شركة بريطانية تواصل التنقيب عن الغاز في المملكة‎ المغربية
آخر تحديث GMT 09:03:53
المغرب اليوم -
سقوط عدد من العسكريين والمدنيين السوريين بغارة جوية نفذها الطيران الحربي الإسرائيلي على حلب قوات الاحتلال الإسرائيلي يقتحم المسجد الأقصى ويطرد المُصلين من ساحاته في أولى ليالي الاعتكاف هزة أرضية بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر تضرب جنوب اليونان الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في المغرب يُحذر من عملية احتيال تستهدف مُؤمنيه براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب
أخر الأخبار

شركة بريطانية تواصل التنقيب عن الغاز في المملكة‎ المغربية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - شركة بريطانية تواصل التنقيب عن الغاز في المملكة‎ المغربية

الرباط - المغرب اليوم

بعد العودة التدريجية لأنشطة استكشاف الغاز بالمملكة المغربية خلال الأشهر المنصرمة من الموسم الجاري، انتهت بعض الشركات البريطانية من أشغال التنقيب عن “الذهب الأسود”؛ بينها شركة “SDX ENERGY” التي نجحت في حفر ثلاثة آبار نفطية تحتوي على موارد مهمة.

وبحسب العملاق البريطاني المتخصص في التنقيب عن الغاز والبترول، فإن المرحلة الأولى تمّت بنجاح، من خلال حفر ثلاثة آبار من أصل خمسة محددة على مدار العام، يتعلق الأمر بآبار “OYF-3″ و”KSR-17″ و”KSR-18”.

وانتهت الشركة من حفر الآبار الثلاثة في الأشهر الثلاثة الفائتة، بينما ستنطلق المرحلة الثانية من أشغال التنقيب عن الغاز الطبيعي في شهر أكتوبر المقبل، وذلك بحفر البئر المتبقيين من المشروع السنوي الذي جرى تفعيله بعد انتهاء تبعات جائحة “كورونا”.

وعلق مارك ريد، المدير التنفيذي لشركة “إسْ دِي إكْسْ إنيرجي”، على الخطوة الأولية بقوله إن “المجموعة أفلحت في حفر الآبار الثلاثة الأولى من أنشطة التنقيب عن الغاز لسنة 2021 بعد فترة التوقف الكورونية”، مضيفا أن “الآبار الثلاثة المكتشفة حققت نجاحات تجارية مهمة”.

وأورد البيان الصحافي أن النتائج المحققة راهنا تتماشى مع التقديرات النفطية المحددة سلفا، ذلك أن أنشطة الحفر تسعى إلى بلوغ 1.3 مليار قدم مكعب من المخزون الغازي بتلك الآبار. وإمعانا في التوضيح، أكدت الشركة أن الاكتشافات الغازية من شأنها ضمان المتطلبات التعاقدية للزبائن.

وتمكنت الشركة البريطانية، المدرجة في بورصة النفط العالمية بلندن، من بلوغ الموارد الغازية لبئر “OYF-3” على عمق قدره 1183 مترا، بينما وصل عمق التنقيب عن “الذهب الأسود” في البئر الثاني “KSR-17” إلى 1848 مترا، في حين بلغ عمق البئر الثالث “KSR-18” نحو 1905 أمتار.

ويرمي العملاق البريطاني إلى إنهاء مشروع حفر 12 بئرا الذي انطلق في الربع الأخير من 2019، بعد إنهاء مراحل الدراسات التقنية والمسحية والتحققية، غير أن جائحة “كورونا” عرقلت المدة الزمنية المحددة للبرنامج. ومع ذلك، انكبّت الشركة على استئناف أنشطة الحفر التي استقرت على خمسة آبار لسنة 2021.

وتحوز الشركة خمس رخص تنقيب في حوض الغرب، هي: “سبو” و”لالة ميمونة الشمالية” و”غرب سَنْتر” و”لالة ميمونة الجنوبية” و”مولاي بوشتى الغربية”.

كما تمتلك حصة 75 في المائة من حقوق الاستغلال في مختلف مناطق الحفر التي حازت على رخصها، في حين يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن بنسبة 25 في المائة المتبقية.

قد يهمك ايضاً :

المغرب وليبيا يبحثان فرص التعاون في النفط والغاز وتفعيل اللجان المشتركة

شركة بريطانية تعزز التنقيب عن الغاز في جرسيف

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شركة بريطانية تواصل التنقيب عن الغاز في المملكة‎ المغربية شركة بريطانية تواصل التنقيب عن الغاز في المملكة‎ المغربية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

عمّان - المغرب اليوم

GMT 21:52 2024 الخميس ,28 آذار/ مارس

أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات
المغرب اليوم - أفكار مختلفة لأطقم ربيعية تناسب المحجبات

GMT 06:53 2024 الأحد ,14 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الأحد 14 يناير/ كانون الثاني 2024

GMT 10:53 2024 الجمعة ,23 شباط / فبراير

توقعات الأبراج اليوم الجمعة 23 فبراير / شباط 2024

GMT 09:56 2024 الخميس ,18 كانون الثاني / يناير

توقعات الأبراج اليوم الخميس 18 يناير/ كانون الثاني 2024
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib