أخنوش يُباشر مفاوضات مالية 2023 مع النقابات وسط انتظار تعديلات‬
آخر تحديث GMT 20:18:30
المغرب اليوم -

أخنوش يُباشر مفاوضات "مالية 2023" مع النقابات وسط انتظار تعديلات‬

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أخنوش يُباشر مفاوضات

عزيز أخنوش، رئيس الحكومة المغربية
الرباط - كمال العلمي

تفتح الحكومة منتصف شهر شتنبر المقبل أولى جولات الحوار الاجتماعي بعد طرحها المذكرة التأطيرية لقانون المالية لسنة 2023، محاولة بسط المضامين وبحث إمكانية تحقيق توافقات تنهي الجدل القائم بشأن ملفات عديدة.الميلودي موخارق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، قال إن المركزية ستجالس الحكومة منتصف شتنبر لنبش ملفات عديدة، مثمنا حديث المذكرة عن مشروع الحماية الاجتماعية الذي جاء به الملك، لكنه يستغرب عدم تضمين الوثيقة عديد الأمور المتفق عليها. 

وأكد موخارق، في تصريح، أن “الورقة لم تتحدث عن مضامين جولات الحوار الاجتماعي السابقة، فضلا عن عدم الإتيان على ذكر ملف مهم بالنسبة للنقابات، وهو تخفيض الضريبة على أجور الموظفين والأجراء”.وأوضح المسؤول النقابي أن “الحكومة وعدت بحل هذه النقطة خلال شهر شتنبر، وهذا الأمر من شأنه تحقيق العدل للمعنيين به”، وزاد: “تخفيض الضريبة على الأجور هو أولوية الأولويات بالنسبة للاتحاد المغربي للشغل”.

وثمن موخارق إمكانيات توفير الدعم المباشر للمغاربة من أجل الاستفادة من السكن، مشيرا إلى أن “هذا المعطى كان يجب أن يمر عبر قنوات الحوار الاجتماعي من أجل تجويده أكثر”، ومردفا: “الاتحاد المغربي للشغل سيتناول المذكرة بالتحليل، والفريق البرلماني سيطرح مختلف التفاصيل”.من جهته قال لحسن نازهي، المستشار البرلماني عن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، إن “منشور رئيس الحكومة ذو توجهات تغيب فيها انتظارات ومصالح الطبقة العاملة والفئات الهشة عموما”، مضيفا: “منشور لا يتوفر على رؤية جديدة، ولا يقدم حلولا حقيقية لمشاكل ومعاناة المغاربة”.

واعتبر نازهي أن “الحكومة أخطأت ترتيب الأولويات والمداخل الأساسية نحو تحقيق الإقلاع التنموي الشامل، كما لا يتحلى المضمون للأسف بالجرأة ويفتقد العمق الإصلاحي المؤسس لتنمية شاملة”، وفق تعبيره.وأكد المتحدث ذاته أن “أول ملاحظة على منشور رئيس الحكومة هي أنه يبدأ بمقدمة تبريرية، تستحضر تداعيات وباء كورونا وأزمة ارتفاع الأسعار، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، وندرة التساقطات المطرية لهذه السنة”.

واعتبر نازهي أن “الحكومة تستبق أي انتقاد وتعلق أي فشل محتمل على مشجب كورونا والجفاف وارتفاع الأسعار عالميا؛ والحال أنه عليها أن تكون قد توقعت ارتفاع مستوى التضخم وتجد الحلول، لا أن تركن للتبريرات”.والملاحظة الثانية لدى المستشار الكونفدرالي هي أن “الورقة عوض أن تتحدث عن المستقبل لكونها تهيئ لمشروع قانون مالية السنة المقبلة، تسرد إجراءات سالفة ولم يلمس المواطن أثرها، كالحديث على التحكم في الأسعار وتخصيص كذا مليار لدعم القدرة الشرائية للمواطن”.

أما النقطة الثالثة، وفق المتحدث، فهي “الحديث عن صلابة المالية العمومية وفي الوقت نفسه عن الحفاظ على ميزانية الاستثمار العمومي عوض الحديث عن الرفع من هذه الميزانية، لخلق دينامية اقتصادية؛ مع الحديث عن التوازنات الاقتصادية كما دأبت عليه دوما الحكومات السابقة، دون الحديث عن التوازنات الاجتماعية”.ورابع ملاحظة، يردف نازهي، “تتعلق بالحماية الاجتماعية والحديث عن الاستمرار في تنزيل ورشها دون إعطاء توجيهات أو التزام بالمواعيد والإجراءات التي جاء بها قانون الحماية الاجتماعية، خصوصا وقد تضمن مواعيد وأرقاما محددة”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

بايتاسْ يصرحَ الحكومةَ المغربيةَ تحترمُ دورَ البرلمانِ ومشروعِ القانونِ الجنائيِ يخضعُ للتشاورِ

أوضاع اقتصادية في المغرب تفرض أولويات استثنائية على قانون مالية 2023

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أخنوش يُباشر مفاوضات مالية 2023 مع النقابات وسط انتظار تعديلات‬ أخنوش يُباشر مفاوضات مالية 2023 مع النقابات وسط انتظار تعديلات‬



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 19:28 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ماكرون يلمح لانتقال مبابي إلى الريال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib