المغربيَّة عزيزة العلوي تبلغ المرحلة النهائيَّة من المسابقة الثَّانية للفنون في المسكيك
آخر تحديث GMT 21:14:10
المغرب اليوم -

تسعى لإقامة حوار ثقافي يجسِّد جذورها الأصيلة وينمِّي فروعها الأوروبيَّة

المغربيَّة عزيزة العلوي تبلغ المرحلة النهائيَّة من المسابقة الثَّانية للفنون في المسكيك

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغربيَّة عزيزة العلوي تبلغ المرحلة النهائيَّة من المسابقة الثَّانية للفنون في المسكيك

المغربيَّة عزيزة العلوي
مكسيكو سيتي - وم ع

تمكنت المغربية عزيزة العلوي من بلوغ المرحلة النهائية من المسابقة الوطنية الثانية للفن التشكيلي الاحترافي في المكسيك، وعرض لوحاتها في المتحف الوطني للفن المرموق في العاصمة المكسيكية. وبذلك تكون قد بصمت مسارًا فنيًا متميزًا جعل من تطويع الريشة وسيلة لتعزيز الحوار بين الثقافات. الفنانة المغربية عزيزة العلوي من مواليد مدينة الدار البيضاء، ومكسيكية الهوى، فحينما تبدع لوحة تشكيلية ما، فإنها تسعى من ورائها إلى إقامة حوار ثقافي يجسد جذورها الأصيلة المغربية وينمي فروعها الأوروبية، بحكم انحدارها من أم ألمانية ودراستها في ألمانيا، ويعزز روابطها مع الثقافة المكسيكية عبر إقامتها بهذا البلد منذ بداية التسعينيات في مدينة بويبلا.
وبعدولادتها في أحد أيام العام 1966 من أب مغربي وأم ألمانية، لم تكن الفنانة التشكيلية عزيزة العلوي تتصور يوما أنها قد تصبح سفيرة للثقافة العربية في الجهة الأخرى من المحيط الأطلسي، بالرغم من أنها ظلت مرتبطة بشكل كبير في المغرب إلا أن الترحال ظل السمة المميزة لمسارها.
وتقول العلوي لـ "المغرب العربي" للأنباء: وحده الفن الذي له تأثير سحري لكونه يتحدث لغة ما وراء حدود العقل. مما يسمح له بتجاوز الحدود كلها، مضيفة "بالنسبة لي، الفن هو أداة مثالية لتوثيق الروابط بين الثقافات وتعزيز الحوار بينها ".
وبين تيمة الطبيعة، التي تهيمن على لوحاتها وتيمات أخرى، منها الوجوه البشرية (البورتريه)، تنتقل الفنانة العلوي من لحظة إحساس لها خصوصيتها، تنطلق فيها حركة اليد بحرية فوق اللوحة، إلى لحظة تكون فيها اليد مشدودة إلى التفاصيل والجزئيات والحدود.
وعبرت الفنانة التشكيلية المغربية، عن اختيارها من ضمن 50 رساما تشكيليا في المسابقة الثانية للفنون بالمكسيك، بأنها تشعر "بالفخر لاختيارها في المسابقة الوطنية الثانية للفنون، خاصة مع عرض لوحاتها في المتحف الوطني للفنون المرموق في العاصمة المكسيكية"، والذي يعد أول متحف فني في البلاد. وتابعت أن " العرض في المتحف الوطني للفنون بالمكسيك يشكل فرصة عظيمة لأي فنان، وكذا يعد بمثابة خطوة هامة في مسيرته الفنية والإبداعية".
وأشارت الفنانة عزيزة العلوي إلى أنها تعيش منذ قرابة 20 عامًا في المكسيك، مما جعل من أعمالي تتميز بالكثير من التفاعل بين الثقافتين المكسيكية والمغربية.
وتعد اللوحة التشكيلية التي اختيرت بها عزيزة العلوي ضمن المسابقة النهائية لهذه التظاهرة الفنية والمسماة "بصمة"، جزءا من سلسلة من اللوحات الجديدة والتي تصور الطبيعة وفقا للظروف المناخية مثل المطر أو الضباب الخفيف. وتدعو المشاهد لرؤية الجمال في الأشياء اليومية المبتذلة والتي غالبا ما تمر دون أن يلاحظها أحد.
يذكر أن رحلة عزيزة العلوي بدأت في سن الثامنة عشرة بعد أن غادرت المغرب في اتجاه ألمانيا لمتابعة دراستها في علم التسويق، ثم انتقلت إلى فرنسا قبل أن تقرر الرحيل إلى المكسيك، لتستقر وزوجها المكسيكي في هذا البلد الذي تقول إنه يتوفر على العديد من النقاط المشتركة مع بلدها الأصلي، خصوصا في ما يتعلق بحفاوة الناس وتنوع الألوان والدفء العائلي وكذا غنى العادات والتقاليد.
في سن السادسة والعشرين قررت عزيز العلوي خوض تحدي التعريف بالعالم العربي وثقافته من خلال بوابة الفن التشكيلي فكان لها ما أرادت من خلال العديد من الأعمال الفنية مكنتها من تبوئ مكانة مرموقة في الساحة الفنية المكسيكية لتشارك منذ العام 1997 في أكبر معارض الفن المعاصر حول الشرق الاوسط وشمال إفريقيا.
إن طابع حوار الثقافات المميز لمسارها الشخصي أصبح بحق مصدر إلهام لإبداعها، لتتجاوز بذلك أعمالها المكسيك لتصل إلى دبي، ومدريد وبرلين، بل وحتى إلى المغرب من خلال مشاركتها في معرض "أصداء.. فنانون مغاربة من العالم" الذي نظم في العام 2011.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغربيَّة عزيزة العلوي تبلغ المرحلة النهائيَّة من المسابقة الثَّانية للفنون في المسكيك المغربيَّة عزيزة العلوي تبلغ المرحلة النهائيَّة من المسابقة الثَّانية للفنون في المسكيك



GMT 18:42 2024 الجمعة ,26 إبريل / نيسان

الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط
المغرب اليوم - الأميرة للا مريم تترأس اجتماعا بالرباط

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib