المغرب يحل ضيفًا على معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام
آخر تحديث GMT 13:31:53
المغرب اليوم -

بمشاركة 620 ناشرًا بينهم 200 من 16 دولة عربية

المغرب يحل ضيفًا على معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يحل ضيفًا على معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام

وزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي ضيف شرف على معرض القاهرة الدولي للكتاب
الرباط - المغرب اليوم

انطلقت فعاليات الدورة 48 لـ"معرض القاهرة الدولي للكتاب"، بمشاركة 620 ناشرًا من 35 دولة من بينها المغرب الذي حل هذه السنة "ضيف شرف "على المعرض، ويوجد من ضمن الناشرين المشاركين في المعرض 200 ناشر من 16 دولة عربية، وستة ناشرين من ست بلدان أفريقية، و13 ناشرًا من 13 دولة أجنبية.

واختار المعرض، الذي أشرف على افتتاحه رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل، ووزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي، ونظيره المصري حلمي النمنم، ووزير الأوقاف المصري مختار جمعة، وسفير المغرب في القاهرة أحمد التازي، بالإضافة إلى أعضاء الوفد الرسمي المغربي، هذه السنة، ولأول مرة في تاريخه، شاعرًا ليكون شخصية العام، وهو الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور كما أن المعرض اتخذ من موضوع "الشباب وثقافة المستقبل " شعارًا أساسيًا له في دورته هذه السنة، في مسعى منه لتفعيل حضور فاعل ومتفاعل للشباب، بحيث لا يكونوا مجرد متلقين للأفكار ولكن أيضًا منتجين لهذه الأفكار ومتحاورين حولها.

 وتجري فعاليات المعرض، الذي يستمر إلى غاية العاشر من فبراير/شباط المقبل، في مجموعة من الفضاءات، ومنها فضاء "ضيف الشرف" الخاصة بالأنشطة المغربية، والقاعة الرئيسة " قاعة صلاح عبد الصبور "، وقاعات "اللقاء الفكري"، و"المقهى الثقافي"، و"كتاب وكتاب "، و"ملتقى الإبداع "، و"قاعة الموائد المستديرة"، و"قاعة الأمسيات الشعرية". ويشارك المغرب ببرنامج غير مسبوق في تاريخ المعرض بالنسبة لضيوف الشرف، سواء من حيث عدد الأنشطة أو من حيث مستوى وقيمة الكتاب والمفكرين والمبدعين المغاربة الذين يساهمون في فعاليات المعرض والبالغ عددهم حوالي 60 شخصية مغربية تشارك في أنشطة موزعة على مختلف فضاءات وأروقة المعرض.

 وترمي فعاليات برنامج المغرب، الذي أعدته وزارة الثقافة، إلى التعريف بالثقافة المغربية بتعدد روافدها وتعابيرها خلال معرض القاهرة الدولي للكتاب وذلك بمشاركة أعلام في الفكر والإبداع المغربيين، من مفكرين وروائيين وشعراء ونقاد، في الفعاليات الثقافية المغربية بهذه التظاهرة وفي إطار الترتيب للمشاركة المغربية في المعرض واقتنت وزارة الثقافة رواقًا رسميًا بمساحة من 110م2 يعرض فيها رصيد وثائقي يعود إلى مجموعة من المؤسسات الحكومية والهيئات والمعاهد المغربية، من ضمنها إلى جانب وزارة الثقافة، كل من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ومجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، والرابطة المحمدية للعلماء، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب، واتحاد كتاب المغرب، ومعهد الدراسات الأفريقية، ومعهد الدراسات الصحراوية، وكلية الآداب في الرباط وكلية الآداب ابن مسيك في الدار البيضاء. 

كما أعد رواق للبيع، تقارب مساحته 100 م2، لفائدة دور النشرالمغربية المستفيدة من دعم وزارة الثقافة، وهي "دار التوحيدي"، و"دار الثقافة "، و"دار الأمان"، و"دار توبقال للنشر"، و"المركز الثقافي العربي"، و"أفريقيا الشرق" للطباعة والنشر، و"دار أبي رقراق للطباعة والنشر "، و"منشورات ملتقى الطرق"، و"منشورات مرسم"، و"الشركة المغربية لفنون الطباع والنشر (سوماكرام )"، و"دار الرشاد الحديثة"، و"منشورات أنويكة "، و"منشورات الحلبي"، و"المركز الثقافي للكتاب".

 وضم الوفد الرسمي الذي مثل المملكة المغربية في افتتاح فعاليات مهرجان القاهرة الدولي للكتاب فضلًا عن وزير الثقافة، السيد محمد أمين الصبيحي، الكاتب العام لوزارة الثقافة محمد لطفي المريني، ومدير مؤسسة أرشيف المغرب، جامع بيضا، ومدير المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية السيد أحمد بوكوس، ومدير الكتاب والمكتبات والمحفوظات لوزارة الثقافة حسن الوزاني، ومدير الشؤون الإدارية والمالية لوزارة الثقافة، لحسن أولعياض.

 كما يضم الوفد عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الرباط، جمال الدين الهاني، ورئيس الاتحاد المهني لناشري المغرب، عبد القادر الرتناني، ونائب رئيس اتحاد الناشرين المغاربة، أحمد الصايغ، ورئيس اتحاد كتاب المغرب، عبد الرحيم العلام،ورئيس دار الشعر في المغرب، نجيب خداري . وزار رئيس الوزراء المصري والوفدان الرسميان للمغرب ومصر، خلال مراسم الافتتاح، الرواق المغربي في الجناح الرسمي للمعرض حيت قدمت له شروحات حول المشاركة المغربية في هذه التظاهرة وحول العناوين المغربية المعروضة والتي يتجاوز عددها الألف عنوان.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يحل ضيفًا على معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام المغرب يحل ضيفًا على معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام



بعد حصولها على المركز الثاني عند مشاركتها في "آراب أيدول"

فساتين سهرة من وحي دنيا بطمة من بينها مكشوف الأكتاف

الرباط - وسيم الجندي

GMT 03:02 2019 الأحد ,20 تشرين الأول / أكتوبر

10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة
المغرب اليوم - 10 أسباب تضع مانشستر على لائحة وجهاتكم المفضلة

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 03:34 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
المغرب اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 17:20 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

مخالفة فريدة من نوعها في حق سائق سيارة في المغرب

GMT 12:52 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تركيا ومصر وإسبانيا تكبد "حوامض المغرب" خسائر بـ200 مليار

GMT 15:53 2016 الثلاثاء ,02 شباط / فبراير

بطلة مسلسل "أحببت طفلة" تتهرب من أسئلة الصحفيين

GMT 04:33 2018 الإثنين ,23 تموز / يوليو

استمتعي بهواية التزلج مع "ELEGANT RESORTS"
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib