السودان يطرح مبادرات فعّالة لتعزيز التجارة أمام قمة رؤساء الكوميسا في زامبيا
آخر تحديث GMT 05:00:34
المغرب اليوم -

نظّم حملة للتوعية بالسوق الإقليمية وسط سيدات ورجال الأعمال والخبراء

السودان يطرح مبادرات فعّالة لتعزيز التجارة أمام قمة رؤساء "الكوميسا" في زامبيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السودان يطرح مبادرات فعّالة لتعزيز التجارة أمام قمة رؤساء

رؤساء "الكوميسا"
الخرطوم - المغرب اليوم

يطرح السودان أمام قمة رؤساء السوق الإقليمية المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا (كوميسا)، التي تستضيفها العاصمة الزامبية لوساكا في الثامن عشر من يوليو (تموز) الجاري، مشروعًا لتفعيل نشاط محكمة عدل "الكوميسا"، التي يوجد مقرها في الخرطوم، ومشروعًا آخر لإزالة العوائق الجمركية التي تعترض قيام منطقة التجارة الحرة الثلاثية والمنطقة القارية الأفريقية اللتين تتبناهما "الكوميسا".ويعرض السودان أمام قمة "الكوميسا"، التي تضم 26 دولة أفريقية مشاريعًا وفرصًا استثمارية في المجالات كافة في السودان، بجانب طرحه برنامجًا تنفيذيًا يعظم الفائدة من سوق "الكوميسا"، التي يعتبر السودان من مؤسسيها منذ العام 1990، ويحتل برنامج تأسيس قاعدة بيانات للتجار والشركات التي تتعامل مع "الكوميسا" جانبًا مهمًا من أعمال القمة، وهو مشروع سوداني الغرض منه بناء قاعدة بيانات قوية لتوفير المعلومات للمستثمرين ورجال الأعمال من كافة أنحاء العالم.

وتتضمن الخطة السودانية التي ستُقدم للقمة، قيام مشروع بناء القدرات للصادرات السودانية، خصوصًا في مجال تصنيع الجلود.

ويستعد السودان حاليًا للقمة المرتقبة بتنظيم حملة للتوعية بـ"الكوميسا" وسط سيدات ورجال الأعمال والخبراء، ونظمت وزارة التجارة السودانية، أول من أمس الجمعة، ورشة عمل كبرى ضمن الاستعداد للقمة، التي يعوّل عليها السودان لتنشيط صادراته للدول الأفريقية البالغ تعدادها أكثر من 450 مليون نسمة، ودعت الورشة، التي خاطبها نائب رئيس الجمهورية السوداني حسبو محمد عبد الرحمن ووزير التجارة حاتم السر ووزير الدولة بالتجارة الصادق محمد علي، إلى تعظيم الفائدة من "الكوميسا".

ووجه عبد الرحمن خلال الورشة بضرورة بناء القدرات وإعداد خبراء سودانيين في مجال التحكيم والنقض في المحاكم الإقليمية والدولية، وأشار إلى أن "الكوميسا" تفاوض الآن الاتحاد الأوروبي لتحقيق شراكة اقتصادية، موضحا أن "الكوميسا" تتجه إلى التوسع بعد انضمام تونس، وهناك مساعٍ لعودة الصومال.

وكان السودان قد حصل خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية (الثلاثية) في يونيو (حزيران) 2017 بالعاصمة الأوغندية كمبالا، على تأييد لبرنامجه ومقترحاته للإسراع في إكمال متطلبات المشروع الأفريقي للتجارة الحرة، الذي تعول عليه 26 دولة في أفريقيا، وتضمنت مقترحات السودان إكمال الملاحق الخاصة بالاتفاقية المتعلقة بشهادة المنشأ، وتسوية النزاعات التجارية، ومنح التأشيرات لأصحاب الأعمال التجارية.

ودشن السودان، بداية العام الحالي، أنشطة اتحاد سيدات الأعمال بدول مجموعة "الكوميسا" خلال حفل كبير في الخرطوم نظمه اتحاد أصحاب العمل السوداني، وحضرته كاثرين أشويا، المدير التنفيذي لجمعية سيدات الأعمال بدول "الكوميسا"، ويعمل الاتحاد النسائي حاليًا فرع الخرطوم، على تقديم خدمات التمويل لمشروعات سيدات الأعمال بـ"دول الكوميسا".

و"كوميسا"، سوق مشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا، وهي منطقة تجارة تفضيلية تمتد من ليبيا إلى زيمبابوي، وتضم في عضويتها 16 دولة، بهدف التبادل التجاري بين الدول الأفريقية، وتضم "كوميسا": جيبوتي، وإريتريا، ومصر، وليبيا، والسودان، ومدغشقر، وجزر القمر، وموريشيوس، وسيشل، وبوروندي، وكينيا، وملاوي، ورواندا، وأوغندا، وسوازيلاند، وزامبيا، وزيمبابوي، والكونغو، وجنوب السودان.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يطرح مبادرات فعّالة لتعزيز التجارة أمام قمة رؤساء الكوميسا في زامبيا السودان يطرح مبادرات فعّالة لتعزيز التجارة أمام قمة رؤساء الكوميسا في زامبيا



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 03:57 2024 الأربعاء ,08 أيار / مايو

مصرع 25 شخصًا في حوادث السير بالمغرب خلال أسبوع
المغرب اليوم - مصرع 25 شخصًا في حوادث السير بالمغرب خلال أسبوع

GMT 08:54 2023 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

جنرال موتورز توقف بيع سيارة بليزر لمشكلات في البرمجة

GMT 14:58 2023 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

شركة شاومي الصينية تكشف عن أول سيارة كهربائية من إنتاجها

GMT 09:26 2023 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

نصائح لعلاج تهيج البشرة واحمرارها بعد الليزر

GMT 17:24 2023 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

4 نصائح لوقاية البشرة من الجفاف في الشتاء

GMT 07:00 2022 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار لتصميم ديكور مدخل البيت الصغير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib