الموت يغيّب النحات المصري آدم حنين بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 91 عامًا
آخر تحديث GMT 08:49:53
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

أسس "سمبوزيوم أسوان الدولي" الذي يعد مظاهرة فنية تجمع مبدعي العالم

الموت يغيّب النحات المصري آدم حنين بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 91 عامًا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الموت يغيّب النحات المصري آدم حنين بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 91 عامًا

وزارة الثقافة المصرية
القاهرة - المغرب اليوم

ودّعت مصر النحات والفنان العالمي «شيخ النحاتين» آدم حنين، الذي وافته المنية صباح الجمعة، بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 91 عاماً، وشُيّع جثمانه في مقابر مدينة 6 أكتوبر (تشرين الأول).

ونعت وزارة الثقافة المصرية الفنان الراحل، وقالت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، في بيان صحافي أمس، إن «المشهد التشكيلي المصري فقد رمزاً عبقرياً، ومثّالاً فذاً، فالفنان الراحل هو من علامات النحت الحديث، والمعاصر، ولعب دوراً مهماً في المجال على مدار عقود، وأسس سمبوزيوم أسوان الدولي لفن النحت الذي يعد مظاهرة فنية تجمع مبدعي العالم على أرض مصر».

وأسس حنين المولود في مارس (آذار) عام 1929 «سمبوزيوم أسوان الدولي للنحت» عام 1996، والذي يجمع النحاتين المصريين مع نحاتين من مختلف دول العالم في فعالية سنوية، أنتجت عدداً كبيراً من المنحوتات الحجرية، تُعرض حالياً بمتحف مفتوح على سفح الجبل بمدينة أسوان (جنوب مصر).

ونعت النقابة العامة للفنانين التشكيليين، الفنان آدم حنين، وكتب أصدقاؤه وعشاق فنه، عبارات رثاء صبغت صفحاتهم الشخصية والرسمية بمشاعر الحداد، على رحيل الفنان الذي وصفوه بـ«سليل الفراعنة»، و«شيخ النحاتين»، و«راهب النحت».

وكتب أحمد مجاهد، أستاذ النقد، والرئيس الأسبق للهيئة المصرية العامة للكتاب، على حسابه الشخصي على «فيسبوك» ناعياً حنين بقوله: «وداعاً نحات مصر العظيم، سليل الفراعنة»، ونعاه رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس، في تغريدة على «تويتر» قال فيها «توفي إلى رحمة الله نحات مصر الأول الصديق آدم حنين»، بينما كتب صديقه الفنان ووزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، ينعيه على «فيسبوك» قائلاً: «أنعي بكل الحزن والأسي الفنان الكبير آدم حنين، وداعاً يا أعز الأصدقاء وصديق الدرب الذي أثرى الحياة الثقافية والفنية بأعماله الفريدة التي ستبقى مدى التاريخ... إلى جنة الخلد إن شاء الله».

عشق حنين المولود في أسرة متوسطة بحي باب الشعرية وسط القاهرة، فن النحت الذي برع فيه المصري القديم، وتعلق به بعد زيارة للمتحف المصري وهو في المدرسة الابتدائية، قال عنها في أحد حواراته المسجلة: «اصطحبنا زكي أفندي في رحلة مدرسية إلى المتحف المصري، لم يكن هدفها الفن، بل التعرف على التاريخ، وهناك انبهرت بالتماثيل والمنحوتات الضخمة، ورحت أركض في أرجاء المتحف، وشعرت عندها بالانتماء». كان من الطبيعي أن يلتحق حنين بعد ذلك بكلية الفنون الجميلة، التي تخرج فيها عام 1953. ثم سافر لاستكمال دراسته في مرسم أنطوني هيلر في ميونيخ 1957، وعاد ليعمل رساماً بمجلة «صباح الخير»، وهناك تعرف على صديقه الشاعر الراحل صلاح جاهين، وشاركه رسم رباعياته الشهيرة، وفي بداية السبعينات من القرن الماضي سافر حنين إلى باريس، مع زوجته عالمة الأنثروبولوجيا عفاف الديب، وقضى في باريس نحو ربع قرن، تحول فنه فيها إلى التجريد، قبل أن يعود إلى القاهرة عام 1996.

ويقول فاروق حسني لـ«الشرق الأوسط»: «صداقتي مع حنين بدأت في باريس، عندما كنت مديراً للمركز الثقافي المصري هناك، واستمرت طوال فترة عملي في روما كمدير للأكاديمية المصرية للفنون بالعاصمة الإيطالية، وحتى بعد عودتي لمصر كوزير للثقافة»، مضيفاً أن «حنين فنان حقيقي غيّر شكل النحت في مصر، وهو فنان كبير معروف دولياً، حصد المجد حياً، وفنه سيبقى للتاريخ»، مشيراً إلى أنه «أقام من العديد المعارض الفنية المشتركة مع حنين، كان أولها في متحف المتروبوليتان بنيويورك عام 1999، واستمرت المعارض المشتركة حتى معرضي بدبي عام 2015».

لم يقتصر عمل حنين على النحت والرسم، بل شارك في ترميم تمثال أبو الهول في الفترة ما بين عامي 1989 و1998، وكان حنين يصف أعماله بأنها نتاج لحوار مستمر مع الطبيعة فهو -على حد قوله- لم يجد نفسه في المدارس الفنية التي كانت سائدة في عصره، وظل يبحث عن ذلك الشيء الذي جذبه وهو طفل في المتحف المصري من خلال منحوتات المصري القديم، ويقول: «كنت دائماً في رحلة بحث عن الجذور، وحوار مع الطبيعة».

شارك حنين في الكثير من المعارض المحلية والعالمية، كفنان وكعضو لجنة تحكيم، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الفنون عام 1998، وحرصاً منه على استمرار رسالته الفنية حول منزله الذي بناه من الطوب اللبن في منطقة الحرانية بالجيزة إلى متحف يعرض أعماله، ومؤسسة فنية تقدم جائزة فنية سنوية في فن النحت لتربية جيل جديد من النحاتين، لكنّ القدر لم يمهله لتسليم جوائز مسابقة هذا العام، والتي كان مقرراً توزيعها في شهر مارس الماضي، وتأجل حفل توزيعها بسبب فيروس «كورونا».

ظل حنين مخلصاً وعاشقاً لفنه حتى وفاته، حتى وإن لم يعد قادراً على نحت حجر الجرانيت الصلب، لكنه ظل يرسم اسكتشات جميلة، على حد تعبير الفنان فاروق حسني، الذي يقول إن «رحيل حنين أمر مؤلم، رغم أننا كنا نتوقعه بسبب المرض، لكن الفراق صعب».

قد يهمك ايضا

وزيرة الثقافة المصرية تكشف أن 300 نحات يعزفون سيمفونية فريدة على جرانيت أسوان

بهاء الدين يشهد افتتاح "متحف آدم حنين" في القاهرة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الموت يغيّب النحات المصري آدم حنين بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 91 عامًا الموت يغيّب النحات المصري آدم حنين بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 91 عامًا



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib