إلى موهبة حتى يعرف ما يريد، لكنه أيضا يحتاج أن يكون ودودا، مضيفا " وأعتقد أن قلبي وروحي ضمن قوة الصورة، وعليك أيضا أن تكون اجتماعيا وأنا محظوظ لأنها طبيعتي، إنه عالم بأكمله في وجه شخص ما عندما ألتقط له صورة أرى مستقبل العالم".

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رحيل المصوِّر المالي المبدع مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما رحيل المصوِّر المالي المبدع مالك سيديبي عن عمر يناهز 80 عاما



GMT 13:12 2021 الثلاثاء ,27 تموز / يوليو

موديلات ورق جدران فخم لغرف نوم أنيقة
المغرب اليوم - موديلات ورق جدران فخم لغرف نوم أنيقة

GMT 10:59 2021 الثلاثاء ,27 تموز / يوليو

برنامج إذاعي جديد يعلّم أطفال المغرب الإنجليزية
المغرب اليوم - برنامج إذاعي جديد يعلّم أطفال المغرب الإنجليزية

GMT 01:10 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

خمسة أسرار تمنح ديكور مطبخك مظهرًا فريدا

GMT 13:22 2021 السبت ,03 تموز / يوليو

نانسى عجرم تطرح أحدث أغانيها "بدى حدا حبو

GMT 12:03 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

إنتر ميلان يستهل حملة الدفاع عن لقبه ضد جنوا

GMT 16:23 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

أرقام قياسية جديدة في انتظار ميسي مع برشلونة
 
almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib