بتكوين تواصل انخفاضها وتفقّد نحو 30 من قيمتها خلال أسبوع
آخر تحديث GMT 06:12:11
المغرب اليوم -

فاقت الخسائر التراكمية للعملة نحو 77.5%

"بتكوين" تواصل انخفاضها وتفقّد نحو 30% من قيمتها خلال أسبوع

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

العملة الرقمية "البتكوين"
واشنطن-المغرب اليوم

شهدت العملات الرقمية المشفرة أسبوعًا عاصفًا، مع تزايد التوقعات باقتراب "انفجار فقاعتها"، حيث توالت خسائرها بشكل بالغ بقيادة العملة الأشهر "بتكوين"، التي فقدت نحو 30% من قيمتها خلال الأسبوع الماضي وحده، بينما فاقت خسائرها التراكمية نحو 77.5%، منذ بلغت ذروتها في منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، حين حامت حول مستوى 20 ألف دولار.

وانخفضت عملة "بتكوين"، ما يزيد على 7.5%، صباح الثلاثاء، إلى ما يقل عن 4500 دولار، لتخسر أشهر عملة مشفرة في العالم نحو ثلث قيمتها، خلال أسبوع، مع تزايد عمليات بيع العملات الرقمية على نطاق واسع.

وجرى تداول "بتكوين"، ظُهر الثلاثاء، بمستوى قياسي منخفض عند 4340.96 دولار، وهو أدنى مستوياتها في بورصة "بتستامب" منذ أكتوبر / تشرين الأول 2017.

وشهدت العملات الرقمية، ازدهارًا بالغًا، العام الماضي، حين وصلت أرباح "بتكوين"، في منتصف شهر ديسمبر/ كانون الأول، إلى 1300% بعد أن بلغت ذروتها التاريخية المسجلة عند 19.511 ألف دولار، لكن منذ بداية هذا العام، تراجعت هذه العملات تدريجيًا لتفقد نحو 60% من مستوياتها، وجرى تداول "بتكوين" منذ أبريل/ نيسان الماضي، عند مستويات تتراوح بين 6.2 و7 آلاف دولار، عدا ذروة واحدة في مطلع مايو/ أيار حين بلغت 9800 دولار.

لكن التداولات شهدت عمليات بيع مكثفة، منذ عصر الأربعاء 14 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، لتهبط متوسطات أسعار التداولات إلى 5.5 ألف دولار، قبل أن تبدأ عملية انحدار سريع، من الاثنين، تواصلت صباح الثلاثاء.

وعلقت كبرى المنصات الإعلامية الاقتصادية على التراجع البالغ للعملات الرقمية، بأنه انهيار للسوق، كما وصفته "بلومبيرغ"، بينما وصفت "فوربس"، تدهور "بتكوين" بتحطم العملة الرقمية الأشهر، وقالت "فاينانشيال تايمز، إن التراجع الهائل في سعر "بتكوين"، يؤكّد أن تجربة العملات الرقمية، محكوم عليها بالفشل في النهاية.

وتعرضت العملات الرقمية، خلال الفترة القليلة الماضية، لضغط مزدوج، كان مصدره الأول، تشديد الهيئات التنظيمية، وعلى رأسها السلطات الأميركية، رقابتها على عمليات الطرح الأولى للعملات الرقمية، بينما كان العامل الثاني متمثلًا في إعلان انقسام عملية "بتكوين كاش"، وهي رابع أكبر العملات الرقمية من حيث القيمة السوقية، إلى رمزين جديدين، هما، "بتكوين ساتوشي فيغن" و"بتكوين إيه بي سي".

وقبل أيام، وفي أحدث حلقات التشديد، أجبرت لجنة الأوراق المالية والبورصة الأميركية، شركتي عملات رقمية ناشئتين، وهما، "إيرفوكس" و"باراغون كوين"، على تسجيل مبيعات الرموز كعروض أوراق مالية، ورد أموال المستثمرين، ودفع غرامات قدرها 250 ألف دولار، وتقديم بيانات دورية مع المنظم على الأقل في العام المقبل.

ووصفت بيونيت كورير، عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي العملات الرقمية، بأنها نتاج شرير للأزمة المالية، كما قالت وكالة الخدمات المالية اليابانية، إنها تخطط لتنظيم محافظ العملات الافتراضية، مضيفة أن المحافظ هي بمثابة حسابات مصرفية، ويجب أن تقع تحت اختصاصها.

ودعت كريتسين لاغارد، مديرة صندوق النقد الدولي، في نهاية الأسبوع الماضي، المصارف المركزية إلى النظر في إصدار عملات رقمية، وذلك في مواجهة العملات المشفرة مجهولة الهوية ومصادر التحكم.

وقالت لاغارد على هامش قمة "آسيان"، "أعتقد أنه يجب علينا النظر في إمكانية إصدار عملة رقمية، ربما يكون هناك دور على الدولة لتزويد الاقتصاد الرقمي بالمال"، مضيفة، "هناك بنوكًا مركزية كثيرة في جميع أنحاء العالم تأخذ على محمل الجد النظر في هذه الأفكار، ومن بينها كندا والصين والسويد وأوروغواي، في حين أن قضية العملة الرقمية ليست عالمية، يجب أن نتحرى بشأنها بشكل أكبر وبجدية وبدقة".

وأشعلت تلك الخطوات، موجة تحذيرات متصاعدة بين البنوك المركزية حول العام، كما أيقظت كل المخاوف التي كانت هدأت قليلًا، والتي اعتبرت أن "بتكوين" وأخواتها من العملات الرقمية، هي عملية نصب وفقاعة من شأنها الانفجار، وهو التعليق الذي سبق أن قاله جامي ديمون، رئيس "جي بي مورغان"، قبل أكثر من عام.

وحسب بعض البيانات المتخصصة، فإن عدد العملات الرقمية المتداولة، زاد بنسبة نحو 56% منذ بداية العام الجاري، إلا أن قيمتها السوقية هوت من مستوى حول 580 مليار دولار إلى 160 مليارًا فقط، صباح الثلاثاء، وبنسبة خسائر نحو 72.5%، فيما كان المستوى القياسي المسجل للقيمة السوقية للعملات الرقمية، يبلغ نحو 830 مليار دولار في منتصف ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وعلى المستوى الفردي للعملات الرقمية ومنذ بداية العام الجاري، هوت أسعار "بتكوين" بنسبة 63%، وفقدت قيمتها السوقية، نحو 136 مليار دولار، بنسبة تراجع تقدر بنحو 61.5%، بعدما هوت من مستوى 220.9 مليار دولار.

وتراجعت أسعار عملة "ريبل" بنسبة 77%، وانخفضت قيمتها السوقية بنسبة 76%، فاقدة نحو 62.5 مليار دولار، وهوت أسعار عملة "إيثريوم"، بنسبة 79%، وانخفضت قيمتها السوقية بنسبة 78%، خاسرةً نحو 54.4 مليار دولار، وكانت أكبر الخسائر في "بتكوين كاش"، التي تراجعت أسعارها بنسبة 90.8%، وتراجعت قيمتها السوقية بنسبة 90.6%، فاقدة نحو 37.6 مليار دولار.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بتكوين تواصل انخفاضها وتفقّد نحو 30 من قيمتها خلال أسبوع بتكوين تواصل انخفاضها وتفقّد نحو 30 من قيمتها خلال أسبوع



GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib