المغرب والاتحاد الأوروبي يُطلقان مبادرة لإدماج الشباب وخلق مشاريع إبداعية
آخر تحديث GMT 12:50:27
المغرب اليوم -

المغرب والاتحاد الأوروبي يُطلقان مبادرة لإدماج الشباب وخلق مشاريع إبداعية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب والاتحاد الأوروبي يُطلقان مبادرة لإدماج الشباب وخلق مشاريع إبداعية

محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة في المغرب
الرباط - كمال العلمي

جرى، اليوم الاثنين بالرباط، إطلاق التوأمة المؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي في مجال الشباب، في لقاء ترأسه كل من محمد مهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، وباتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب.وتروم التوأمة المؤسساتية بين المغرب والاتحاد الأوروبي تعزيز الحكامة وتعميم المبادرات المبتكرة لإدماج الشباب في الحياة الاجتماعية وسوق الشغل.

وقال محمد مهدي بن سعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، إن التوأمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي تركز على شؤون الشباب والمبادرات المبتكرة من أجل الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب.وأضاف المسؤول الحكومي المغربي، في كلمة بالمناسبة، أن المبادرة تعكس الرغبة المشتركة في خلق “جسور بين مؤسساتنا وتعزيز تبادل الخبرات وتقاسمها بهدف إقامة مشاريع إبداعية تجيب عن التحديات التي يواجهها الشباب”.

وأكد بنسعيد حرص المغرب والاتحاد الأوروبي على استدامة العلاقات المثمرة بينهما، والقائمة على الاحترام المتبادل والتعاون والرغبة المشتركة في بناء مستقبل أفضل، معتبرا أن التوأمة المؤسسية ثمرة للتعاون الوثيق والاعتراف المتبادل بالمصالح المشتركة في مجال الشباب.وشدد وزير الشباب والثقافة والتواصل على أن التوأمة المؤسسية بين الجانبين تمثل فرصة لتعزيز العلاقات المهنية بين الجانبين، مبرزا أن الأنشطة التي يتضمنها البرنامج من شأنها تعزيز تبادل المعرفة الخبرات الناجحة في المجال.

من جهتها، أكدت باتريسيا يومبارت كوساك، سفيرة الاتحاد الأوروبي في المغرب، في كلمة بالمناسبة، على أهمية الشراكة التي تجمع بين الطرفين، مشددة على أن الاتحاد الأوروبي يدعم المغرب من أجل تحقيق الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب.وأضافت كوساك أن الشباب ينبغي أن يضطلع بأدوار رائدة في الحياة الاجتماعية والاقتصادية، معربة عن أملها في أن تنجح التوأمة في تقديم الدعم اللازم والكافي للمغرب في تحقيق الأهداف المسطرة لهذا الورش.

وأفادت سفيرة الاتحاد الأوروبي بالمغرب بأن هذه التوأمة المؤسسية تمثل فرصة للإثراء المتبادل وإغناء التجربة والمساهمة في تحقيق مستقبل أفضل للشباب، مشددة على التزام الاتحاد الأوروبي بضمان مساهمة هذا البرنامج في إحداث تغيير ملموس في مجال الإدماج الاقتصادي والاجتماعي للشباب.من جانبه، أشاد بورجا مونتيسينو، الوزير المستشار بالسفارة الإسبانية في المغرب، بمستوى الشراكة والتعاون الذي يطبع العلاقات بين المغرب وإسبانيا، وأكد رغبة بلاده القوية في تقديم المساعدة والدعم في مجال إدماج الشباب.

وقال الدبلوماسي الإسباني إن مدريد منخرطة في هذا الورش وستعمل على نقل خبرتها وتجربتها في إدماج الشباب اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا، وذلك من خلال تجربة كاتالونيا الميدانية في هذا المجال.وتابع مبينا أن إسبانيا ستضع تجربتها في تدبير قضايا الشباب في العمل الميداني رهن إشارة المغرب، وستقدم المساعدة على مستولى كيفية إعداد وتنزيل البرامج، مؤكدا أهمية المشروع بالنسبة للشباب ودعمهم في القيام بأدوار أكثر دينامية وأهمية في المجتمع.

في هذا السياق، أعلنت لايا خيروس، المديرة العامة بوكالة الشباب الكاتالونية التابعة لحكومة كاتالونيا، أنها ستعمل من أجل نقل التجربة الكاتالونية لتدبير ملف إدماج الشباب إلى المغرب.وأكدت خيروس أنها ستشتغل مع الجانب المغربي من أجل وضع برامج ومخططات تستهدف تمكين الشباب من الوصول إلى فرص الشغل، وتحقيق عمل مستقل يضمن لهم دخلا محترما في المستقبل.

بدورها، أكدت إنما زامورا، الكاتبة العامة للمؤسسة الدولية والإيبيرية – الأمريكية للإدارة والسياسات العامة بإسبانيا، على أهمية الشراكة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، والانخراط في مجال الشباب.وأضافت زامورا أن مشاكل الشباب متشابهة في منطقة البحر الأبيض المتوسط، مبينة أن هذه الفئة تواجه صعوبات في الولوج إلى سوق الشغل، وهي النقطة التي سنركز عليها في هذا المجال.

ويهدف المشروع إلى تعزيز آليات الحكامة المتعلقة بالجوانب القانونية والتنظيمية، وتعزيز التقارب بين برامج الشباب، فضلا عن دعم وتطوير مبادرات مختلفة لتحقيق الإدماج الاجتماعي والاقتصادي للشباب.وتمتد هذه التوأمة لمدة 21 شهرا (بين فبراير 2023 ونونبر 2024)، حيث سيتم تمويلها من قبل الاتحاد الأوروبي، بمبلغ 1.1 مليون يورو (أي 11 مليون درهم)، كما يتم إدارتها من طرف مديرية الخزينة والمالية الخارجية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية والمؤسسة الدولية والإيبيرية – الأمريكية للإدارة والسياسات العامة بإسبانيا.

ووفق القائمين على التوأمة، فإن مشاركة المديريات العامة لشباب كاتالونيا وكانتابريا، وهما مؤسستان إسبانيتان معترف بمساهمتهما في سياسات الشباب في إسبانيا لقطاع الشباب المغربي، ستسمح بـ”تبادل ومشاركة التجارب والممارسات المبتكرة والناجحة حول نماذج الحكامة الأوروبية للشباب، فضلا عن إدماج الشباب”.ويتوقع أن تتم الاستعانة بأكثر من 40 خبيرا أوروبيا في التوأمة؛ وذلك لتبادل المعرفة والتكوينات وجلسات الاستشارة والزيارات الدراسية لمشاركة الخبرة الإسبانية في مجال الشباب مع قطاع الشباب، حيث ستشارك جامعة ساليرنو (إيطاليا) في الأنشطة من خلال خبرتها العلمية المخصصة للدراسات وسياسات الشباب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة الثقافة تكشف أن 163 ألف شخص زاروا المعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط خلال ثمانية أيام

وزير الثقافة المغربى يُصرح أن سحب كتاب حمودي من معرض الرباط لم يكن بدوافع سياسية

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب والاتحاد الأوروبي يُطلقان مبادرة لإدماج الشباب وخلق مشاريع إبداعية المغرب والاتحاد الأوروبي يُطلقان مبادرة لإدماج الشباب وخلق مشاريع إبداعية



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib