البنك الإفريقي قدم قروضًا إلى المغرب تفوق عشرة مليارات دولار
آخر تحديث GMT 10:51:55
المغرب اليوم -

آخرها هبة من أجل الدعم التقني لتشجيع النمو الشامل والأخضر

البنك الإفريقي قدم قروضًا إلى المغرب تفوق عشرة مليارات دولار

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - البنك الإفريقي قدم قروضًا إلى المغرب تفوق عشرة مليارات دولار

رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بنكيران مع رئيس البنك الإفريقي
الدار البيضاء - ناديا احمد

أكد البنك الإفريقي للتنمية أن المغرب يوجد ضمن البلدان المسجلة لأفضل النتائج على مستوى تحقيق أهداف الألفية للتنمية.

وأوضح البنك في تقريره المالي وتحليله الإجرائي، أن المملكة حققت تقدمًا لافتًا في مجال تعميم الولوج إلى التعليم الأولي، والقضاء على الفقر المدقع والجوع، وضمان بيئة مستديمة.

وأبرزت الوثيقة أن المغرب، الذي يعد الزبون الأول للبنك، وأنه استفاد من مشاريع التنمية المالية للبنك، من أجل تحقيق أداء جيد له وقع مباشر على المواطن المغربي والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلد.

وأشارت إلى أن المغرب استفاد من أكبر قسط من تمويلات البنك الإفريقي للتنمية الذي صادق عام 2014، على ثلاثة مشاريع لصالح المملكة، والمتمثلة في مشروع تطوير القطاع المالي "المرحلة الثالثة"، ومشروع مركب الطاقة الشمسية للوزارات "المرحلة الثانية"، فضلًا عن خط ائتمان لفائدة التجاري "وفا بنك"، ويمثل البنك الإفريقي للتنمية أول فاعل مالي دولي في المغرب، من خلال محفظة تضاعفت أكثر من مرة خلال العقد الماضي.

وتربط المغرب بالبنك علاقة تعاون تعود إلى 1970، والتي شكلت بداية تمويل البنك لمشاريع التنمية في المغرب، وتحظى أربعة محاور بالأولوية في هذا التعاون، وهي البنيات التحتية، والحكامة الاقتصادية والمالية، والقطاعان الاجتماعي والفلاحي، وبلغ مجموع استثمارات مجموعة البنك الإفريقي للتنمية في المغرب سبعة مليارات يورو منذ 1970.

وقدم البنك الإفريقي للتنمية في أبيدجان، هبة للمغرب من أجل الدعم التقني لتشجيع النمو الشامل والأخضر، وتروم الاتفاقية، التي وقعها وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد، ونائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية المكلف بالعمليات القطاعية، علي أبو سبع، مرافقة مخطط المغرب الأخضر والإستراتيجية الجديدة للتنمية المستدامة 2015-2030.

 ويواصل البنك الإفريقي للتنمية على مدى 24 شهرًا تقديم دعمه التقني من خلال ثلاثة جوانب وهي تنمية الأداة الإستراتيجية والعملياتية من أجل الانتقال نحو الاقتصاد الأخضر، ووضع خارطة طريق على المستوى الإقليمي تدمج المجتمع المدني، وتشجيع ريادة الأعمال الخضراء وإحداث 100 مقاولة صغرى خضراء.

وأبرز وزير الاقتصاد بوسعيد جودة العلاقات التي تربط بين المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، مشيرًا إلى أن مجموع القروض التي منحها البنك للمملكة منذ 1970 فاقت 10 مليارات دولار.

وسلط الوزير الضوء على الاستراتيجيات القطاعية التي تستفيد من دعم المؤسسات المالية الدولية، لافتًا إلى أن المملكة تحتاج إلى دعم البنك الإفريقي للتنمية من أجل تطوير مخطط المغرب الأخضر وإستراتيجية الطاقات المتجددة.

ووصف نائب رئيس البنك الإفريقي للتنمية أبو سبع مخطط المغرب الأخضر بـ "المثالي"، مبرزًا النتائج التي حققها الاقتصاد المغربي تحت قيادة الملك محمد السادس.

ويشارك بوسعيد، في أشغال الاجتماعات السنوية للبنك الإفريقي للتنمية في دورتها الخمسين، والتي تنعقد من 25 إلى 29 أيار / مايو في أبيدجان بكوت ديفوار تحت شعار "أفريقيا والمشهد العالمي الجديد".

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البنك الإفريقي قدم قروضًا إلى المغرب تفوق عشرة مليارات دولار البنك الإفريقي قدم قروضًا إلى المغرب تفوق عشرة مليارات دولار



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 18:39 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:26 2021 الخميس ,16 أيلول / سبتمبر

إرشادات على الزوجة اتباعها لتحظى بحياة أفضل

GMT 21:39 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 20:13 2016 الإثنين ,01 شباط / فبراير

عطري منزلك فى 7 خطوات بالشموع وشجر الكافور
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib