مقاولات النسيج تشكو الإفلاس وتقدم مقترحات لتجاوز أزمة كورونا
آخر تحديث GMT 17:42:03
المغرب اليوم -

بعد إغلاقها تفعيلًا لقرار الطوارئ الصحية في المغرب

مقاولات النسيج تشكو الإفلاس وتقدم مقترحات لتجاوز أزمة "كورونا"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - مقاولات النسيج تشكو الإفلاس وتقدم مقترحات لتجاوز أزمة

صناعة النسيج
الرباط - المغرب اليوم

تسببت جائحة كورونا التي يشهدها العالم في أضرار عديدة للقطاع المحلي لصناعة النسيج والألبسة بالمغرب، خصوصا بعد إغلاق جميع المقاولات والمعامل المتوسطة والصغرى أبوابها تفعيلا لقرار الطوارئ الصحية لتفادي إصابة العاملين بها بفيروس "كوفيد 19".

واضطرت المقاولات المذكورة، في ظل جائحة كورونا، إلى تسريح عمالها لارتباطها بأسواق الجملة المحلية ومحلات بيع الألبسة الجاهزة بالتقسيط في كل ربوع الوطن، في وقت لا تزال فيه عدد من الشركات الكبرى لصناعة النسيج التي تعمل على تصدير منتوجاتها تشتغل بشكل عاديّ.

ووجّهت جمعية المقاولات المتوسطة والصغرى لصناعة النسيج والألبسة جملة من الاقتراحات إلى لجنة اليقظة الاقتصادية ممثلة في رئيسها محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، قصد الخروج من الأزمة التي تتخبط فيها في ظل جائحة كورونا، والتي تهدد القطاع المحلي بالإفلاس والانهيار.

ولفتت الجمعية، في مذكرتها التي توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منها، الانتباه إلى أن "القطاع المحلي لصناعة وتجارة الملابس الجاهزة في بلادنا تتحكم فيه الموسمية المناخية والأعياد والمناسبات بشكل كبير، ومع استمرار الحجر الصحي وطول مدته وتمديده من جديد إلى غاية 20 ماي 2020، وبالتالي استغراقه للأغلب الفترة المهمة من الموسم التجاري وكذا المناسبات والأعياد، وتراكم كميات كبيرة من السلع الموسمية لدى التجار والمعامل والمصانع، فإننا نؤكد لكم أن هذا الأمر ستكون له آثار سلبية خطيرة على هذا القطاع المحلي ومقاولاته واليد العاملة الضخمة المشتغلة فيه، بل وإن عددا كبيرا من هذه المقاولات والأوراش أصبح يتهددها شبح الإفلاس وعدم قدرتها على معاودة الإقلاع من جديد".

ودعت الجمعية المذكورة في هذا الصدد، ضمن مقترحاتها للخروج من الأزمة، إلى "اتخاذ إجراءات صارمة في تطبيق الحجر الصحي على الكل؛ حتى نخرج من هذه الأزمة في أسرع وقت، ولنتفادى مزيدا من الخسائر الاقتصادية والاجتماعية في هذا القطاع وفي غيره من القطاعات".

كما شددت على وجوب "إنشاء قروض بنسبة فائدة 0% وذلك من أجل مساعدة المقاولات التي هي في وضعية صعبة على الإقلاع من جديد، سواء كانت هذه المقاولات منظمة أو غير منظمة"، مع "إعفاء ضمان أوكسجين من جميع الفوائد والصوائر وفي حالة عدم سداده تحويله إلى قرض بنسبة 0% من الفوائد لمدة 5 سنوات".

ويرى أرباب مقاولات صناعة النسيج الذين تضرروا جراء إغلاق شركاتهم في هذه الفترة الحرجة أن لجنة اليقظة الاقتصادية مطالبة بـ"الإسراع في معالجة الإشكالات القانونية والتشريعية غير الملائمة التي تمنع آلاف المقاولات المتوسطة والصغرى من أجل إدماجها في القطاع المهيكل".

وطالبت الجمعية، التي تجمع عشرات المقاولات، السلطات المغربية بالعمل على تنزيل مقتضيات المناظرة الوطنية الثالثة للجبايات 2019 من أجل تعميم التغطية الصحية لجميع الفئات، و"مراجعة تدابير ورسوم الاستيراد والتصدير بالنسبة للمواد الأولية التي تدخل في صناعات المنتوج المحلي وغير المنتجة في بلادنا أو المنتجة بشكل غير كاف".

ودعا المصدر نفسه لجنة اليقظة الاقتصادية إلى "اتخاذ قرارات جريئة من أجل دعم علامة صنع في المغرب ودعم القدرة التنافسية للمنتوج المحلي في وجه المنتوجات الأجنبية المنافس، وإعمال سياسة حمائية قوية له"، إلى جانب إعفاء ضريبي كلي للقطاع بصفته قطاع متضرر 100%".

ومن بين المقترحات للخروج من أزمة كورونا الاقتصادية، تورد الجمعية دائما، ضرورة "إعادة هيكلة وترتيب الوحدات الإنتاجية وفقا لشروط ومعايير السلامة الصحية المنصوص عليها من طرف الجهات المسؤولة"، مع إيجاد حلول حقيقية لمشكل الكراء المتراكم في فترة الحجر الصحي (كراء مقرات ومراكز العمل).

قد يهمك أيضَا :

المجلس (CESE) يقدم فكر جديد لتحسين الاستثمار بتوفير دعم للمقاولين

ملابس أطفال المصريين القدماء النادرة في "متحف النسيج" تجمع بين البساطة والأناقة

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقاولات النسيج تشكو الإفلاس وتقدم مقترحات لتجاوز أزمة كورونا مقاولات النسيج تشكو الإفلاس وتقدم مقترحات لتجاوز أزمة كورونا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:24 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما
المغرب اليوم - دينا فؤاد تُعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 01:36 2024 الثلاثاء ,02 إبريل / نيسان

مانشستر يونايتد يٌخطط لحسم 4 صفقات كبرى في الصيف

GMT 15:02 2024 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

برشلونة يتراجع عن ضم موهبة البرازيل

GMT 02:29 2024 الإثنين ,08 إبريل / نيسان

قرار حاسّم بشان مستقبل سيرجي روبيرتو مع برشلونة

GMT 11:01 2024 الثلاثاء ,27 شباط / فبراير

أبرز عيوب مولودة برج العذراء
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib