مسابقة علمية تضم أعمالًا فنية مبهرة صُنعت باستخدام البكتيريا
آخر تحديث GMT 13:03:15
المغرب اليوم -

شملت رسومات لعالم الكيمياء لويس باستور والعلم الأميركي

مسابقة علمية تضم أعمالًا فنية مبهرة صُنعت باستخدام البكتيريا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مسابقة علمية تضم أعمالًا فنية مبهرة صُنعت باستخدام البكتيريا

أعمالًا فنية صُنعت باستخدام البكتيريا
واشنطن - يوسف مكي

صنع علماء الأحياء المجهرية من جميع أنحاء العالم، أعمالًا فنية من خلال وضع سلالات مختلفة من البكتيريا مع البروتينات في أطباق زجاجية مع السماح للبكتيريا بالتفاعل والانتشار عبر أنماط مرسومة بعناية، ودخلت هذه الأعمال الفنية في مسابقة "Agar Art Challenge" الفنية، وتمثلت الأعمال في العلم الأميركي وتصميمات للخلايا العصبية وصورة للكيميائي لويس باستور.

وتعتبر مسابقة "Agar Art Challenge" الأولى من نوعها التي تستضيفها الجمعية الأميركية لعلم الأحياء الدقيقة "ASM"، ونشرت عدة مشاركات على الصفحة الرسمية للجمعية على "فيسبوك" حيث اختار الفنانون وأعضاء الجمعية أفضل ثلاثة أعمال فنية، أما الجائزة الرابعة فتُمنح اعتمادا على عدد إعجاب الناس بأحد الأعمال الفنية.

مسابقة علمية تضم أعمالًا فنية مبهرة صُنعت باستخدام البكتيريا

وحصل على المركز الأول الفنان محمد بيركمن من نيو إنجلاند بيولاندز، وكذلك الفنانة ماريا بينيل، وتدعى اللوحة "Neurons'" وتعني الخلايا العصبية، وتتكون من الميكروبات الملونة بثلاثة ألوان هي البرتقالي والأصفر والأحمر، ووضع الرسم لمدة يومين في درجة حرارة 30 مئوية.

ومُنحت المركز الثاني كريستين مريزي من خلال دعم العلماء في "Genspace community" في نيويورك، وتدعى اللوحة  "NYC Biome Map"، وأنشأت اللوحة من خلال أكثر من 50 مشاركًا باستخدام البكتيريا في أطباق زجاجية، وتم تجهيز الأطباق بالإستنسل لشبكة الشوارع في نيويورك، ونمت البكتيريا من خلال هذا النمط، وبعد فترة حضانة قصيرة عاد المشاركون إلى طباعة النماذج على الورق، وتم تجميع الأوراق المطبوعة معا بما يمثل خريطة نيويورك.

مسابقة علمية تضم أعمالًا فنية مبهرة صُنعت باستخدام البكتيريا

وذكرت السيدة مريزي أن "الكائنات الدقيقة موجودة في كل مكان ولكن لا يمكن رؤيتها بالعين البشرية، وقمنا بعمل خريطة ميكروبية لنيويورك التي تؤثر علينا بشكل كبير باعتبار نيويورك بوتقة تنصر فيها الثقافات المختلفة"، وتستخدم خريطة نيويورك البكتيريا الإشريكية القولونية بشكل هندسي مع البروتينات الفلورية، بما في ذلك البروتينات الفلورية الخضراء والحمراء والصفراء.

وحصلت ماريا يوجينيا إندا، وهي باحثة ما بعد الدكتوراه من الأرجنتين وتعمل في مختبرات "كولد سبرينج هاربور" على المركز الثالث في المسابقة من خلال عملا فنيا باسم "موسم الحصاد" باستخدام أنواع من الخميرة تسمى خميرة الخباز، وهى خميرة نشطة في الخبز والنبيذ والبيرة، واعتمدت العناصر المكونة للعمل الفني على عملية الأيض ما يجعلها تتحول إلى اللونين الأصفر والأحمر.

مسابقة علمية تضم أعمالًا فنية مبهرة صُنعت باستخدام البكتيريا

وأعطيت جائزة اختيار الناس إلى عمل فني بعنوان "من خلية إلى خلية"، حيث حظي العمل بـ3500 إعجاب من الناس على "فيسبوك"، وصنع العمل بواسطة نفس الفريق الذي قدم رسم "Neurons" الفائز بالمركز الأول.

وأوضحت أميلي ديلغر الحاصلة على درجة الدكتوراه في "ASM" أن "المسابقة لاقت استجابة كبيرة، وطلبنا من المشاركين بإنشاء عمل فني باستخدام الميكروبات ولم نحدد مصدر معين للميكروبات، وأشار عدد قليل من المشاركين إلى مصدر الميكروبات، وكنا سعداء بتفاوت الآراء والوقت والجهد المبذول لإنشاء هذه الأعمال".

ومن بين الأعمال الفنية المشاركة كان عملا يجسد وجه البومة باستخدام كبريتيد الهيدروجين الذي تنتجه السالمونيلا، وصنعت العيون الصفراء بواسطة البكتيريا القولونية، وهي البكتيريا الأكثر شيوعا في الفضلات البشرية، كما أنتج عملا فنيا بعنوان "زهرة البفيدوبكتيريا الصغيرة" باستخدام بعض الكائنات المجهرية الدقيقة المستخدمة على نطاق واسع في منتجات الألبان.

وهناك عمل أخر باسم "As American as Andy Warhol" باستخدام "Serratia" وسلالات مختلفة من البكتيريا القولونية لصنع اللون الأحمر والأبيض والأزرق للعلم الأميركي، بينما استخدم الرسم باسم "The Wild Garden of the Gut Bacteria' مزيجًا من بكتيريا الأمعاء والبكتيريا الرئوية.

مسابقة علمية تضم أعمالًا فنية مبهرة صُنعت باستخدام البكتيريا

وصُنع رسم باسم "الزهرة المشرقة" باستخدام الأمونيوم الحديدي لتسليط الضوء على H2S الذي تنتجه السالمونيلا، وتعتبر هذه البكتيريا من الأنواع الضارة عند ابتلاعها حيث تسبب مرض الكوليرا وتسمم المحار.

وصُمم بورتريه للكيميائي الفرنسي لويس باستور باستخدام متصابغة بنفسجية على مادة هلامية مشتقة من الأعشاب البحرية، وتنمو هذه المادة خلال أي وسيط وتنتج مضاد للأكسدة يسمى "فيولاسئين"، وهي صبغة أرجوانية تمنحها اللون البنفسجي، وهناك تصميم يجسد شكل الساعة باسم "It's Always 5 o'clock Somewhere" صُنع باستخدام أحد أنواع البكتيريا البحرية.

وأضافت السيدة ديلغر "طلبنا من الفنانين المشاركين إتباع إرشادات السلامة الخاصة بـ"ASM"، بما في ذلك ارتداء معدات الوقاية الشخصية ما جعل الرسم يجمع بين العلم والفن".

وتلقت المسابقة 85 طلبًا للمشاركة بها من العلماء في مختلف المجالات، وشملت لجنة التحكيم فنانين في الألوان المائية وأساتذة أكاديميين، وتم تقييم كافة الأعمال المقدمة من حيث التصميم والإبداع والعرض ودقة وسهولة إدراكها من قبل الجمهور العام من خلال الوصف المكتوب لكل لعمل.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مسابقة علمية تضم أعمالًا فنية مبهرة صُنعت باستخدام البكتيريا مسابقة علمية تضم أعمالًا فنية مبهرة صُنعت باستخدام البكتيريا



ارتدت الفساتين المريحة والبناطيل الواسعة

فيكتوريا بيكهام تُحيي موضة الألوان المتداخلة في إطلالاتها الأخيرة

واشنطن ـ رولا عيسى

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 03:23 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تصميمات اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي
المغرب اليوم - تصميمات اليوم الخامس من أسبوع الموضة العربي

GMT 04:25 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

استمتع بالتاريخ والثقافة وتجارب مُذهلة في "ألماتي"
المغرب اليوم - استمتع بالتاريخ والثقافة وتجارب مُذهلة في

GMT 03:34 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
المغرب اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 03:22 2017 السبت ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

إضفاء لمسة عصرية باستخدام مصابيح الطاولة في الديكور

GMT 11:48 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

رفيق زخنيني يعرض خدماته على هيرفي رونار
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib