باريس تستضيف حفلات جديدة من روائع موسيقى الجزائر والمغرب
آخر تحديث GMT 17:03:46
المغرب اليوم -

تقدم فرقة "ايوا" مزيجًا ساحرًا ومثيرًا من الروك والجاز

باريس تستضيف حفلات جديدة من روائع موسيقى الجزائر والمغرب

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - باريس تستضيف حفلات جديدة من روائع موسيقى الجزائر والمغرب

فرقة "ايوا"
باريس - المغرب اليوم

تستضيف العاصمة الفرنسية العديد من الموسيقيين والمُغنين والفرق الفنية من مختلف أنحاء العالم العربي، ولدول المغرب العربي التي تتفرد بتنوع واسع في الموسيقى المُتمايزة في سياقاتها التاريخية، حيز كبير في الفعاليات التي يُحييها هذا العام كل من منظمة اليونسكو ومعهد العالم العربي والفيلهارموني وغيرها من مسارح الفن والموسيقى الكثيرة في باريس.

وسيكون الجمهور العربي والفرنسي والأوروبي على موعد في معهد العالم العربي مساء الجمعة 18 مايو/أيار الجاري مع حفلة موسيقية مميزة لفرقة ايوا (AYWA) المغربية التي تُقدّم مزيجًا ساحرًا ومُثيرًا من الروك والجاز، يُحفز على الحضور والمشاركة والرقص، بجمعه بين الموسيقى المغاربية، والموسيقى العالمية المُعاصرة.

ويسعى أعضاء الفرقة لاستكشاف آفاق موسيقية جديدة عبر مزج الموسيقى المغاربية والشرقية والغربية من خلال تفاعل الراي والقناوة والموسيقى الهندية والبلقانية مع موسيقى الروك والداب والريغي والجاز والصلصا، متنقلين بعشاق الطرب والموسيقى بين عوالم النغم المُتعددة من الهند وشرق المتوسط إلى شمال أفريقيا وصولا إلى موسيقى الأندلس وأوروبا.

و"ايوا" الفرقة الموسيقية المغربية الشابة التي فازت بالجائزة الكبرى لأيام قرطاج الموسيقية في دورتها الرابعة 2017، تشتهر بتقديم موسيقى جذابة ومبتكرة، وحيوية ومتمردة، من خلال دمج الموسيقى العربية والأفريقية والعالمية مع المؤثرات الصوتية الإلكترونية الغربية، ما يُمكن الحضور من استكشاف أجواء موسيقية مختلفة لا تنتمي إلى الموسيقى العالمية الحالية، فلا هي شرقية ولا هي غربية، بل مُتفردة تأخذ من كل فن بطرف لتخلق إبداعًا جديدًا.

وأما مساء السبت، فستُقدّم فرقة بابيلون Babylone الجزائرية، روائع البوب والرومانسية والتراث، من خلال نجومها الثلاثة وعمودها الفقري أمين جمال، ورحيم هادي، ورمزي عيادي، والأول هو مؤلف وملحن وعازف آلات متعددة ولد في مدينة ساحلية صغيرة هي الغويرة، أما الثاني فهو عازف غيثار وملحن ولد في تيبازة، والثالث عازف غيثار أيضاً من قسنطينة.

وتعتبر بابيلون التي تؤدي أغانيها باللهجة العربية الدارجة في شمال أفريقيا، من أبرز الفرق الموسيقية الشبابية اليوم في الجزائر، وقد تأسست في 2012، وتدخل موسيقاها الفرقة في نطاق ما يسمى "الوورلد ميوزك"، حيث تمزج في أعمالها بين العديد من أنماط الموسيقى المحلية والأفريقية والعالمية.

وختام الحفلات الموسيقية نهاية الأسبوع يوم الأحد سيكون مع مجموعة لا باس Labess الجزائرية التي تمزج الموسيقي اللاتينية والجزائرية، بمرافقة الفنانة المغربية الأمازيغية والفرنسية زهرة هندي التي تتكئ على ثقافة فنية وموسيقية متينة ترتكز إلى جذور التراث وتتطلع إلى مستقبل طموح من الموسيقى المُعاصرة.

وهندي، مؤلفة وملحنة ومغنية بعدّة لغات تصدح بأغانيها بصوتٍ عالٍ مميز، مذكرةً بفن الرايسات والروايس في المغرب العربي، هؤلاء الشعراء والمغنون المتجولون الذين كانوا يجوبون بشكل دوري في ربوع الأطلس الغربي الكبير والأطلس الصغير.  وفي هذه الأمسية، ستتيح زهرة مع مجموعة من الموسيقيين المغاربة، للجمهور مُعايشة ألحان وطنها الأم بشغف بلا حدود.

واختارت الشابة التي تؤمن بالتنوع والتمازج الثقافي، لذلك المزاوجة بين ألوان موسيقية مغاربية تعبر عن أحاسيسها وأفكارها. وتعني Labess باللغة العربية أن "كل شيء على ما يرام"، وكما تقول إدارة معهد العالم العربي في باريس، فإنّه بالفعل كل شيء على ما يرام مع هذه الفرقة الساحرة لاكتشاف نوع جديد من الموسيقى التي تقدمها لنا مجموعة "لا باس" عبر مزج رومبا الغجر والفلامنكو والموسيقى التقليدية من شمال أفريقيا مثل الكناوة والشعبي.  فعازف الغيتار ومغني الفرقة نجيم بويزول يُبدع في المزج بين الموسيقى التراثية في شمال أفريقيا والفلامنكو الإسباني.  ويؤدي أغانيه باللغتين العربية والفرنسية بصوت ساحر مميز يجذب الجمهور، مُعبرًا عن المحبة والدعوة للعيش بسلام من خلال قصص تعبيرية أصيلة ما بين الواقع الصعب والأمل والتفاؤل بغدٍ أفضل.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باريس تستضيف حفلات جديدة من روائع موسيقى الجزائر والمغرب باريس تستضيف حفلات جديدة من روائع موسيقى الجزائر والمغرب



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

باريس تستضيف حفلات جديدة من روائع موسيقى الجزائر والمغرب باريس تستضيف حفلات جديدة من روائع موسيقى الجزائر والمغرب



ارتدت فستانًا كلاسيكيًّا مميّزًا ذا خط عنق عميق

تألّق كيم كارداشيان خلال خضوعها لجلسة تصوير جديدة

واشنطن ـ رولا عيسى
استعرضت نجمة تلفزيون الواقع كيم كارداشيان، جسمها الرشيق مرتديةً أجرأ الملابس إذ خضعت لجلسة تصوير جديدة. وظهرت زوجة كاني ويست بإطلالتين مختلفتين وفقا للصور التي نشرتها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الأولى فستان كلاسيكي ذو خط عنق عميق كشف عن مفاتنها وأخرى ترتدي فيها أحد القمصان لديها خط عنق عميق للغاية الذي يرجع لآخر إصدار من مجلة "CR Fashion Book 13". عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر ولم تسلّط الأضواء بشكل كبير على النجمة ذات الـ37 عاما فهي لم تحصل في النهاية على وضع صورتها على غلاف المجلة بل ذهب هذا الشرف إلى عارضة الأزياء جيجي حديد ذات الـ23 عاما، وفي واحدة من الصور الأكثر إثارة للاهتمام من المجلة، كيم ترتدي فستانا ضخما يظهر الكثير من الانقسامات، الجزء العلوي هو قميص مشد حول الخصر الذي يكشف عن عدم ارتداء كردشيان لحمالة صدر، كما أن الأكمام كبيرة ومنتفخة ويتم إخفاء يديها في

GMT 18:04 2017 الجمعة ,22 كانون الأول / ديسمبر

فيديو جنسي لفتاة صورها عشيقها يهز مدينة الصويرة

GMT 05:36 2018 الأربعاء ,10 كانون الثاني / يناير

تقرير أميركي يقر بتفوق الجيش المغربي في شمال غرب أفريقيا

GMT 00:16 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

اعتقال شخص بتهمة الاعتداء على طالبة وفض بكارتها في خريبكة

GMT 19:23 2017 الجمعة ,08 كانون الأول / ديسمبر

تسرّب فيديو يوثق لممارسة تلميذ الجنس مع تاجر في كلميم

GMT 16:45 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

شخص يضبط زوجته تمارس الرذيلة في الجديدة

GMT 19:42 2017 الأحد ,31 كانون الأول / ديسمبر

القبض على دركي قتل زوجته بسلاح ناري في بني ملال

GMT 20:57 2018 الثلاثاء ,23 كانون الثاني / يناير

تشريح جثة المنشطة الإعلامية التي توفيت بعد 3 أيام من زواجها

GMT 16:41 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

المهدي بنعطية يُعلن تأسيس مؤسسة خيرية تحمل اسمه

GMT 00:36 2017 الخميس ,21 كانون الأول / ديسمبر

طائرة مكسيكية تحلق فوق القصر الملكي ومؤسسات عسكرية

GMT 15:30 2017 الجمعة ,01 كانون الأول / ديسمبر

دركي يُنقذ أكثر من 50 راكبًا من الموت ضواحي مراكش

GMT 10:04 2017 السبت ,16 كانون الأول / ديسمبر

مغربي يضبط زوجته برفقة مديرها في الدار البيضاء

GMT 15:34 2017 الثلاثاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

زوج نجاة اعتابو ينفي علاقتها ببارون مخدرات الفنيدق

GMT 19:54 2018 الإثنين ,15 كانون الثاني / يناير

الدرهم يتراجع أمام الأورو والدولار في أول أيام تحرير سعره
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib