بوسعيد يحضر لقاء نظمته وزارة الاقتصاد والمالية ومؤسسة بروكينغز الأميركية
آخر تحديث GMT 22:41:42
المغرب اليوم -

ساعدت في تحقيق النمو بنسبة تصل إلى 4.3 في المائة

بوسعيد يحضر لقاء نظمته وزارة الاقتصاد والمالية ومؤسسة "بروكينغز" الأميركية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - بوسعيد يحضر لقاء نظمته وزارة الاقتصاد والمالية ومؤسسة

صورة تعبيرية
الدار البيضاء ـ ناديا احمد

أكد وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد في كلمة له بالرباط خلال لقاء نظمته مديرية الدراسات والتوقعات المالية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية ومؤسسة (بروكينجز) الأمريكية للأبحاث بشراكة مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، أكد الوزير أن الجهود التي بذلتها السلطات العمومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني مكنت المغرب من تحقيق منجزات ملحوظة في مجال تحقيق أهداف الألفية للتنمية ولا سيما في مجالات التعليم والصحة ومكافحة الفقر. وذكر بأن المملكة تمكنت من تحقيق نمو بنسبة 4,3 بالمائة كمعدل سنوي خلال الفترة ما بين 2008 و 2014 ، وهو أعلى معدل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على الرغم من الاضطرابات التي شهدها المحيط الدولي والإقليمي. من جانبه، أكد سفير اليابان بالمغرب تسونيو كوروكاوا، أن المغرب حافظ بل وعزز استقراره، مع تسريع مسلسل الإصلاحات والمشاريع السوسيو- سياسية. وأشار إلى المملكة استطاعت أن تتجاوز "بهدوء" مرحلة الربيع العربي بفضل "الرؤية المتبصرة" للملك محمد السادس، مؤكدا أنه في سياق الربيع العربي الذي شمل منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، شكل المغرب استثناء وقدم نفسه كنموذج للاستقرار.

من جهته، أبرز المدير العام لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا بالوكالة اليابانية للتعاون الدولي شينيشي ياماناكا أن الوكالة لا تدخر جهدا من أجل إرساء نمو مدمج بالمغرب، مسجلا أن التعاون الثنائي الذي يعود لسنوات السبعينات يغطي العديد من المجالات السوسيو- اقتصادية بغلاف مالي يبلغ 30 مليار درهم. من جهته، قال مدير الدراسات والتوقعات المالية محمد شفيقي، على هامش هذه الندوة، إن اللقاء يشكل مناسبة لمناقشة القضايا المتعلقة بالرأسمال غير المادي ولتحديد رؤى مبتكرة من أجل الإدماج والمساواة والإنصاف وإعطاء معنى للتنمية البشرية المستدامة مع الأخذ بعين الاعتبار مختلف حاجيات فئات المجتمع.
ويهدف هذا اللقاء إلى الإحاطة بالمفهوم المتعدد الأبعاد للنمو المدمج وتحديد الرهانات التي يحملها هذا النمو بالنسبة لشرائح واسعة من الساكنة خصوصا من حيث توفير فرص الشغل وتقليص الفوارق المجالية وتلك المرتبطة بقضايا النوع الاجتماعي. وتعمل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي، التي أحدثت سنة 1974 ، من أجل إرساء اقتصاد مستقر ودائم في خدمة ساكنة البلدان السائرة في طريق النمو . وقد أطلقت سنة 2012 أنشطة مشتركة إلى جانب مؤسسة (بروكينجز) الأمريكية للأبحاث بهدف دعم وإرساء نمو مدمج بالمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بوسعيد يحضر لقاء نظمته وزارة الاقتصاد والمالية ومؤسسة بروكينغز الأميركية بوسعيد يحضر لقاء نظمته وزارة الاقتصاد والمالية ومؤسسة بروكينغز الأميركية



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 18:39 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

يبشّر هذا اليوم بفترة مليئة بالمستجدات

GMT 02:26 2021 الخميس ,16 أيلول / سبتمبر

إرشادات على الزوجة اتباعها لتحظى بحياة أفضل

GMT 21:39 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك أجواء حذرة خلال هذا الشهر

GMT 20:13 2016 الإثنين ,01 شباط / فبراير

عطري منزلك فى 7 خطوات بالشموع وشجر الكافور
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib