وزير الثقافة المغربي يكشف أن سنة 2022 شهدت تكريمات في مجالات الفنون الشعبية والتراثية
آخر تحديث GMT 23:31:30
المغرب اليوم -

وزير الثقافة المغربي يكشف أن سنة 2022 شهدت تكريمات في مجالات الفنون الشعبية والتراثية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الثقافة المغربي يكشف أن سنة 2022 شهدت تكريمات في مجالات الفنون الشعبية والتراثية

وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد
الرباط - المغرب اليوم

عدّد محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، مكتسبات قطاع الثقافة، موردا أنها تجسدت في “سياسة الدعم، وإصدار البطاقة المهنية للفنان، وسَنّ قانون الفنان والمهن الفنية، وتعميم التغطية الصحية لفائدة الفنانين”، معتبرا ذلك تتويجا لمجهودات الوزارة.وكشف بنسعيد أن “سنة 2022 شهدت تكريم أزيد من 100 فنان في مجالات الفنون الشعبية والتراثية، المسرح والفنون التشكيلية”.

جاء ذلك خلال جواب الوزير الوصي على قطاع الثقافة عن سؤال حول “العناية بوضعية الفنانين المغاربة” طرحه الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين خلال جلسة الأسئلة الشفهية، مساء أمس الثلاثاء، قبل أن يستحضر الأهداف التي ترمي إليها الوزارة بالتعاون مع شركائها.

ومن بين أبرز هذه الأهداف، حسب إفادات بنسعيد، “استكمال برنامج تأهيل المكتب المغربي لحقوق المؤلفين، ودعم استقلاليته في الإشراف على جميع عمليات الاستخلاص والتوزيع، فضلا عن تنمية قطاع حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، وتشجيع المبدعين بمختلف أصنافهم على الانخراط بالمكتب في أفق تثمين وتأهيل الموارد البشرية العاملة به”.

“تحرص الوزارة على تكريم الفنانين والاحتفاء بهم في مختلف أنشطتها الثقافية والفنية، عرفاناً بعطاءاتهم ومساهمتهم في الحفاظ على الهوية الوطنية وإغناء الحياة الثقافية والفنية والاجتماعية والاقتصادية، وتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية”، يقول بنسعيد، مشيرا إلى عمل وزارته على “مشروع إحداث مؤسسة اجتماعية تهدف إلى توفير الدعم والرعاية اللازمَين للفنانين”.

وأجمل قائلا: “المبادرات التي أطلقتها الوزارة خلال الفترة الماضية إلى حدود اليوم، تنصَب جُلها في إطار دعم الثقافة وتعزيزها في المجتمع، من خلال تبني سياسة ثقافية واضحة من شأنها تطوير الثقافة محليا وجهويا ووطنيا، والمساهمة في الارتقاء بوضعية الفنانين والمبدعين في شتى المجالات”.

ولم يفت الوزير التذكير بـ”تخصيص الوزارة دعما ماليا سنويا لفائدة الفنانين بصفة عامة، والرواد بصفة خاصة”، موضحا أنه “يهم مجالات الموسيقى والأغنية، والفنون الكوريغرافية، والفنون التشكيلية، والمسرح، في إطار برنامج الدعم السنوي”.

وقد قامت الوزارة، يتابع بنسعيد، بتفعيل الإجراءات والمساطر المرتبطة بالرعاية الاجتماعية للفنانين، خصوصا ما يتعلق بالتغطية الصحية”، معددا “انعكاسات إيجابية على الوضعية الاجتماعية للفنان”.

كما مكنت الوزارة جميع الفنانين وتقنيي وإداريي الأعمال الفنية من البطاقة المهنية للفنان في صيغتها الجديدة، وفق القانون الجديد الذي “يمنح لحاملي البطاقة المهنية مجموعة من الحقوق المرتبطة أساسا بالأولوية في التشغيل والحماية الاجتماعية وضبط العلاقات الشُّغلية، وعدد من الإيجابيات التي ستصدر على شكل نصوص تطبيقية”.

ولتمكين المبدعين والفنانين من وضع قانوني يحفظ كرامتهم وينظم مجالات اشتغالهم ويضمن العناية بأوضاعهم المادية والاجتماعية والمهنية، واصلت الوزارة، حسب المتحدث ذاته، تنزيل المراسيم والنصوص التنظيمية التي أقرها قانون الفنان والمهن الفنية، من بينها المرسوم المتعلق بالحماية الاجتماعية للفنان، بتشاور مع القطاعات الحكومية المعنية والهيئات التمثيلية للفنانين”.

وعن موضوع “حماية وصون التراث الثقافي المغربي”، قال بنسعيد إن “الدفاع والحفاظ على التراث المادي واللّامادي هو مسؤولية مشتركة بين الوزارة ومصالحها المكلفة بالتراث، فضلا عن أعضاء البرلمان بغرفتَيه ومنظمات المجتمع المدني”، مؤكدا: “سنعطي تفسيرا قانونيا للمقاولة الثقافية بتعاون مع فدرالية الصناعات الإبداعية والثقافية”.

قد يهمك أيضا

وزير الثقافة المغربي يؤكد صرف أجور الأطر المساعدة وإعادة هيكلة الإعلام العمومي

 

بنسعيد يكشف أن الصحراء المغربية تزخر بتراث ثقافي مادي وغير مادي غني ومتنوع

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة المغربي يكشف أن سنة 2022 شهدت تكريمات في مجالات الفنون الشعبية والتراثية وزير الثقافة المغربي يكشف أن سنة 2022 شهدت تكريمات في مجالات الفنون الشعبية والتراثية



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib