رسامون يفجرون مواهبهم على جدران شوارع الرباط بألوان تتحدى جائحة كورونا
آخر تحديث GMT 15:46:08
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

رسامون يفجرون مواهبهم على جدران شوارع الرباط بألوان تتحدى جائحة كورونا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - رسامون يفجرون مواهبهم على جدران شوارع الرباط بألوان تتحدى جائحة كورونا

رسوم عملاقة تكرم المرأة
الرباط- المغرب اليوم

شباب منهمكون في خلط الصباغة، وآخرون يتبادلون أطراف الحديث حول ما ستجود به قريحتهم وعن الأشكال التي سيخطونها على الجدران الكبيرة العارية بريشتهم. هكذا هي الأجواء بمدينة الرباط، منذ الأسبوع الماضي، حيث لا صوت يعلو على صوت الإبداع. هؤلاء الشباب نذروا ريشتهم للعطاء، فبالألوان والمجسمات يعبرون عن مكنون أنفسهم.
رسوم عملاقة تكرم المرأة وأخرى منبثقة من قصص أسطورية إغريقية، زينت واجهات بنايات العاصمة الرباط، وبثت الروح في جدران سكنتها الكآبة وأصبح لونها يميل للرمادي بسبب رداء الغبار الذي ارتدته من شدة الاهمال.
وتحتضن العاصمة المغربية، الدورة السادسة من مهرجان "جدار الرباط - فن الشارع"، والتي تشهد أنشطة متنوعة وبرمجة ذات جودة عالية، فضلا عن استضافة فنانين كبار وموهوبين ذوي صيت عالمي.

على امتداد 10 أيام من الحدث الفني الكبير، يعرف المهرجان مشاركة 13 فنانا، من بينهم مغاربة وأجانب ينحدرون من سبع دول، كلهم التأموا في قلب مدينة الرباط، لتسليط الضوء عليها كمدينة حاضنة للثقافات وتعزيز مكانتها الرائدة في مجال الفن، من خلال إبداعات تنبض من قلب الفن المعاصر.
ويشارك في رسم الجداريات عدد فنانين مغاربة إلى جانب آخرين حضروا من دول هي المكسيك والأرجنتين وإسبانيا وفرنسا واليابان، وتوزعت الجداريات التي رسمها الفنانون على عدة أحياء مركزية في العاصمة الرباط.
وقال الرسام الفرنسي ماث فيلفيت، الذي يشارك لأول مرة في المهرجان، إنه مسرور بوضع لمسته على جدران الرباط، لأنه كان يحلم منذ 2012 بمشاركة عشقه لفن الشارع مع فنانين آخرين. وهذا المهرجان فرصة له للمساهمة في إغناء المشهد الفني بشوارع العاصمة المغربية.
وبخصوص الموضوع الذي اختار تناوله في جداريته، قال ماث في تصريح له، "في الوقت الذي فضل فيه عدد من الفنانين رسم بورتريهات لوجوه أشخاص، اخترتُ أنا أن أنخرط في لوحة تجريدية بسيطة، عن طريق رسم خطوط معبرة على شكل تضاريس."
أما الفنان الأرجنتيني إيلان شالي، فقد قام برسم جدارية كبيرة على أسوار البيوت القديمة المطلة على شاطئ المدينة، في حي "يعقوب المنصور" بالعاصمة.
من جانبه، قال صلاح مالولي، المدير الفني للمهرجان "بعد مرور سنة كاملة على تأجيل مهرجان "جدار – فن الشارع" إثر تفشي الأزمة الصحية المرتبطة بكوفيد-19، تم تنظيمه في شهر سبتمبر الحالي برعاية ملكية، وهذا بالنسبة لنا كمنظمين تحدٍ كبير. وقد تم تكييف مختلف الفقرات وفق ما يتماشى مع الوضعية الراهنة، وفي احترام تام وصارم للتدابير الاحترازية."
وتابع مالولي في تصريح له، "خلال مدة التظاهرة الفنية، لم نكتفِ برسم اللوحات العملاقة، ولكن قمنا بتنظيم لقاءات مع ثلة من الضيوف لتبادل الأفكار والمعارف وتعزيز مبدأ المشاركة، فضلا عن إمعان التفكير في إيلاء أهمية أكبر للفن في الفضاءات العامة."
واسترسل المدير الفني للمهرجان قائلا "لقد وضعنا فنانين مخضرمين مع فنانين مبتدئين، حتى يقوموا بتلقينهم تقنيات جديدة ويتقاسمون معهم تجاربهم في الميدان، حتى نضمن الاستمرارية في الإبداع ونساهم في دعم فن الشارع."
وأكد مالولي في تصريحه له، أنه خلال هذه الدورة من المهرجان، تم إطلاق النسخة المحسنة من تطبيق الهاتف المحمول الذي سيسمح لمختلف مستعمليه بالوصول إلى الأماكن التسعة المختارة هذه السنة، فضلا عن اكتشاف الجداريات الفنية المنجزة على مدى الخمس الدورات الفائتة.
وكما جرت العادة قبل 5 سنوات، يعمل مهرجان "جدار" جنبا إلى جنب مع العديد من المؤسسات الثقافية، على غرار متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، وفضاءات الفن مثل Le Cube Independent Art Room وجمعية "دار لوان".
وحسب المنظمين فإن، المهرجان نجح منذ إطلاق النسخة الأولى سنة 2015 من طرف جمعية "لبولفار" في تحقيق النمو والازدهار المطلوبين، وأصبح اليوم واحدا من بين المهرجانات التي تبصم على حضورها عالميا، كل ذلك من خلال جعل العاصمة الرباط مختبرا للفن الحضري على المستوى الدولي.

قد يهمك ايضًا:

رسام سوري أدواته الغبار والقهوة والعشب والرماد

 

افتتاح معرض لرسام روسي انطباعي كبير في العصر السوفيتي

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

رسامون يفجرون مواهبهم على جدران شوارع الرباط بألوان تتحدى جائحة كورونا رسامون يفجرون مواهبهم على جدران شوارع الرباط بألوان تتحدى جائحة كورونا



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 09:44 2023 الإثنين ,24 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الاثنين 24 أبريل / نيسان 2023

GMT 04:35 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

غادة عبد الرازق تستغل مرض عمروسعد في فيلم "الكارما"

GMT 00:58 2017 الخميس ,07 كانون الأول / ديسمبر

دلال عبد العزيز تؤكّد سعادتها بالمشاركة في فيلم "كارما"

GMT 18:32 2023 الأربعاء ,12 تموز / يوليو

أنس جابر تبلغ نصف نهائي ويمبلدون

GMT 14:31 2021 الجمعة ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

تنسيق اللون الأبيض على طريقة الملكة رانيا

GMT 06:12 2019 الثلاثاء ,05 تشرين الثاني / نوفمبر

إليك أبرز الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الشعر الأبيض لدى الشباب

GMT 18:26 2018 الجمعة ,14 كانون الأول / ديسمبر

صلاح يفوز بجائزة "بي بي سي" لأفضل لاعب أفريقي في 2018

GMT 12:30 2018 الأحد ,09 كانون الأول / ديسمبر

إدانة شخص بالسجن 15 سنة لممارسته الجنس مع معزة حامل

GMT 00:52 2018 السبت ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

منى زكي تُؤكِّد أنّ "ترانيم إبليس" عمل سينمائي مُهمّ
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib