منصة الدعم المغربية تُسجل أزيد من مليون أُسرة و التعويضات تصل 1900 درهم في 2026
آخر تحديث GMT 15:43:11
المغرب اليوم -

منصة الدعم المغربية تُسجل أزيد من مليون أُسرة و التعويضات تصل 1900 درهم في 2026

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - منصة الدعم المغربية تُسجل أزيد من مليون أُسرة و التعويضات تصل 1900 درهم في 2026

الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع
الرباط - كمال العلمي

تخطى عدد المسجلين في المنصة الإلكترونية المعدّة من طرف الحكومة لبرنامج “الدعم الاجتماعي المباشر”، التي أطلقتها يوم 2 دجنبر الجاري، لتلقي طلبات الاستفادة، “ما يفوق مليون أُسرة إلى غاية اليوم الثلاثاء” (12 دجنبر)، وفق ما أفصح عنه الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، مشددا على أن “باب التسجيل مفتوح أمام كافة الأسر المغربية الراغبة في الاستفادة”.

لقجع، الذي اعتلى منصة الغرفة البرلمانية الثانية، مجيباً بشكل موحد عن 11 سؤالا شفهيا آنياً حول موضوع “استدامة تمويل الحماية الاجتماعية في أفق 2026″، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، مساء  الثلاثاء، جدد التأكيد على أن “الأسَر المستحِقة ستتسنّى لها الاستفادة من تعويضات شهرية تتراوح بين حدّ أدنى حُدّد في 500 درهم و1758 درهما عام 2024، قبل أن ترتفع لتصل إلى 1833 درهماً عام 2025، ثم إلى 1908 دراهم عام 2026”.

وفق معطيات بسطها الوزير أمام المستشارين فإن “نسبة 60% من سكان المملكة الذين يعيشون في ظروف صعبة وليسوا مشمولين حاليًا بأنظمة الضمان الاجتماعي سيستفيدون من إعانات تتعلق بمخاطر الطفولة والإعانات الجزافية، بتكلفة تزيد عن 25 مليار درهم في 2024 و29 مليار درهم بحلول 2026”.

نجاح للحكومة والبرلمان والمهنيين
وفي نبرة افتخار زاد لقجع: “يمكننا القول اليوم إن الحكومة، بفضل الرؤية الملكية، نجحت في جعل التأمين الإجباري عن المرض AMO والدعم الاجتماعي المباشر واقعاً ملموساً للمواطنين والمواطنات”.

وأرجع الوزير نجاح العملية إلى “تعبئة جهود كل المكونات حكومةً وبرلماناً”، دون أن يغفل التنويه بجهود تعبوية خاصة قادَتْها “الفدراليات والتنظيمات المهنية التي عبأت وحسّسَت منخرطيها للتسجيل في أنظمة الحماية الاجتماعية”.

“هندسة مالية عميقة ومُضنية”
ولم يفت المسؤول الحكومي عن حقيبة الميزانية في وزارة الاقتصاد والمالية أن يشدد على أن “تحقيق هذا النجاح كان ممكناً بفضل هندسة مالية عميقة ومُضْنِية تم استخدامها لتمويل المشروع، مع التركيز على مراعاة تحقيق العدالة والتوازن المجتمعي”، وفق تعبيره .

لغة الأرقام تخلّلت بقوة ثنايا حديث لقجع المطوّل حول تمويل ورش الحماية الاجتماعية واستدامته، مؤكدا أنه “فـي إطار الآلية القائمة على التضامن سيحتاج الورش الاجتماعي الكبير إلى تمويل سنوي يناهز 35 مليار درهم عام 2024، قبل أن يتطلب من الدولة 40 مليار درهم عام 2026”.

وزاد الوزير مفسرا: “فمِن جهة كان علينا ضبطُ الفئات المستهَدَفة؛ لذلك كان السجل الاجتماعي الموحد أداة جوهرية لإنجاح هذا المشروع من خلال استهداف مضبوط للفئات المستحِقّة للدعم، ومن جهة أخرى كان علينا إيجاد آليات تمويل كما حددها القانون-الإطار كما صادقتُم عليه”.

وبالتالي، يضيف المتحدث، “قُمْنا بمَسْح شامل لـكلّ البرامج الاجتماعية القائمة والبالغ عددها حوالي 100 برنامج”، مجددا التذكير بـ”العمل على تجميع برامج الدعم الاجتماعي لأننا سنقوم مستقبَلاً بمراجعة العدد الهائل من البرامج الاجتماعية التي لا تؤدي إلى تحقيق النتائج المرغوبة في جُلّها”، وزاد: “هذا التجميع كان موضوع تعليمات ملكية منذ 2018 في خطاب افتتاح البرلمان؛ أي قبل تعيين الحكومة -الحالية- بـ3 سنوات”.

وأبرز وزير الميزانية أن هذه العملية “عبّأت ما يقارب 15 مليار درهم”، يضاف إليها “وضع تصور لإكمال إصلاح المقاصة القائم على تسقيف ثمن ‘البوطا’، مع رفع تدريجي لثمنها مع تسقيف في 2026”. “وكل هذه الإجراءات ستمكن من توفير 3 مليارات في 2024 وَ8 مليارات في 2025″، حسب المسؤول نفسه.

استدامة التمويل وديمومة الخدمات
وفي شق استدامة التمويل، استحضر لقجع “تفعيل آليات التضامن التي من المتوقع أن توفر 7 مليارات درهم من العائدات الجبائية المتعلقة بـ’المساهمة الاجتماعية التضامنية على الأرباح والدُّخول’؛ مع تخصيص عائدات الرسوم على التأمين والضرائب الداخلية على الاستهلاك لمجموعة من المواد ستضمَن تعبئة 4 مليارات درهم”.

كما لم يغِب عن الوزير “تفعيل المساهمة الإبرائية على الممتلكات والموجودات المنشَأة بالخارج، التي تتوقع تعبئة موارد مهمة تُخصص كلياً لتمويل هذا الإصلاح”، لافتا إلى أن “صندوق دعم الحماية والتماسك الاجتماعيين سيحقق في نهاية هذه السنة رصيدا إيجابيا قدره 9.2 مليار درهم”.

“الحديث عن ورش الحماية الاجتماعية يقُودنا -بشكل بديهي ومنطقي- لنقِف مطولا عند تحديات الاستدامة المالية للورش المذكور”، يورد الوزير، مشددا على “طمأنة المستشارين بأن الهندسة المالية لتمويل المشروع ستمكننا من ضمان الموارد لتنزيله بشكل مستدام، مع العلم أن إيجاد الحلول لمجموعة التحديات يبقى ضرورياً، وبالأخص في شق توازن أنظمة التأمين الصحي والتحكم في نفقات هذه المنظومة”.

وحذّر لقجع من “مؤشرات مقلقة” تلوح في أفق استدامة أنظمة الاحتياط والضمان الاجتماعي، قائلا إن “نفقاتها تتطور بوتيرة أسْرَع مع مواردها، ما قد يؤثر سلبا على سير أنظمة التأمين الأساسي الإجباري عن المرض”، مُرجعاً السبب لارتفاع “مؤشر الإصابة بأمراض مزمنة وتفاقم الأمراض”، ما يستدعي “التفكير ضمن إطار شمولي وضمن مقاربة تشاركية لإعداد نموذج مندمج مبني على الوقاية”.

وكشف الوزير في هذا السياق “تدارُس الحكومة إجراءات تضمن تحكُّما في نفقات الأنظمة الصحية دون الإخلال بجودة النفقات واعتماد سياسة صحية وقائية وكذا دوائية مع تعزيز الولوج إليها، وحماية الصناعة الوطنية”.

ومن جملة ما دعا لقجع إلى تسريعه لتدارك الأمر “تفعيل العمل بمسلك العلاجات وبروتوكولات العلاج”، مع “تسريع رقمنة القطاع الصحي وتفعيل الملف الطبي المرقْمَن”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

لقجع يكشف أن 20 % من الفقراء يستفيدون من"المقاصة"والحكومة المغربية لم تأت بالزيادات

لقجع يكشف أن الحكومة المغربة تلتزم بالحوار مع نقابات التعليم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

منصة الدعم المغربية تُسجل أزيد من مليون أُسرة و التعويضات تصل 1900 درهم في 2026 منصة الدعم المغربية تُسجل أزيد من مليون أُسرة و التعويضات تصل 1900 درهم في 2026



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib