طرح لوحات ألغيرتو بويتي في معرض تورنابوني في باريس
آخر تحديث GMT 19:22:32
المغرب اليوم -

قدم رسومات بالقلم الرصاص للطوابع وخرائط مزخرفة

طرح لوحات ألغيرتو بويتي في معرض "تورنابوني" في باريس

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - طرح لوحات ألغيرتو بويتي في معرض

صورة لأحد الخرائط التي قدمها بويتي
باريس - مارينا منصف

اشتمل معرض "تورنابوني"، عند افتتاحه في فبراير/ شباط، في حي ماريه في باريس، على أعمال أحد أروع الفنانين في فترة ما بعد الحرب في إيطاليا، وهو الفنان ألغيرتو بويتي. ويعدّ المعرض الذي يغلق في 8 أبريل/ نيسان، فرصة تستحق الرحلة ولا يجب تضييعها، وأمضى بويتي فترة قصيرة في مهنته، وتوفي بسبب ورم في المخ في عمر 53 عامًا عام 1993، واعتقد بويتي أن الفن يمكن أن يكون في كل شئ، وقدم رسومات بالقلم الرصاص للطوابع، فضلًا عن الخرائط المزخرفة، بواسطة عائلات أفغانية، ويتم تمثيل كل دولة من خلال علمها الوطني.
طرح لوحات ألغيرتو بويتي في معرض تورنابوني في باريس

وقدم بويتي 200 خريطة إلا أن أفضلهم هي التي تعرض حاليًا بطول 6 أمتار، وصنعت بواسطة 7 عائلات من اللاجئين الأفغان، في بيشاور في باكستان، بمناسبة نهاية فترة وجود بويتي في أفغانستان. وتعدّ أحد أسباب عمق المعرض وجودته قوة العلاقة، بين مؤسس معرض تورنابوني، روبرتو كاسيمونتي، والفنان بويتي، وكان روبرتو يزور الفنان كل شهرين ويشتري قطعتين أو ثلاثة من أعماله، ويتذكر نجله ميشيل كاسيمونتي، الذي يدير العمل حاليًا "اشتري والدي ذات مرة 3 خرائط، بمبلغ 40 ألف يورو"، ويتم بيع هذه الخرائط حاليًا في المزاد، بما يزيد عن 2 مليون دولار، وذهب كازيمونتي الإبن مع والده، لزيارة بويتي لأول مرة عام 1991، ويقول "كنت مجرد متفرج على أعمال، كانوا في نفس العمر تقريبًا، وكنت في عمر العشرين وطالب حينها، ولكن في الأتيليه يمكنك رؤية فنان حقيقي، كان لديه طاولة مغطاه بالصور، ويجري بعض الأبحاث، بينما يقوم الأخرون بالتصنيع".
طرح لوحات ألغيرتو بويتي في معرض تورنابوني في باريس

وكان الفنان في "أعمال بيرو" في السبعينات رجل وامرأة من بين أصدقاؤه، وطلب منهم ملء نصف ورقة كبيرة باستخدام قلم حبر جاف، وأنشأ الرجل سلسلة من الكتل، مكونة من خطوط صلبة بينما قامت المرأة بعملها بخطوط أكثر خفة ومرونة، وكان بويتي سعيد، بهذه النتائج الثنائية، وكان بويتي يؤمن بقوة الاثنين معًا.

 وأشار بويتي إلى وجود حوار مستمر بين ذواته الداخلية، حتى أنه نجح في تدريب نفسه على استخدام اليدين اليمنى واليسرى ببراعة، ومن الدلائل على اهتمام بويتي بالأرقام والحروف والرموز ملصق رائع، يرجع إلى عام 196 اشترك فيه 16 فنان من جيله، وقدم كل فنان 3 أو 4 رموز من أصل 8، فضلًا عن تقديم شبكة رائعة من الطوابع الأثيوبية، والتي قدمتها عدد من المجلات في عام 1984، على ورقة بمقاس 150×100 سم من إبداع بويتي، ومساعد له بقلم رصاص لين.
طرح لوحات ألغيرتو بويتي في معرض تورنابوني في باريس

وتعتبر مجموعة Muro أو  Wall من الأعمال التي تعكس شخصية بويتي، وتحتل المجموعة المعرض الثاني، وتعرض لأول مرة في باريس، ولا تزال المجموعة في ملكية عائلة الفنان، وتمثل هذه المجموعة أعمال الفنان من عام 1972 حتى وفاته، وتقول ابنته أغاتا التي تدير أرشيف الفنان في روما، والتي كتبت السيرة الذاتية لوالدها، وتترجم حاليا إلى الإنكليزية، "أنها طفولتي، وتعد مثالًا على موقفه تجاه عمله والأخرين، لقد كان أقل الناس احتفالا بذاته"، ويضم المعرض مجموعة صور ثلاثية الأبعاد، قدمها للفنان سول لي ويت ورسوم بالقلم الرصاص، بواسطة ابنته أغاتا، والتي تعد أول الأمثلة على تجاربه مع الطوابع البريدية والصور، التي التقطها لنفسه والأخرين، إضافة إلى إعلان الصحف عن وفاة الفنان بيكاسو.

ويعتبر المعرض الثاني في سلسلة، تضم 3 معارض بدأت في معرض تورنابوني في لندن، ويكون المعرض الأخير في فينيسيا في مؤسسة "سيني" خلالا لبينالي من 12 مايو/ أيار، إلى 12 يوليو/ تموز 2017، ويأتي المعرض باسم Minimo/Massimo برعاية لوكا ماسيمو باربيرا الباحث في أعمال بويتي و Hans Ulrich Obrist، ويضم المعرض أعمال الفنان الكاملة بعدة أحجام تترامح بين الصغير إلى الضخم.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طرح لوحات ألغيرتو بويتي في معرض تورنابوني في باريس طرح لوحات ألغيرتو بويتي في معرض تورنابوني في باريس



أصالة تعيد ارتداء فستان خطبة ابنتها شام بعد إدخال تعديلات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021
المغرب اليوم - فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 12:55 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت" قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

GMT 16:23 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

أرقام قياسية جديدة في انتظار ميسي مع برشلونة

GMT 12:03 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

إنتر ميلان يستهل حملة الدفاع عن لقبه ضد جنوا

GMT 17:27 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

وفاة الفنان المصري علي حميدة بعد صراع مع المرض

GMT 00:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

أب يقتل طفله في العرائش ويبلغ عن اختفائه
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib