الكلاع يقول ان التواصل الاجتماعي يساهم في الكشف عن ضحايا اعتداءات جنسية
آخر تحديث GMT 21:08:11
المغرب اليوم -

الكلاع يقول ان "التواصل الاجتماعي" يساهم في الكشف عن ضحايا اعتداءات جنسية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الكلاع يقول ان

الرباط - المغرب اليوم

خيم النقاش بين مجموعة من المحامين والحقوقيين حول طرق حماية ضحايا الاعتداءات الجنسية، وكيفية الترافع لتغيير القوانين للمساهمة في الحد من الظاهرة.

واعتبر الحاضرون في اللقاء الدراسي الذي نظمته الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، أمس الجمعة بأحد فنادق الدار البيضاء، وعرف حضور حقوقيين إلى جانب بعض الأشخاص “ضحايا اعتداءات جنسية”، أنه بات واجبا وضع برنامج عمل لحماية ضحايا هذه الاعتداءات.

ولفتت المحامية عائشة الكلاع، رئيسة الجمعية المغربية لحقوق الضحايا، في اللقاء المنظم تحت شعار “الضحية بين الواقع والآفاق”، إلى أن الفعاليات الحقوقية تشتغل على برنامج على المدى القصير يروم حماية ضحايا هذه الاعتداءات.

وأضافت الكلاع أن جمعيتها التي تأسست مؤخرا ويضم مكتبها التنفيذي أسماء عدد من المحامين الذين كانوا يترافعون لصالح المشتكيات في ملف الصحافي توفيق بوعشرين، “ستعمل على الترافع أمام باقي المؤسسات في ما يتعلق بالقوانين التي لها صلة بحماية الضحايا”.

وأوضحت المتحدثة ذاتها، في تصريح لوسائل إعلامية على هامش اللقاء، أن هذا الأمر “يأتي بالنظر لوجود قصور في المنظومة التشريعية لحماية الضحايا”.

وأفادت الكلاع بأن جمعية حقوق الضحايا “توصلت بمجموعة من طلبات ضحايا الاغتصاب والاعتداءات الجنسية، وهذا يظهر أن هناك خصائص وحاجة للوقوف بجانب الضحايا”.

وبعد أن أوضحت أن مجال العنف والحقوق تنشط فيه مجموعة من الجمعيات النسائية وغيرها، شرحت المتحدثة أن جمعيتها تتعلق بضحايا الاعتداءات الجنسية، نساء كن أو رجالا، موردة أنها “صارت عنوانا يقصده ضحايا الاعتداءات الجنسية”.

وبخصوص القضاء على الاعتداءات الجنسية، شددت الكلاع على أن الجمعية المغربية لحقوق الضحايا ليس بمقدورها أن تقضي عليها بشكل نهائي، وإنما ستساهم في الحد منها، مؤكدة أن ذلك يستوجب تدخل مختلف المؤسسات للتوعية بهذه المسألة.

وحول ما إذا كانت ظاهرة الاعتداءات الجنسية قد ارتفعت، لفتت المحامية ذاتها إلى أن “النساء صارت لهن جرأة للتصريح بالتعرض للاعتداء الجنسي، أما العدد فلم يرتفع وإنما ساهمت وسائل التواصل في الحديث عن الظاهرة وكشف النساء لتعرضهن للاعتداءات الجنسية”.

وعرف اللقاء المذكور حضور بعض الأشخاص الذين يقولون إنهم تعرضوا لاعتداءات جنسية، ضمنهم حفصة بوطاهر التي تتهم الصحافي عمر الراضي باغتصابها، والشاب المسمى “آدم” الذي يتهم الصحافي سليمان الريسوني، والممثلة نجاة خير الله التي تتهم أحد زملائهما.

قد يهمك ايضاً :

"التقدم والاشتراكية" يقترح قانونًا لحماية الأطفال من الاعتداءات الجنسية

طفلة في المغرب تنجو بأعجوبة من اغتصاب مُحقق اقتحم شاب منزلها ليلًا في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكلاع يقول ان التواصل الاجتماعي يساهم في الكشف عن ضحايا اعتداءات جنسية الكلاع يقول ان التواصل الاجتماعي يساهم في الكشف عن ضحايا اعتداءات جنسية



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib