الحسيمة تحتضن فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة مولاي الحسن
آخر تحديث GMT 19:22:32
المغرب اليوم -

كانت مناسبة لاكتشاف سحر الموسيقى الروحية لثلاث ديانات

الحسيمة تحتضن فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة "مولاي الحسن"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحسيمة تحتضن فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة

دار الثقافة "مولاي الحسن"
الدار البيضاء:جلال عمر

احتضنت مدينة الحسيمة فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة "مولاي الحسن"، مساء أمس الخميس، واستمتع الجمهور بنغمات "الترانيم المقدسة للمتوسط"، والتي كانت مناسبة لاكتشاف سحر الموسيقى الروحية للديانات الثلاث في حوض البحر الأبيض المتوسط، من خلال الإبداعات المشرقة التي تفنن في عرضها أربعة عازفين و 9 مغنين من مجموعة "أصوات مغاربية" .

وتفاعل الجمهور في هذه السهرة مع الموسيقى الروحانية المغربية، الممزوجة بالترانيم السيفردية العبرية والموشحات الأندلسية والموسيقى القبطية والمارونية المسيحية، بينما حرص المعهد الفرنسي في تطوان الذي نظّم هذه الأيام، على تقديم سهرة يلتقي فيها كل روافد الموسيقى الروحية المنتشرة في المنطقة المغربية ووسط أوروبا والشرق المسيحي (الأقباط والمارونيون والأرمينيون) بجذورها الإسلامية والمسيحية واليهودية.

سهرة "الترانيم المقدسة للمتوسط"
وأوضح مدير المعهد الفرنسي في تطوان، كريستوف روسان، في تصريح إلى وسائل الإعلام، أن أمسية افتتاح الدورة الأولى من الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في الحسيمة تميزت بتقديم سهرة "الترانيم المقدسة للمتوسط"، وهو العرض الذي تم إنتاجه بالتعاون بين "أوريون ليريك" و"أصوات المغرب" والمهرجان الفرنسي "سان سيري"، وأعلن تقديمه لعروض أخرى قريبًا في مدينتي الرباط ومراكش، معتبرًا أن العرض المستوحى من تراث الديانات الثلاث، بمثابة رحلة في مختلف أرجاء حوض البحر الأبيض المتوسط من خلال ترانيم روحية تنطلق من المغرب، لتصل إلى تركيا وأنغامها الصوفية الرائعة، مرورًا بالترانيم القبطية المصرية والموسيقى اليونانية ثم الإيطالية، قبل العودة لاكتشاف جذور الموسيقى الأندلسية. وتتواصل فعاليات هذه الأيام يوم السبت بتنظيم ورشات عن الفن التشكيلي، وندوة تتناول تاريخ خليج الحسيمة وسهرة لمجموعة "أغراف" التي حققت نجاحًا باهرًا خلال السنوات الأخيرة.

وأبرز المسؤول الفرنسي أن تنظيم هذه الأيام الثقافية يندرج ضمن المبادرات الرامية إلى تعزيز حضور اللغة الفرنسية في الحسيمة والتي انطلقت منذ سنوات، موضحًا أنه تم تنظيم العديد من الأنشطة بتعاون مع فاعلين أكاديميين وجمعيات لتعزيز التبادل اللغوي مع هذه المنطقة من المغرب.

ثمرة شراكة إيجابية وتتويج للأنشطة الثقافية
من جهته، أوضح المندوب الإقليمي للثقافة في الحسيمة، كمال بليمون، أن هذه المبادرة جاءت كثمرة شراكة إيجابية بين المعهد الثقافي الفرنسي والمديرية الإقليمية للثقافة وبلدية الحسيمة، وأيضا كتتويج للأنشطة الثقافية السابقة التي نظّمها المعهد الثقافي الفرنسي بالحسيمة، والتي خلصت إلى ضرورة الاتفاق على توسيع نطاقها لتشمل المساهمة في تنظيم الأسابيع الثقافية والمهرجانات في سبيل توطيد العلاقات الثقافية المتميزة بين المغرب وفرنسا.

عروض سينمائية
وبشأن العروض السينمائية، فسيعرض أشرطة "فوق العالم" لمخرجه ريمي شايي، و"أداما" لسيمون روبي، و"جولة بفرنسا" لرشيد جيداني، كما ستنشط الباحثة ليلى مزيان ندوة عن "خليج الحسيمة، التاريخ والثقافة البحرية بين الأمس واليوم"، فيما ستتناول الورشات فنون النحت والرسم التشكيلي، على أن تختتم الأيام الثقافية بسهرة لمجموعة "أغراف" التي تأسست في الحسيمة عام 2009 لتعزيز وتطوير الموسيقى الريفية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحسيمة تحتضن فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة مولاي الحسن الحسيمة تحتضن فعاليات الأيام الثقافية الفرنسية المغربية في دار الثقافة مولاي الحسن



أصالة تعيد ارتداء فستان خطبة ابنتها شام بعد إدخال تعديلات

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 10:36 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021
المغرب اليوم - فساتين بظهر مفتوح موديلات عصرية لصيف 2021

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 12:55 2020 الأربعاء ,23 كانون الأول / ديسمبر

اتيكيت" قيادة السيارة والأصول التي يجب اتباعها

GMT 16:23 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

أرقام قياسية جديدة في انتظار ميسي مع برشلونة

GMT 12:03 2021 الخميس ,15 تموز / يوليو

إنتر ميلان يستهل حملة الدفاع عن لقبه ضد جنوا

GMT 17:27 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

وفاة الفنان المصري علي حميدة بعد صراع مع المرض

GMT 00:05 2019 السبت ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

أب يقتل طفله في العرائش ويبلغ عن اختفائه
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib