فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل تنطلق الاربعاء بمشاركة نخبة من الأدباء العرب
آخر تحديث GMT 21:50:07
المغرب اليوم -

بتوجيه من الحاكم الشيخ سلطان ورعاية الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي

فعاليات مهرجان "الشارقة القرائي للطفل" تنطلق الاربعاء بمشاركة نخبة من الأدباء العرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - فعاليات مهرجان

مهرجان الشارقة القرائي للطفل
الشارقة - المغرب اليوم

تشهد الدورة الثامنة من مهرجان "الشارقة القرائي للطفل" التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب، خلال الفترة من 20-30 أبريل/ نيسان الحالي في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار "تألق بها"، وبمشاركة نخبة من كُتّاب قصص الأطفال، والمتخصصين التربويين العرب، الذين سيشاركون في الندوات الفكرية والجلسات النقاشية التي ستقام ضمن فعاليات البرنامج الثقافي والفكري الذي يحفل به المهرجان.

ويقام مهرجان "الشارقة القرائي للطفل"، بتوجيهات من الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وبرعاية كريمة من الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة. وتتضمن دورته الثامنة التي تقام في مركز "إكسبو الشارقة" تحت شعار "تألق بها"، أكثر من 1500 فعالية ثقافية، وفنية، وتوعوية، وترفيهية، إضافة إلى مشاركة 130 دار نشر من 15 دولة. ويسعى المهرجان إلى تعزيز ثقافة القراءة بين الأطفال وتثقيف وإثراء خبراتهم بالمعارف المختلفة، وإتاحة الفرصة أمامهم لتطوير قدراتهم والكشف عن مواهبهم أمام الزوار.

و يشارك من المغرب الكاتب الشهير العربي بن جلون، رئيس لَجنة التحكيم في المهرجان الدولي للحكاية في مدينة أغادير المغربية منذ عام 1995، والمحاضر في كليات الآداب ومعاهد الإعلام في المغرب وخارجه، ومدير مجلة "كتابات" الفكرية الإبداعية، ومجلة "سامي" للأطفال في العام 1990، ومؤلف 56 كتاباً في أدب الطفل من أبرزها "ابن بطوطة معنا"، و"احكي حكاية"، و"تراثنا الجميل للأطفال"، و"حديقة اللغة"، و"حتى الشجر يغني"، و"قصص الطفل المغامر"، و"حديقة الطفل"، و"بهلوان الحي".

ومن الأردن تشارك الكاتبة سناء الحطاب والكاتب محمد سناجلة، ومن العراق الكاتب والرسام علي المندلاوي، ومن سورية القاصة والكاتبة نبيلة علي ، والكاتب هيثم الخواجة، والكاتب والناقد عزت عمر. ومن السودان يشارك الكاتب الدكتور حيدر وقيع الله، مسؤول الدراسات والبحوث في الإدارة العامة لمراكز الأطفال والفتيات، وصاحب العديد من المؤلفات الخاصة بالأطفال، ومن بينها "طفلي لا يقرأ"، و"ماذا أصنع"، و"الإبداع الأدبي عند الأطفال".

أما من مصر فيشارك كل من الكاتب والروائي والإعلامي إبراهيم فرغلي، والكاتب رؤوف وصفي، والكاتب والمخرج والممثل محمد كريم. ومن الجزائر كاتبة الأطفال جميلة يحياوي، ومن البحرين الشاعر الكبير علي الشرقاوي، والكاتب والروائي حمد الشهابي، ومن موريتانيا يشارك شاعر وكاتب قصص الأطفال محمد عبد الله عمارو، ومن فلسطين الأكاديمية والدكتورة سونيا النمر، ومن لبنان الشاعر والكاتب والإعلامي الدكتور جودت فخر الدين، والكاتب المسرحي والأستاذ الجامعي عبيدو باشا.

ومن دولة الإمارات العربية المتحدة تشارك الكاتبة نورة النومان، التي أصدرت لها دار كلمات كتابين مصورين للأطفال هما "القطة قطنة" و"القنفذ كيوي"، وهي صاحبة رواية "أجوان" التي فازت بأفضل كتاب لليافعين لعام 2013 في جائزة اتصالات لأدب الطفل. وكذلك يشارك في المهرجان القاص والكاتب عبد الرضا السجواني، مؤسس إدارة العلاقات العامة والإعلام التربوي في وزارة التربية والتعليم منذ عام 1981، وعضو مؤسس في اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، والذي شارك في تأسيس وتحرير مجلتي "شؤون أدبية"، و"دراسات" الصادرتين عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

ومن الإمارات أيضاً، تشارك الكاتبة والأديبة أسماء الزرعوني، نائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، وعضو مؤسس لرابطة أديبات الإمارات، وأمين عام ملتقى الإمارات للإبداع الخليجي، وسفير المجلس الإماراتي لكتب اليافعين،  وعضو مجلس الفكر والحوار في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة. كما يستضيف المهرجان الكاتب الدكتور علي الحمادي، مدير قسم المناهج العربية في مجلس أبوظبي للتعليم، وعضو مجلس إدارة جمعية حماية اللغة العربية ومديرها.

ومن أبرز الشخصيات الإماراتية المشاركة أيضاً الشاعر محمد البريكي، مسؤول بيت الشعر في الشارقة منذ يونيو/حزيران 2012، والمدير الفني لمركز الشارقة للشعر الشعبي في الفترة من 2008-2012. والكاتبة والدكتورة فاطمة الصايغ، التي تعمل حالياً في قسم التاريخ والآثار بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية في جامعة الإمارات العربية المتحدة. والكاتبة والدكتورة لطيفة النجار، الأستاذ المشارك في قسم اللغة العربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة.

ومن الكويت تشارك الفنانة التشكيلية بزة الباطني، التي عملت في سلك التدريس في وزارة التربية لتعليم اللغة الفرنسية خلال الفترة ما بين 1977-1983، وصاحبة حضور ومساهمات بارزة وعديدة في المجالين الأدبي والتشكيلي. وكذلك يستقبل مهرجان "الشارقة القرائي للطفل" هذا العام من الكويت الكاتبة والباحثة الدكتورة نرمين الحوطي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل تنطلق الاربعاء بمشاركة نخبة من الأدباء العرب فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل تنطلق الاربعاء بمشاركة نخبة من الأدباء العرب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل تنطلق الاربعاء بمشاركة نخبة من الأدباء العرب فعاليات مهرجان الشارقة القرائي للطفل تنطلق الاربعاء بمشاركة نخبة من الأدباء العرب



أشاد بالغلاف العديد مِن المُعجبين عبر وسائل التواصل الاجتماعي

بلانت تظهر على غلاف "فوغ" مرتدية ملابس مُربية

لندن ـ ماريا طبراني
ظهرت الممثلة البريطانية إميلي بلانت، على غلاف مجلة "فوغ" الأميركية في ديسمبر/ كانون الأول، مرتدية ملابس ماري بوبينز، شخصية المربية الشهيرة، وارتدت الممثلة البريطانية زيا من اللون الأحمر بأكمله من تصميم ديور، وهو عبارة عن تنورة كاملة من التول وسترة ضيقة ومظلة مفتوحة من تصميم لندن أوندرركوفر. صوّر الغلاف آني ليبوفيتز وأشاد به العديد من المعجبين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إذ ينتظر العديد للفيلم الجديد الذي سيصدر في المملكة المتحدة في 19 ديسمبر/ كانون الأول، وقال أحد المتابعين المتحمسين: "هل يمكننا أن نحصل على تصوير لإحدى شخصيات ديزني لكل أغلفة المجلات؟"، وكتب آخر "هذا مذهل، مثلما هي إميلي بلانت، (وجميع الأشياء تبدو مرتبطة بماري بوبينز)"، وكتب شخص آخر مازحا: "حسنا هذا هو مزيج غير مريح بين إعجابات طفولتي ومراهقتي". تمثّل صورة الغلاف تحركًا بعيدًا عن التصوير التقليدي للبورتريهات والذي تفضّله عادةً معظم مجلات الموضة، بما في ذلك مجلة

GMT 06:11 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

أجمل طُرق في سانتا كروز للباحثين عن الانسجام
المغرب اليوم - أجمل طُرق في سانتا كروز للباحثين عن الانسجام

GMT 08:32 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

أفضل 10 قِطع مِن السجاد المرسوم يُمكن شراؤها لفصل الخريف
المغرب اليوم - أفضل 10 قِطع مِن السجاد المرسوم يُمكن شراؤها لفصل الخريف

GMT 04:16 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"الديمقراطيون" يكشفون اسخدام ترامب الدولة لاستهداف الصحافة
المغرب اليوم -

GMT 00:35 2018 الإثنين ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

اعتراض روسيا على التحقيق مع صحافي في مطار أميركي
المغرب اليوم - اعتراض روسيا على التحقيق مع صحافي في مطار أميركي

GMT 03:28 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

أجمل مجوهرات الأميرة فيكتوريا وليّة عهد السويد
المغرب اليوم - أجمل مجوهرات الأميرة فيكتوريا وليّة عهد السويد

GMT 02:12 2018 الأحد ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

15مدينة سمعة الطعام فيها تضاهي شهرة المعالم
المغرب اليوم - 15مدينة سمعة الطعام فيها تضاهي شهرة المعالم

GMT 04:04 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

تدشين أطول برج في العالم في العاصمة الإدارية
المغرب اليوم - تدشين أطول برج في العالم في العاصمة الإدارية

GMT 23:02 2018 السبت ,10 تشرين الثاني / نوفمبر

مستشفى محمد الخامس يهتزّ على فضيحة أخلاقية مُدوية

GMT 15:22 2015 الأربعاء ,14 كانون الثاني / يناير

نقوش الجبس المغربي أصالة التاريخ والثقافة الإسلامية

GMT 00:51 2017 الأربعاء ,31 أيار / مايو

أهم 8 أعراض غريبة يُمكن حدوثها بعد ذروة الجماع

GMT 23:32 2018 الإثنين ,26 شباط / فبراير

تعرّف على درجات الحرارة في مدن المغرب الثلاثاء

GMT 18:15 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

برنامج مباريات المنتخب المغربي في كأس العالم 2018
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib