جمعية أصدقاء غوتنبرغالمغرب تُعزِّز صفوفها بشخصيات بارزة من عالم الاقتصاد
آخر تحديث GMT 11:19:24
المغرب اليوم -

بحضور وزير العدل ومريم بنصالح وعدد من أساتذة عالم الثقافة والإعلام

جمعية "أصدقاء غوتنبرغ-المغرب" تُعزِّز صفوفها بشخصيات بارزة من عالم الاقتصاد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - جمعية

فعاليات الفصل الاحتفالي التاسع لجمعية (أصدقاء غوتنبرغ - المغرب) في الدار البيضاء
الدار البيضاء- فاطمة برادة

تميّزت فعاليات الفصل الاحتفالي التاسع لجمعية (أصدقاء غوتنبرغ - المغرب) في الدار البيضاء، والمخصص للتفكير في مستقبل الثقافة، بالتحاق شخصيات بارزة بصفوف الجمعية، بمشاركة وازنة لرفاق من فرنسا وسويسرا والمغرب.

وشهدت الحفلة حضور وزير العدل محمد أوجار، والأستاذ الأكبر للجمعية، جون لوي دوبري، بالإضافة إلى شخصيات مرموقة من عالم الاقتصاد والثقافة والإعلام، وخلال هذه الحفلة منح الأستاذ الكبير تعيينا فخريا لكل من محمد أوجار، ومريم بنصالح شقرون، أول امرأة تتقلد منصب رئيسة للاتحاد العام لمقاولات المغرب (سابقا)، والمديرة العامة لشركة المياه المعدنية بـ(أولماس) التابعة إلى مجموعة هولماركوم، كرفيقين شرفيين في جمعية أصدقاء غوتنبرغ.

وحظي الأعضاء الجدد في الجمعية برتب مختلفة، حيث حصل كل من السيد محمد الكعص، كاتب دولة المكلف بالشباب سابقا، والسيد أحمد حرزني، الرئيس السابق للمجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، على رتبة ضابط كبير، بينما عاد شرف حمل رتبة ضابط لكل من جليل بناني، طبيب نفساني، ومحمد الفران، مدير المكتبة الوطنية للمملكة المغربية.

وحظي برتبة فارس كل من يونس بنشقرون (مطبعي) ومؤسس شركة (ديريكت برانت)، وأمين بنشكري المدير العام لمجموعة سابريس-سوشبريس، وعلى غرار الفصول السابقة تمت ترقية مجموعة من الرفاق إلى مراتب عليا، ويتعلق الأمر بكل من شكيب العروسي، مكلف بمهمة في الديوان الملكي، الذي حظي برتبة ضابط كبير، والسيد أمحمد المباركي، المدير العام لوكالة الجهة الشرقية ورئيس المعرض المغاربي للكتاب "آداب مغاربية"، والجامعية كريمة اليتريبي، أستاذة الأدب الفرنسي في جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، والحسن حبيبي، مسؤول مسلك "الصحافة والإعلام" في كلية الآداب والعلوم الإنسانية (جامعة الحسن الثاني في الدار البيضاء، والعربي بلعربي، المدير الأسبق للقناة المغربية دوزيم، الذين تمت ترقيتهم إلى رتبة ضابط، وبعد أن تم تقديمهم من قبل خليل الإدريسي الهاشمي، رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الأفريقية (فابا) والمدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، أدى هؤلاء الأعضاء القسم أمام القائد الكبير للجمعية، من أجل الدفاع عن قيم التي يمثلها غوتنبرغ والمتمثلة أساسا في النزعة الإنسانية والتعددية وقبول الآخر، والالتزام بتعزيز الثقافة في جميع تمظهراتها، ونشر اللغتين العربية والفرنسية والدفاع عنهما، ولهذه المناسبة أشاد  دوبري "بالصفات الحميدة" التي يتمتع بها الأعضاء الجدد في الجمعية وكذلك انخراطهم المتواصل في جعل الثقافة رافعة للتنمية وأداة لتعزيز التقارب بين الشعوب، مؤكدا في هذا السياق على أهمية الحوار بين الحضارات الذي يؤدي إلى إغناء وإثراء الحقل الثقافي، مبرزا بالمناسبة مدى أهمية تنظيم لقاءات تجمع بين المساهمين في تبادل الأفكار حول العالم.

جمعية أصدقاء غوتنبرغالمغرب تُعزِّز صفوفها بشخصيات بارزة من عالم الاقتصاد

وأبرز السيد دوبري الدور المتميز الذي يطلع به المغرب في منطقة المغرب العربي والعالم، الذي يعيش حاليا لحظات صعبة تربك مساره العادي وتفشي القلق بين الشعوب حول مستقبله، وأكد أن مستقبل كل شعب مرتبط حاليا بمستقبل الشعوب الأخرى، مبرزا أن هذا الأمر يتوقف بالدرجة الأولى على خلق نوع من التفاهم المتبادل والتعاون، مشيرا إلى أن المغرب وفرنسا مطالبان بالعمل معا للسهر على خلق نوع من السلم.

وشدد على ضرورة التحلي والتسلح بالثقافة وإشاعة الحوار بين الحضارات دون السقوط في مأزق إقصاء الآخر، إذ بذلك يتمكن دعاة السلم من قطع الطريق على الخطابات المتطرفة التي تسعى إلى إقصاء الآخر. وثمن الأستاذ الكبير عاليا المبادرات التي قامت بها جمعية أصدقاء غوتنبرغ – المغرب للدفاع عن الكتابة وتعزيز الثقافة والمعرفة، مهنئا في الوقت ذاته الرفاق الجدد بترقيتهم لمرتبة فرسان وضباط كبار في الجمعية.

وقال رئيس جمعية أصدقاء غوتنبرغ – المغرب، محمد برادة، إن الروابط التي تجمع أعضاء جمعية (أصدقاء غوتنبرغ – المغرب) تشكل دافعة قوية للعمل معا من أجل التشجيع على القراءة والعيش المشترك والتبادل.

وأضاف أن الجمعية “التي تجمع الشغوفين والمهتمين بالحقل الثقافي، واعية بأن الثقافة تعد امتيازا، لكن هذا الامتياز يجب أن يصبح حقا في متناول الجميع”، مؤكدا على أهمية تأسيس مجموعة للتفكير في مستقبل الكتابة والصحافة والثقافة بصفة عامة، لأن الثقافة هي التي تواكب تطور البلد على كل الأصعدة.

يذكر أن جمعية "أصدقاء غوتنبرغ المغرب" التي رأت النور في أبريل/ نيسان من سنة 2010 في الدار البيضاء، تروم الدفاع عن كونية القيم التي يرمز إليها مخترع المطبعة (غوتنبروغ) وتحفيز الدفاع على الثقافة المكتوبة والمطبوعة بكل أشكالها.

وقد يهمك ايضـــــــــــــــــــًا

تفاعل جماهيري مع الفرقة الفرنسية المُشاركة في "أيام الشارقة" التراثية

مسرحية "مرايا الليل" تحصد جائزة السينوغرافيا في المهرجان الوطني

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جمعية أصدقاء غوتنبرغالمغرب تُعزِّز صفوفها بشخصيات بارزة من عالم الاقتصاد جمعية أصدقاء غوتنبرغالمغرب تُعزِّز صفوفها بشخصيات بارزة من عالم الاقتصاد



المغرب اليوم - جراحون يزرعون للمرة الثانية كلية خنزير لمريض حي

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 18:51 2019 الأربعاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

حمد الله ينافس ليفاندوفسكي على لقب هداف العام

GMT 14:43 2018 الجمعة ,28 كانون الأول / ديسمبر

قائمة بأسماء أفضل المطاعم في مدينة إسطنبول التركية

GMT 20:29 2018 السبت ,27 تشرين الأول / أكتوبر

منة فضالي " فلّاحة" في "كواليس تصوير مشاهدها بـ"الموقف"

GMT 06:46 2017 الإثنين ,25 كانون الأول / ديسمبر

ماكياج عيون ناعم يلفت الأنظار ليلة رأس السنة

GMT 03:29 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

أصالة تبهر جمهورها خلال احتفالات العيد الوطني في البحرين

GMT 07:40 2014 الأحد ,28 كانون الأول / ديسمبر

اللاعب مروان زمامة مطلوب من ثلاث فرق مغربية

GMT 06:44 2016 الأربعاء ,15 حزيران / يونيو

اختيار هرار الأثيوبية رابع أقدس مدينة في الإسلام

GMT 04:44 2015 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

شركة ألعاب "إيرفكيس" الشهيرة تطلق ألعاب خاصة للفتيات

GMT 09:18 2015 السبت ,26 كانون الأول / ديسمبر

هواوي Y6 تبيع 5 آلاف وحدة من الهاتف النقال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib