نشاط مبهِر من معارض وإصدارات دار الشؤون الثقافية في النصف الأول من 2016
آخر تحديث GMT 03:08:47
المغرب اليوم -

كرّمت الروائي ناطق خلوصي تثميناً لجهوده في رفد الثقافة العراقية بإبداعاته

نشاط مبهِر من معارض وإصدارات دار الشؤون الثقافية في النصف الأول من 2016

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - نشاط مبهِر من معارض وإصدارات دار الشؤون الثقافية في النصف الأول من 2016

دار الشؤون الثقافية العامة تقيم معرض للكتب
بغداد – نجلاء الطائي

دأبت دار الشؤون الثقافية العامة على إقامة معارض للكتب وإصدار الكتب والمجلات بحسب السلاسل المتنوعة التي تصدرها بين النقد والدراسات والمسرح والشعر والسرد وصولاً إلى الرواية والقصة وعلم وآثر وترجمان، ومن مجلات الدار الرصينة: (الأقلام، المورد، الثقافة الأجنبية، التراث الشعبي، آفاق أدبية) وسلسلة الثقافية التي تنوعت مواضيعها الثقافية والأجنبية على مدى تاريخ إصدارتها.

وشهدت دار الشؤون الثقافية العامة في النصف الأول لهذا العام نشاطاً ملحوظاً من أهمها: إقامة معرض للكتاب ضمن فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الرابع الذي أقامته كلية التربية للعلوم الإنسانية/ ابن رشد ، واحتفت رابطة دراسات الثقافة الشعبية في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق وبالتعاون مع دار الشؤون الثقافية العامة بمجلة التراث الشعبي لدورها الفاعل والمؤثر في الذاكرة الشعبية العراقية كونها المجلة الرائدة في أحياء التراث العراقي بشتى صنوفه وآدابه، في قاعة علي الوردي.

وعرضت الدار (400) عنوان من إصداراتها المتنوعة من الكتب في مجال (النقد والدراسات والتاريخ وعلم وآثره ومسرحيات وغيرها) وبين مجلاتها العريقة (الأقلام، المورد، التراث الشعبي، الثقافة الأجنبية، آفاق أدبية، وسلسلة الموسوعة الثقافية) تنوعت المواضيع واختلفت الأفكار لتفتح الطريق إمام القارئ للاقتناء، كما أقامت دار الشؤون الثقافية العامة معرضاً شاملاً للكتاب والذي يعدّ امتداداً نوعياً لبقية المعارض التي أقامتها الدار في عموم المؤسسات الحكومية والمدنية من أجل إيصال المطبوع الثقافي إلى شريحة الموظفين حيث تسهم هذه الخطوة بإعادة الحياة إلى المطبوع العراقي وتهشم الحواجز الاجتماعية بين المثقف العراقي والمتلقي، وافتتحت دار الشؤون الثقافية العامة معرضاً للكتاب في دائرة السينما والمسرح ضم (250) عنواناً من إصدارات الدار، واحتفت دار الشؤون الثقافية العامة وضمن فعاليات اختيار بغداد مدينة الإبداع بصدور العدد الأول من مجلة الثقافة التركمانية بعد غياب سنوات طويلة.

ونظمت دار الشؤون الثقافية العامة وبالتعاون مع جامعة البصرة/ كلية التربية للعلوم الإنسانية المعرض الدائم للكتاب في البصرة/ معرضاً شاملاً لها على قاعة نازك الملائكة في مقر الكلية، كما افتتحت الدار المعرض الذي أقيم تحت شعار (القراءة دليل رقي الشعوب) من قبل الأستاذ عميد كلية التربية الدكتور حسن عودة هاشم , وضم المعرض (500) عنوان من إصدارات دار الشؤون الثقافية المتنوعة، وشاركت دار الشؤون الثقافية العامة بالاحتفال باليوم العالمي للكتاب الذي أقيم على حدائق متنزه الزوراء  تحت شعار (بالقراءة ترقى الأمم).

وقدمت الدار أكثر من (200) عنوان من أحدث إصداراتها من الكتب الثقافية والأدبية والتاريخية والنقدية عبر سلاسلها المختلفة بالإضافة إلى مجلاتها الدورية، وشاركت دار الشؤون الثقافية العامة مع دار المأمون للترجمة والنشر ودار الثقافة والنشر الكردية بالإضافة إلى دور النشر الأهلية ومنها دار الجوهري للطباعة والنشر وكذلك مطبوعات شبكة الإعلام العراقي بمعرض للكتاب، وتم تكريم دار الشؤون الثقافية العامة التي ظلت على الدوام رافداً ومنهلاً لكلّ ألوان الإبداع الثقافي للقارئ العراقي، وضمن الدورات التطويرية اختتمت في دار الشؤون الثقافية العامة الدورة الخاصة لسلامة اللغة العربية. وتعدّ هذه الدورة وسيلة فاعلة وأداة رصينة لحث الكوادر الوظيفية في مجال اللغة العربية وخاصة مجال التحرير الصحفي والكتابة الإعلامية وصياغة الكتب الرسمية.

وكرمت الدار الروائي والقاص والناقد والمترجم ناطق خلوصي تثميناً لجهوده ومثابرته في رفد الثقافة العراقية بإبداعاته في مجال الرواية والقصة والنقد والترجمة والتراث الشعبي، وجرى التكريم على هامش الاحتفالية التي أقامتها رابطة دراسات الثقافة الشعبية احتفاء بمجلة التراث الشعبي في المركز الثقافي البغدادي.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نشاط مبهِر من معارض وإصدارات دار الشؤون الثقافية في النصف الأول من 2016 نشاط مبهِر من معارض وإصدارات دار الشؤون الثقافية في النصف الأول من 2016



إليانا ميجليو اختارت فستانًا طويلًا بحمالتين منسدلتين

إطلالات استوائية لفنانات العالم على السجادة الحمراء

روما ـ ريتا مهنا

GMT 02:53 2019 الثلاثاء ,22 تشرين الأول / أكتوبر

الصويرة تستعد لتدشين خطين جويين مهمين للنشاط السياحي
المغرب اليوم - الصويرة تستعد لتدشين خطين جويين مهمين للنشاط السياحي

GMT 00:52 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على روعة "الجبس المغربي" وامنحي منزلك نكهة عربية
المغرب اليوم - تعرفي على روعة

GMT 03:38 2019 الإثنين ,21 تشرين الأول / أكتوبر

تصنيف يضع "مراكش" ضمن أرخص الوجهات في الشتاء
المغرب اليوم - تصنيف يضع

GMT 03:34 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية
المغرب اليوم - ألوان خريف وشتاء 2020 تمنح ديكور منزلك لمسة عصرية

GMT 12:52 2019 الجمعة ,18 تشرين الأول / أكتوبر

تركيا ومصر وإسبانيا تكبد "حوامض المغرب" خسائر بـ200 مليار

GMT 21:09 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على تعليق محمد صلاح بعد فوزه بجائزة رجل العام

GMT 14:12 2019 الأربعاء ,02 تشرين الأول / أكتوبر

بيب سيغورا يبكي أثناء توقيع فرانك دي يونغ لنادي برشلونة

GMT 23:08 2019 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

طفل من مشجعي ليفربول يُحرج فيرجيل فان دايك

GMT 14:21 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

أتلتيكو يسجل أسوأ بداية هجومية منذ أعوام

GMT 14:04 2019 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

زوجة إيكاردي تستفز جماهير الإنتر
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib