شركة فرنسية تفوز بصفقة استغلال  شبكة النقل العمومي في الدار البيضاء
آخر تحديث GMT 02:51:19
المغرب اليوم -

بقيمة إجمالية قدرهها 4784 مليار درهم

شركة فرنسية تفوز بصفقة استغلال شبكة النقل العمومي في الدار البيضاء

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شركة فرنسية تفوز بصفقة استغلال  شبكة النقل العمومي في الدار البيضاء

التوقيع على العقود
الدار البيضاء – جميلة عمر

تم مساء الجمعة، في مقر ولاية الدار البيضاء – سطات، التوقيع على عقد جديد بين شركة الدار البيضاء للنقل والوكالة المستقلة للنقل في باريس للتنمية، تتعلق باستغلال وصيانة شبكة النقل العمومي في مدينة الدار البيضاء، للفترة ما بين 2017 و2029، وذلك بغلاف مالي قدره 4784 مليار درهم.

وحضر حفل التوقيع على الخصوص، نور الدين بوطيب، الوزير المنتدب لدى وزير الداخلية، وعبدالكبير زهود، والي إقليم الدار الليضاء – سطات، وعبدالعزيز العماري رئيس مجلس جماعة الدار البيضاء، وكاثرين كيلوارد،الرئيسة المديرة العامة لمجموعة "الوكالة المستقلة للنقل" في باريس.

وقد وقع العقد الجديد من قبل يوسف الضريس، المدير العام لشركة الدار البيضاء للنقل، ولورانس باتل، رئيسة المجلس الإداري للوكالة المستقلة للنقل، ويأتي توقيع هذا العقد بعد إطلاق شركة "الدار البيضاء" للنقل في يونيو/حزيران 2016 لطلب عرض دولي، تم بموجبه اختيار العرض النهائي الذي قدمته الوكالة المستقلة للنقل في باريس للتنمية من قبل مجلس المدينة.

شركة فرنسية تفوز بصفقة استغلال  شبكة النقل العمومي في الدار البيضاءويعتبر هذا العقد، الذي يتضمن تشغيل واستغلال وصيانة ثلاثة خطوط جديدة للتروماي، وخطين من الحافلات ذات مستوى عال من الخدمات، أكثر مشاريع النقل الحضري طموحًا على مستوى القارة الأفريقية، إذ أنه في أفق عام 2022 سيصل إجمالي شبكة النقل في الدار البيضاء إلى 76 كلم بالنسبة لخطوط الترام، و22 كلم بالنسبة للحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات.

وسيتم تشغيل خطوط الترام في المستقبل، وفقًا لجدول زمني يتضمن خط الترام2 من عين الدئاب إلى حي سيدي البرنوصي "15 كلم" عند نهاية عام 2018، وتمديد خط الترام1 من نهاية السير بالكليات إلى حي ليساسفة "2 كلم" عند نهاية 2018، وخط 3 من شارع محمد السادس إلى محطة الدار البيضاء الميناء " 14 كلم" في 2021، وخط 4 من شارع إدريس الحارثي إلى مسجد الحسن الثاني " 14 كلم" في 2022.

وبشأن الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات، فيتعلق الأمر ببرمجة تشغيل خطين ابتداء من عام 2020، يهمان الخط 5 من المدينة الجديدة - الرحمة إلى الحي الحسني على مسافة 10 كلم، والخط 6 من شارع محمد السادس إلى ليساسفة عبر عين الشق وسيدي معروف، على مسافة إجمالية تقدر بـ 12 كلم.

وفي كلمة بالمناسبة، أشاد العماري بمستوى التعاون الذي يجمع بين ولاية الدار البيضاء والوكالة المستقلة للنقل في باريس للتنمية، والذي يهم استغلال وصيانة شبكة النقل العمومي، مبرزًا أن توقيع هذا العقد الجديد يعد لبنة هامة في مسلسل الشراكة التي تجمع بين الطرفين، مضيفًا أن مجلس المدينة بدعم من الدولة وجهة الدار اللبيضاء - سطات، قام بتنفيذ برنامج طموح يهدف إلى بلوغ التنقل المستدام، مشيرًا إلى أنه في أفق 2022، سيتم تشغيل ثلاثة خطوط جديدة للترام، وخطين من الحافلات ذات المستوى العالي من الخدمات، مما سيساهم في تطوير مدينة الدار البيضاء، باعتبارها القلب النابض للاقتصاد المغربي.

ومن جهتها، عبرت كاثرين كيلوارد، عن ارتياحها لهذه الشراكة، مؤكدة عزم مؤسستها مواصلة التعاون مع شركة الدار البيضاء للنقل من خلال تولي مهام تشغيل وصيانة جميع أنظمة شبكة النقل في الدار البيضاء الكبرى على مدى الأعوام الـ12 المقبلة، ووضع خبرتها في خدمة ساكنة المدينة، مشددة على التزام مؤسساتها بمواكبة الطفرة التنموية التي تعرفها العاصمة الاقتصادية للمغرب، والمساهمة في إشعاع الدار البيضاء على الصعيدين القاري والعالمي، وجعلها نموذجًا من حيث التنقل الحضري المستدام.

وتم بالمناسبة التوقيع على مذكرة تفاهم بين ولاية الدار البيضاء والوكالة المستقلة للنقل في باريس للتنمية، تهم تعزيز التعاون والشراكة المستدامة بين الطرفين في مجال النقل الحضري.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة فرنسية تفوز بصفقة استغلال  شبكة النقل العمومي في الدار البيضاء شركة فرنسية تفوز بصفقة استغلال  شبكة النقل العمومي في الدار البيضاء



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib