أدنوك الإماراتية توقّع اتفاقية امتياز حقل غاز غير تقليدي معتوتال
آخر تحديث GMT 20:14:41
المغرب اليوم -

تحصل بموجبها الشركة الفرنسية على 40% من حوض" الذياب"

"أدنوك" الإماراتية توقّع اتفاقية امتياز حقل غاز غير تقليدي مع"توتال"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"
دبي ـ المغرب اليوم

وقّعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" نيابة عن حكومة أبوظبي، اتفاقية امتياز مع شركة "توتال" الفرنسية، تحصل بموجبها الأخيرة على حصة 40 في المائة في امتياز حوض غاز الذياب غير التقليدي في منطقة الرويس بالقرب من العاصمة الإماراتية، وذلك لاستكشاف وتقييم وتطوير موارد الغاز غير التقليدية.

وأكّد البيان الصادر الأحد أن مجموعة أدنوك ستحتفظ بحصة 60 في المائة من هذا الامتياز الاستراتيجي، الذي وصف بأنه خطوة مهمة نحو إنتاج مليار قدم مكعبة يوميًا من موارد الغاز غير التقليدية قبل العام 2030.

ووقعّ الاتفاقية كل من الدكتور سلطان الجابر وزير دولة، الرئيس التنفيذي لـ"أدنوك" ومجموعة شركاتها، وباتريك بويانيه رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لشركة "توتال" الفرنسية، ويُعدّ هذا الامتياز الأول من نوعه الذي يتم منحه في المنطقة بالنسبة للموارد غير التقليدية، ويتضمّن مرحلة استكشاف وتقييم تستمر من 6 إلى 7 سنوات تتبعها مرحلة إنتاج لمدة 40 عامًا.

وقال الدكتور سلطان الجابر: تتماشى هذه الاتفاقية مع توجيهات القيادة بضمان أمن الطاقة وتعزيز القيمة وزيادة العائد الاقتصادي من الموارد الهيدروكربونية، كما تمثل خطوة مهمة ضمن جهود تطوير موارد الغاز في أبوظبي، فيما نعمل على تنفيذ هدفنا الاستراتيجي بتوفير إمدادات اقتصادية مستدامة من الغاز في دولة الإمارات.

وأضاف: «تعتبر توتال من أقدم وأكبر شركاء (أدنوك) الدوليين، حيث بدأت أعمالها في قطاع النفط والغاز في أبوظبي منذ العام 1939. ومن خلال اتفاقنا معهم على شروط تجارية مميزة، سيتمكن هذا المشروع من تحقيق أقصى قيمة من احتياطيات الغاز غير التقليدية بما يدعم جهودنا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز في الإمارات مع إمكانية التحول إلى مصدّرٍ. كما تلقينا اهتمامًا كبيرًا من شركاء جدد يتطلعون للمشاركة في مناطق أخرى لامتيازات النفط والغاز غير التقليدية في أبوظبي، وتشهد المناقشات معهم تقدمًا ملحوظًا وسيتم الإعلان عن نتائجها في الوقت المناسب».

وتغطي الشراكة القائمة بين "أدنوك" و"توتال" مختلف مجالات وجوانب أعمال القطاع، التي تشمل استكشاف وتطوير وإنتاج النفط والغاز من الحقول البحرية والبرية، وكذلك التكرير والمعالجة والشحن. وكانت أدنوك قد أبرمت في مارس /آذار الماضي اتفاقية امتياز مع "توتال" التي حصلت على نسبة 20 في المائة في امتياز "أم الشيف ونصر" و5 في المائة في امتياز "زاكوم السفلي" البحريين.

و قال باتريك بويانيه: تعزز هذه الاتفاقية علاقاتنا الاستراتيجية الطويلة الأمد في دولة ومنطقة نعرفها جيدًا. ونحن ملتزمون بدعم دولة الإمارات في تنفيذ طموحاتها لتطوير هذا المورد الكبير غير التقليدي للغاز وتحقيق أقصى قيمة ممكنة منه، بخاصة أن حوض غاز الذياب يمتلك إمكانات تنافس تلك التي توفرها أحواض الغاز الصخري في أميركا الشمالية، لذلك فهو يعد إضافة مميزة لمحفظتنا الاستكشافية».

ويأتي هذا الإعلان عقب اعتماد المجلس الأعلى للبترول لاستراتيجية "أدنوك" الجديدة الشاملة للغاز التي ستمكن الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز مع إمكانية التصدير في المستقبل. وإلى جانب تطويرها حوض غاز الذياب غير التقليدي في منطقة الرويس، ستعمل «أدنوك» على تعزيز وتحقيق أقصى قيمة ممكنة من مشروع «الحِيل» و«غشا» و«دلما» العملاق للغاز الحامض والأغطية الغازية في أبوظبي، بالإضافة إلى عدد من تجمعات الغاز الطبيعي الجديدة التي سيستمر تقييمها وتطويرها مع متابعة الشركة لأنشطتها الاستكشافية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أدنوك الإماراتية توقّع اتفاقية امتياز حقل غاز غير تقليدي معتوتال أدنوك الإماراتية توقّع اتفاقية امتياز حقل غاز غير تقليدي معتوتال



GMT 02:25 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء
المغرب اليوم - نصائح لجعل المنزل أكثر راحة وهدوء

GMT 09:48 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت
المغرب اليوم - قافلة طبية جراحية تتدخل في إقليم ميدلت

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 08:14 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

غويتريش يُحذر من حرب معلومات مضللة في قطاع غزة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib