تواصل أشغال تشييد المسجد الكبير في أكادير
آخر تحديث GMT 23:27:22
المغرب اليوم -

تواصل أشغال تشييد المسجد الكبير في أكادير

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تواصل أشغال تشييد المسجد الكبير في أكادير

تشييد المسجد الكبير في أكادير
الرباط_ المغرب اليوم

تتواصل أشغال تشييد المسجد الكبير بحي السلام بمدينة أكادير على مساحة 11 ألف متر مربع بغلاف مالي يقدر بـ57 مليون درهم، وتستغرق مدة تنفيذ المشروع 22 شهرا والذي يدخل في إطار برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024 الموقع أمام الملك محمد السادس.

وأوضح محمد أشرف العمراوي، المكلف بتتبع أشغال بناء المسجد الكبير بحي السلام بأكادير، في تصريح لـLe360، أن نسبة تقدم الأشغال الكبرى التي انطلقت يوم 15 يونيو 2020 بهذا الصرح الديني بلغت أزيد من 60 بالمائة، ويتضمن قاعة الصلاة للرجال بسعة 2600 مصلي وقاعة الصلاة للنساء تتسع لـ900 مصلية، فضلا عن قاعة متعددة الاختصاصات ومدرسة قرآنية، وكذا خزانة ومرافق صحية ومرآب بالإضافة إلى سكن الإمام وسكن المؤذن ومحلات تجارية.

وأضاف المتحدث أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تسعى إلى أن يكون المسجد الأكبر بالمنطقة، مؤكدا أنه من بين مساجد الجيل الثاني أو الجيل الجديد الذي لا تقتصر مهامه ووظائفه على إقامة الشعائر الدينية فقط ولكن له أبعاد دينية تعبدية معمارية عمرانية ثقافية علمية كما له أبعاد تعليمية وسياحية، مضيفا أن المشروع في بداية إنجازه وفر فرص شغل هامة وسيوفر أخرى قارة مع نهايته وشروعه في تقديم خدماته الدينية.

وفي سياق متصل تسير أشغال بناء المركب الديني الثقافي والإداري بحي صونابا على النحو المخطط له على مساحة 8300 متر مربع، والذي ينتظر أن يتضمن مسجدا ومرافقه من قاعة للرجال تتسع لنحو 1200 مصلي وقاعة للنساء تسع لـ700 مصلية وكتاب قرآني وقاعة لمحو الأمية.

كما سيتوفر على جناح ثقافي سيضم خزانة للدراسات والأبحاث وقاعة المؤتمرات تسع لـ400 مقعد وقاعة للعروض ومقصف ومرافق صحية، علاوة على الجناح الإداري الذي سيتضمن المجلس العلمي المحلي بأكادير والمندوبية الجهوية للشؤون الإسلامية لجهة سوس-ماسة، بالإضافة إلى مركز التوثيق والأنشطة الثقافية ونظارة الأوقاف، إلى جانب محلات تجارية ومرآب للسيارات وساحة عمومية وحديقة.

وقال مراد كبداني، تقني مكلف بتتبع أشغال المركب الديني والثقافي للأوقاف بأكادير، في تصريح لمراسل Le360، إن الأشغال بدأت فعليا بالمشروع يوم 12 نونبر 2020 وستستغرق 36 شهرا بتكلفة مالية بلغت 90 مليون درهم، مشيرا إلى أن المركب ستكون له أبعاد متعددة بأكادير التي تعد منطقة سياحية وسيراعي أيضا خصوصياتها، مشددا على أهميته الدينية والثقافية والتربوية والتجارية والسياحية.

وأكد المتحدث أن المشروعين الدينيين المتكاملين يهدفان إلى تعزيز دور العبادة بالمدينة لما لها من دور في تكريس الإحساس بالأمن الروحي، وتقوية وتطوير البنيات التحتية لعاصمة سوس استجابة لتطلعات وانتظارات السكان وزوار المنطقة.

قد يهمك ايضا :

وزارة الأوقاف المغربية تعلن عن موعد أول أيام شهر ربيع الثاني

 

إمام مغربي يُقدِم على "الانتحار" بعد توصّله بقرار "الإعفاء" مِن "الأوقاف"

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تواصل أشغال تشييد المسجد الكبير في أكادير تواصل أشغال تشييد المسجد الكبير في أكادير



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 09:13 2023 الأحد ,12 شباط / فبراير

ملابس شتوية مناسبة للعمل

GMT 18:07 2022 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة جديدة تتحدى أحدث مركبات كيا وهيونداي

GMT 14:40 2024 الخميس ,11 إبريل / نيسان

نيمار يفلت من غرامة قدرها 3 ملايين دولار
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib