اتهامات لشركات التأمين بفرض اقتطاعات غير قانونية على الزبائن
آخر تحديث GMT 16:01:27
المغرب اليوم -

رغم وجود نسبة كبيرة من المغاربة لم يعودوا يستعملون سياراتهم

اتهامات لشركات التأمين بفرض اقتطاعات غير قانونية على الزبائن

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - اتهامات لشركات التأمين بفرض اقتطاعات غير قانونية على الزبائن

شركات التأمين
الرباط - المغرب اليوم

رغم أن نسبة كبيرة من المواطنين لم يعودوا يستعملون سياراتهم ودراجاتهم النارية، بعد تطبيق حالة الطوارئ الصحية وتقييد حركة التنقل داخل وخارج المدن، فإن شركات التأمين وإعادة التأمين تصر على أداء الزبائن أقساط التأمين شاملة حتى الفترة الحالية، رغم الانخفاض الكبير في نسبة الحوادث المسجّلة، وبالتالي انخفاض التعويضات التي تصرفها هذه الشركات للزبائن المتضررين منها.

وطفا هذا الموضوع على السطح بعد إصدار جامعة شركات التأمين وإعادة التأمين دورية عممتها على وسطاء التأمين، تمنع فيها منح بوليصة التأمين على السيارات والدراجات النارية، المنتهية أواخر شهر مارس، وتم تمديد مدة صلاحيتها تلقائيا إلى متم شهر أبريل الجاري، بالنسبة للزبائن الذين قرروا تغيير شركة التأمين الخاصة بهم، ولو يسددوا المبلغ المفروض عليهم خلال فترة الحجر الصحي.

وعبرت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب عن رفضها قرار إجبار الزبائن الراغبين في تغيير وكالة التأمين التي يتعاملون معها على أداء المبلغ المفروض عليهم خلال الفترة الحالية للشركة الأولى، قبل إبرام عقد تأمين مع شركة جديدة، رغم أن الظرفية الحالية تتسم بالحاجة إلى تضامن كافة مكونات المجتمع، معتبرة أن هذا الإجراء "يضرب بعمق قدرة المواطنين الاقتصادية على تحمّل تبعات أزمة جائحة كوفيد-19".

وذهب يونس بنان، مسؤول التواصل بجمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب، إلى القول إن شركات التأمين "تتواطأ على المستهلك"، مضيفا: "نحن نستنكر هذا السلوك، لأنه لا يمكن أن تُلزم المواطن بالأداء تحت الإكراه، خاصة في الظرفية الحالية، إذ إن كثيرا من المواطنين ركنوا سياراتهم ودراجاتهم منذ تطبيق حالة الطوارئ الصحية قبل شهر ولم يستعملوها، وبالتالي فليس معقولا إلزامهم بأداء مبلغ التأمين عن هذا الشهر".

وأضاف المتحدث ذاته أن مصاريف شركات التأمين وإعادة التأمين انخفضت بشكل مهم خلال الشهر الأخير، جراء انخفاض عدد حوادث السير بشكل كبير، وهو ما تؤكده المعطيات التي نشرتها المديرية العامة للأمن الوطني، والتي تفيد بأن حوادث السير انخفضت بنسبة 80 في المائة، وزاد: "هذا الإجراء الذي لجأت إليه شركات التأمين حق يراد به باطل".

وكانت جامعة شركات التأمين وإعادة التأمين طلبت من وسطاء التأمين عدم استخلاص مبلغ التأمين عن شهر أبريل من الزبائن الذين تنتهي عقدة تأمينهم خلال الفترة ما بين 25 و30 من الشهر الجاري، حيث تُمدّد العقدة تلقائيا، قبل أن يفاجؤوا بمطالبتهم بعدم السماح للزبون بتغيير شركة التأمين التي يتعامل معها بشركة أخرى، إلا إذا سدد للشركة الأولى مبلغ التأمين المفروض عليه خلال فترة التمديد التلقائي لعقدة التأمين.

واعتبرت جمعية وسطاء ومستثمري التأمين بالمغرب أن هذا القرار "غير قانوني"، مشددة على أن جامعة شركات التأمين وإعادة التأمين "هي هيئة مهنية فقط ولا يحق لها ممارسة سلطة التشريع والتنفيذ على العموم، لأن هاتين السلطتين من اختصاص الدولة ومؤسساتها دون غيرها، وأي تطاول عليهما هو تطاول على مؤسسات الدولة وتشريعاتها".

وفي وقت تسعى شركات التأمين وإعادة التأمين المغربية إلى استخلاص مبلغ التأمين الذي سبق أن طلبت من الوسطاء عدم استخلاصه، دعا الوسطاء هذه الشركات إلى المساهمة من أجل تجاوز الأزمة التي تمر بها البلاد، على غرار ما قامت به العديد من شركات التأمين بمختلف بلدان العالم.

وأشارت الهيئة ذاتها إلى أن شركات تأمين أجنبية لها فروع في المغرب عملت على تقديم الدعم المادي المباشر لاقتصاديات بلدانها، كما عملت على إرجاع فائض الأقساط إلى الزبائن جراء تراجع عدد الحوادث الموجبة للتعويض بشكل كبير.

قد يهمك أيضَا :

شركات التأمين في المغرب تتخلّف عن دعم صندوق كورونا

ارتفاع معاملات شركات التأمينات في بورصة الدار البيضاء

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتهامات لشركات التأمين بفرض اقتطاعات غير قانونية على الزبائن اتهامات لشركات التأمين بفرض اقتطاعات غير قانونية على الزبائن



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"

GMT 08:07 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

وفاة أشهر كومبارس كوميدي في السينما المصرية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib