سفارة أميركا في الرباط تّصدر دليل موجه للمصدرين المغاربة لإطلاعهم على حال الأسواق
آخر تحديث GMT 00:17:24
المغرب اليوم -

منها عرض متطلباتهم للنجاح في استغلال الإمكانيات المتاحة

سفارة أميركا في الرباط تّصدر دليل موجه للمصدرين المغاربة لإطلاعهم على حال الأسواق

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - سفارة أميركا في الرباط تّصدر دليل موجه للمصدرين المغاربة لإطلاعهم على حال الأسواق

السفارة الاميريكية فى المغرب
الرباط - المغرب اليوم

أصدرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية بالرباط دليلاً مُوجهاً للمغاربة المُصدرين لمنتجات الصناعة التقليدية لإطلاعهم على السوق الأمريكي، والمعايير والمتطلبات التي يجب أن يستجيبوا لها للنجاح في استغلال الإمكانيات المتاحة.

وقالت السفارة ذاتها إن هذا الدليل جرى إنتاجه بشراكة مع برنامج "تطوير القانون التجاري" التابع لوزارة التجارة الأمريكية CLDP، ويهدف إلى مساعدة الحرفيين، وخاصة الصانعات القرويات، على الاستفادة الكاملة من اتفاقية التبادل الحر بين الولايات المتحدة والمغرب.

وأكدت السفارة أن "قطاع الصناعة التقليدية لا يُحافظ على التراث الغني للمغرب فحسب، بل يوظف أيضاً حوالي 20 في المائة من اليد العاملة بالبلاد، ويشجع نمو المقاولات الصغيرة والمتوسطة، كما يشجع التنمية الإقليمية في قطاع يمثل حاليًا 7 في المائة من إجمالي الناتج المحلي المغربي".

وفي تقديمه للدليل، قال دافيد غرين، القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالمغرب، إن العلاقات بين البلدين خاصة وفريدة، وانعكست على التجارة والسياحة وتوسيع مجالات التعاون في ميادين الدبلوماسية والأمن.

وعلاقةً بقطاع الصناعة التقليدية، أكد غرين أنه يلعب دوراً مهماً في خلق فرص العمل وتشجيع المقاولات الصغيرة والمتوسطة على النمو، ناهيك عن إنعاش التنمية الجهوية؛ وذلك جلي في كونه يشغل حوالي 20 في المائة من اليد العاملة.

وتعمل الولايات المتحدة الأمريكية على دعم الصناع التقليديين المغاربة منذ سنوات من خلال برامج وكالة تحدي الألفية التي تضمنت مشاريع عدة تهدف إلى تقوية مهارات الحرفيين المغاربة. وفي نظر السفارة فإن الصناعة التقليدية "تحافظ على تقاليد غنية يعود تاريخها إلى قرون مضت".

وشددت السفارة في دليلها للحرفيين المغاربة على أن "هناك رغبة حقيقية وتقديرا واضحا لهذه الصناعة التقليدية في الولايات المتحدة الأميركية وفي دول أخرى، وهذا يظهر في الطلب المتزايد على منتجات الحرف التقليدية المغربية".

وذكرت سفارة واشنطن في الرباط أن توقيع اتفاق التبادل الحر بين المغرب وأميركا، الذي دخل حيز التنفيذ سنة 2006، فتح باب السوق الأميركية لمنتجات الصناعة التقليدية المغربية، لكن يبقى ما يتم تصديره إلى أمريكا ضعيفاً.

ويُساعد الدليل على كيفية إعداد إستراتيجية للتصدير والاطلاع على التوجهات الجديدة في هذا السوق؛ ناهيك عن معايير عقود البيع في التصدير والمقتضيات الخاصة بالجمارك في الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي المغرب يشتغل 1.12 مليون شخص في أنشطة الصناعة التقليدية، تمثل النساء أغلبيتهم بحوالي 80 في المائة. وبإمكان فتح الأسواق الدولية لهذه الصناعة أن يخلق أثراً بالغ الأهمية على التنمية الاقتصادية للمملكة.

وتقدر قيمة سوق الصناعة التقليدية في العالم بحوالي 40 مليار دولار، في حين تعد السوق الأمريكية من بين أهم الأسواق. وحسب مُعطيات الدليل فإن عدداً قليلاً من منتجات الصناعة التقليدية المغربية تصدر إلى أمريكا، ما يعني إمكانيات هائلة غير مُستغلة.

وتؤكد السفارة أن التوفر على منتجات مصنعة تقليدية جيدة لا يكفي لبلوغ الأسواق الدولية، بل يجب الاعتماد على هيكلة تجارية مناسبة لمعالجة مختلف المشاكل التي تعترض المصنعين المستهدفين للتصدير.

قد يهمك ايضا :

المصارف المغربية تعول على قروض المقاولات لزيادة معاملات 2020

روسيا تعود إلى سوق السندات الأميركية بعد "رحلة هروب" من الدولار

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سفارة أميركا في الرباط تّصدر دليل موجه للمصدرين المغاربة لإطلاعهم على حال الأسواق سفارة أميركا في الرباط تّصدر دليل موجه للمصدرين المغاربة لإطلاعهم على حال الأسواق



تألَّقن بالقفاطين والفساتين العصرية والتنانير الكاجوال

إطلالات لافتة للنجمات العربيات خلال عيد الفطر

القاهرة - المغرب اليوم
المغرب اليوم - اتجاهات أحذية تمنح فساتينك الأناقة في صيف 2020

GMT 13:27 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

بريشة - هاني مظهر

GMT 17:16 2013 الإثنين ,23 كانون الأول / ديسمبر

مرسى بندر الروضة في عمان

GMT 02:23 2017 الثلاثاء ,06 حزيران / يونيو

الفساتين الريفية موضة صيف عام 2017

GMT 01:33 2017 الأربعاء ,06 أيلول / سبتمبر

“آيفون إكس” الاسم الرسمي لهاتف شركة آبل الجديث

GMT 12:39 2018 الأربعاء ,17 تشرين الأول / أكتوبر

مارك تير يسيطر على عرين الفريق الكتالوني

GMT 11:08 2018 الإثنين ,15 تشرين الأول / أكتوبر

" الدرك الملكي" يوقف10 قاصرين لإحدى المنازل في إقليم سطات
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

Maintained and developed by Almaghrib Today for Media Production
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2020 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib