دار الأوبرا في القاهرة تستضيف معرض صور لإقليم توهوكو الياباني
آخر تحديث GMT 22:14:22
المغرب اليوم -

123 صورة بعدسات 9 مصورين تمزج بين ثقافة الماضي والحاضر

"دار الأوبرا" في القاهرة تستضيف معرض صور لإقليم "توهوكو" الياباني

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

معرض صور لإقليم "توهوكو" الياباني
القاهرة ـ المغرب اليوم

يشتهر إقليم "توهوكو"، الواقع في الشمال الشرقي لليابان، بجمال الطبيعة حيث الجبال والغابات والبيئة البحرية والنهرية، فضلاً عما يتسم به من ثراء الثقافة المحلية والتاريخ ممتد الجذور.ولأجل تعريف المصريين بوجه خاص، والعرب بشكل عام، بثقافة "توهوكو"، التي ازدهرت قبل آلاف السنين، تحتضن "دار الأوبرا" المصرية في الوقت الحالي معرضا للصور الفوتوغرافية بعنوان "توهوكو بعيون مصورين يابانيين"، الذي تنظمه "مؤسسة اليابان مكتب القاهرة"، وافتتحه السفير الياباني ماساكي نوكي.

أقرأ أيضًا:افتتاح معرض "مؤثرات خاصة في التصوير الفوتوغرافي الحديث"

يضم المعرض 123 صورة، تعرض وجهات نظر لـ9 مصورين يابانيين مستقلين يمثلون الماضي والحاضر والمستقبل، بهدف تقديم كثير من جوانب "توهوكو" الساحرة، حيث يوّظف التصوير الفوتوغرافي لإظهار البيئة الطبيعية والثقافية في منطقة "توهوكو"، بالإضافة إلى شعبها وأسلوب معيشتهم، كما يضم المعرض مجموعة من أعمال مصوري مدينة "سنِداي" التي توثق مشاهد بدأت تختفي وتمحى من الذاكرة، إلى جانب صور أخرى جُمعت في الذكرى السنوية الأولى للزلزال الذي ضرب الإقليم عام 2011 بقوة 9 ريختر، راصدة مشاهد لما سببه من ضرر كبير، ثم محاولة التعافي من آثاره.

يقول يو فوكازاوا، مدير مؤسسة اليابان مكتب القاهرة لـ"الشرق الأوسط": "ينتمي المصورون التسعة إلى أجيال واتجاهات أسلوبية مختلفة، إلا أنهم جميعا من منطقة توهوكو، بما يجعل جميع الصور توضح الأوجه المختلفة للمنطقة، فمن خلال الحس الفني للمصورين نتعرف على هذه المنطقة وثقافتها غير المعروفة نسبيا خارج اليابان مقارنة بطوكيو وأوساكا اللتين تعدان مراكز ثقافية معروفة، فهناك أوجه كثيرة للثقافة في توهوكو، وكل مجموعة من الصور تعبر عن وجه منها".

في جنبات المعرض تتناغم الصور الملتقطة قديما مع تلك التي التقطها المصورون في العصر الحديث في مزج بين ثقافة الماضي والحاضر. ومع التجول في المعرض، نشاهد كيف قدمت عدستا المصوّرين تيسوكا تشيبا وإيتشيرو كوجيما منطقة "توهوكو" في الخمسينات والستينات من القرن الماضي، حيث الطبيعة الريفية، ونمط الحياة الخاصة بالمزارعين التي تقارب إلى حد كبير الريف المصري قديما.

أما المصورون هيديو هاجا وماساتوشي نايتو وماسارو تاتسوكي فقد سجلوا المهرجانات والطقوس الدينية الشعبية في أنحاء المنطقة، فيما مزج هيروشي أوشيما ونأويا هاتاكي ياما سيرتيهما الذاتية بمناظر طبيعية للمناطق التي قطنا بها، ووجه ميكي رين عدسته للغابات، في حين بحث ناو تسودا عن مصدر يمثل روح اليابان في الآثار وما صنعه الإنسان في عصر "جومون" (8000 ق.م. حتى 300 ق.م.).

عن هذا العصر يوضح فوكازاوا: "تمثل ثقافة حقبة جومون الطبقة الأعمق في الثقافة اليابانية التقليدية التي يبدو أنها تتلاشى تدريجيا، إلا أن إرث جومون لا يزال حيا وموجودا بقوة في توهوكو، ويعطي هذا المعرض لمحات للمشاهد الطبيعية الأولية في اليابان، فرغم أنها تعود للعصر الحجري وهي بالطبع حقبة قديمة للغاية، لكن ثقافتها موجودة في المنطقة حتى اليوم".

ويلفت إلى أن أبرز صور المعرض تلك التي ترصد العلاقة المتبادلة بين البشر والطبيعة، والبشر والثقافة، فمن الممكن أن نشاهد صورا للرقصات القديمة والفنون وملامح من الحياة اليومية، ومختلف الأوجه الحياتية في "توهوكو". إلى جانب صور مجموعة المصورين بقيادة تورو إيتو أو ما يسمى "مجموعة سينداي"، وهي عبارة عن سلسلة من الصور توثق مشاهد قديمة وغير معروفة في مدينة "سينداي" بمحافظة "مِياجي".


ويتابع "فوكازاوا" أن مؤسسة اليابان مكتب القاهرة نظمت العام الماضي معرضا بعنوان "حرف توهوكو الجميلة"، ثم يأتي المعرض الحالي، وهي خطوات تهدف إلى تعريف المصريين بإقليم "توهوكو"، بما يزيد من اهتمامهم به وبثقافته، خاصة أنه الإقليم الذي ولدت به "أوشين"، البطلة الشابة الشهيرة التي تجسدت دراميا، كما نأمل في أن يقدم فرصة للجمهور المصري للنظر في طبيعة الشعب الياباني والتفكير في مستقبل "توهوكو".

وقد يهمك أيضًا:افتتاح معرض للفن التشكيلي والتصوير الفوتوغرافي في محافظة إربد

ساقية الصاوي تفتح باب الاشتراك في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دار الأوبرا في القاهرة تستضيف معرض صور لإقليم توهوكو الياباني دار الأوبرا في القاهرة تستضيف معرض صور لإقليم توهوكو الياباني



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib