وكيل وزارة الثقافة العراقية يفتتح معرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد
آخر تحديث GMT 22:12:38
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

فيما رصد "المغرب اليوم" لوحات تنقل الحياة البغدادية القديمة

وكيل وزارة الثقافة العراقية يفتتح معرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وكيل وزارة الثقافة العراقية يفتتح معرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد

وكيل وزارة الثقافة يفتتح معرض الفنانة فيحاء نهاد
بغداد - نجلاء الطائي

افتتح صباح الثلاثاء، وكيل وزارة الثقافة فوزي الاتروشي، المعرض الشخصي الأول للفنانة التشكيلية فيحاء نهاد، على قاعة دائرة الفنون التشكيلية في مبنى الوزارة تحت عنوان "بغداديات". وتضمن المعرض 20 لوحة تشكيلية استطاعت الفنانة أن تنقل الحياة القديمة البغدادية بكل شفافية بفرشتها وألوانها التي عودتنها علية". وقال فوزي الاتروشي لـ"المغرب اليوم": "اليوم تحتفي وزارتنا بمعرض الفنانة التشكيلية الرائعة فيحاء نهاد، التي أعطت للفن التشكيلي ذوق أخر بهذه الوحات التي نراها، والتي تتمتع بالدم الكردي". وتابع القول "إن أهم مايميز لوحات الفنانة فيحاء نهاد، طبيعة الحياة البغدادية ،ومظاهر المواطن البغدادي البسيط، مبينا "استعمالها ألوان شفافة ، مما زاد من جمالية الوحات". وأكد الاتروشي دعمه الكامل للفنانيين التشكيلين من خلال مشاركة الوزارة في المعارض الدولية، وإعطاء فرصة للفنانيين في مثل هذه المعارض، داعيا في الوقت ذاتة إلى التركيز على الفنانين التشكيلين الشباب، لأنهم مشروع المستقبل والمكمل للفنانيين الرواد، مضيفا "الوزارة في صدد وضع خطة لاحتضان جميع الفنانين التشكيلين الشباب، وإقامة لهم معارض من أجل تطويرهم وتهيئتهم، مشيراً إلى أن هذا المعرض رقم 80 ، والتي تقيمه الوزارة لجميع الفنانين التشكيلين".
الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد تحدثت لـ"المغرب اليوم"عن معرضها الأول قائلةً "هذا المعرض يحمل ذكريات جميلة لكل بغدادي، واستطعت أن أعيد هذه الذكريات بهذه الوحات التي تشاهدونها، والتي تحمل تراث بغداد والشناشيل والأزقة والمناطق القديمة البغدادية، مثل منطقة الشواكة والأعظمية والكاظمية، ووضعت كل لمساتي وإحساسي في كل لوحة، وكل ما عشته في طفولتي كانت هذه الذكريات هي السبب الرئيسي لإقامة هذا المعرض، لافتة إلى استعمالها ألوان خفيفة جدا لكي تبحث البهجة في عيون المتلقى البسيط.
وفي طور سؤالنا عن حرية الفنانة التشكيلية في العراق وهل هي مقيدة برسم لوحات جريئة وهل لديك مشاركات دولية. أجابت : الفن غير مقيد الفن يعني الحرية يعني السلام ولكن نحن في مجتمع شرقي لا تستطيع الفنانة أن تأخذ حريتها بالكامل بسبب التقاليد والأعراف التي تربينا عليها منذ الصغر، ولابد أن أتحفظ في أعمالي، لأن الزائر يكون من شتى الشرائح، أما في الدول الأوروبية، فالوضع يختلف فالمرأة والرجل متساوين في كل شي"، مضيفة أن لديها العديد من الأعمال الفنية في العديد من الدول العربية والعالمية تركيا ودولا أوروبية ".
وناشدت نهاد" الوزارة  تخصيص قاعة للفنانين التشكيلين، لإقامة معارضهم الشخصية، لافته إلى الأسعار الباهظة والمكفلة للقاعات الأهلية، وأغلب الفنانيين لا يملكون القيمة المادية الكافية لإقامة معرض على حسابهم الخاص.
بدورة قال مدير المكتب الإعلامي للمفتش العام في وزارة الثقافة ضياء يونس  لـ "المغرب اليوم" استطاعت الوزارة لأن تقيم كثيراً من المعارض للفنانين التشكيلين في مبنى الوزارة وخارج المبنى، واليوم تكمل الوزارة سلسلة هذه المعارض بمعرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد، التي سحرتنا بهذه الوحات النابعة من إحساس مرهف ولمسات رقيقة حلقت في سماء بغداد بهذه الوحات التي تعيدنا إلى ذكريات وأيام جميلة وملامح بغداد التراثية، من خلال تأكيدها على الأزقة القديمة".
وتميز هذا المعرض بتناسق الألوان والرؤى، واختيار المحاور الصحيحة منها السريالية والتجريدية، كل هذه أعطت للمعرض نكهة جميلة.
ويأتي هذ المعرض مكمل للمعارض السابقة والذي يدرج ضمن بغداد عاصمة الثقافة العربية لعام 2013.
تصوير –  محمد صبيح

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وكيل وزارة الثقافة العراقية يفتتح معرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد وكيل وزارة الثقافة العراقية يفتتح معرض الفنانة التشكيلية فيحاء نهاد



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib