المغرب يواصل استيراد الماشية من إسبانيا ومهنيون يطرحون سؤال الجدوى
آخر تحديث GMT 11:08:28
المغرب اليوم -

المغرب يواصل استيراد الماشية من إسبانيا ومهنيون يطرحون سؤال الجدوى

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - المغرب يواصل استيراد الماشية من إسبانيا ومهنيون يطرحون سؤال الجدوى

صورة تعبيرية
الرباط - كمال العلمي

موازاة مع بداية شهر رمضان كشفت وكالة الأنباء الإسبانية “إيفي” عن رفع المغرب وارداته من الأغنام والماعز الإسبانية، إذ انطلقت شاحنات من إسبانيا محملة بحوالي 25 ألف رأس منها في اتجاه موانئ المملكة، إلى جانب بعض العجول؛ على أن تستمر هذه الدينامية بهدف تغطية الطلب المسجل على المنتجات الحيوانية خلال هذا الشهر.

المصدر نفسه أوضح على لسان مهنيين إسبان أن الصادرات إلى المغرب نالت “حصة الأسد “مقارنة بباقي دول شمال إفريقيا، وذلك استمرارا من المملكة في النهج نفسه، خصوصا أنها استوردت السنة الماضية أعدادا مهمة من الأغنام الإسبانية خلال الفترة التي سبقت عيد الأضحى، بعد أن أعطت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات الضوء الأخضر للموردين.

ويعلق المغاربة آمالا على مثل هذه الشحنات من الأغنام والماعز، إذ يرون أن من شأنها التخفيف من ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء في رمضان، لاسيما أنها تتجاوز في بعض الأحيان ثمانين درهما للكيلوغرام الواحد، في وقت استبعد مهنيون أي تأثير لهذه الواردات الإسبانية على الأثمان بالمملكة، مبررين ذلك أولا بكونها جد متواضعة، وثانيا بأن الأغنام الإيبيرية مكلفة أكثر من نظيرتها الوطنية.

تعليقا على هذا الموضوع قال رئيس الفيدرالية المغربية للفاعلين في قطاع المواشي، إن “الأرقام التي تتحدث عنها وكالة الإسبانية تظل عادية وليست بالحجم الذي بإمكانه أن يؤثر على السوق الوطنية وعلى أثمان الأغنام والماعز بالنسبة للمستهلكين المغاربة، على اعتبار أن أنها تظل أقل من الأرقام التي سبق استيرادها من الجارة الإيبيرية”.

وأوضح أن “الرهان أساسا على الأغنام الإسبانية من أجل تخفيض الأسعار يظل رهانا خاطئا، على اعتبار أن أثمانها تفوق أثمان الأغنام الوطنية، لاسيما إذا كان الرهان هو تحقيق الوفرة تزامنا مع رمضان”، لافتا إلى أن “مجازر الدار البيضاء تحتاج يوميا لوحدها إلى حوالي 1700 رأس من الأغنام والماعز”.

وبخصوص الاستعدادات لعيد الأضحى أورد المتحدث ذاته أن “الفاعلين في مجال الاستيراد مازالوا في انتظار قرار وزارة الفلاحة بخصوص العدد الذي سيكون متاحا للترويج، ومن تم سيتم التوجه إلى الأسواق الأجنبية، بما فيها الإسبانية، لاستيراد الأعداد الكافية، رغم أن أثمانها ستكون كما العادة مرتفعة، كما سبق أن حصل السنة الماضية، إذ تظل الأغنام والماعز الخاصة بعيد الأضحى دائما أغلى من نظيرتها الموجهة للاستهلاك على مدار السنة”.

من جهته قال، رئيس الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماشية، إن “أثمان لحوم الماعز والأغنام تظل مستقرة على مستوى الأسواق الوطنية خلال الفترة الحالية، حيث تتراوح بين 90 و100 درهم، وهو الثمن الذي كانت عليه خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لاسيما في ظل الطلب عليها، الذي يرتفع بالفعل خلال رمضان”.

و أن تكون الشحنات من الأغنام والماعز التي ذكرها الجانب الإسباني ذات تأثير كبير على الأثمان بالسوق الوطنية ولفائدة المستهلك، على اعتبار أن “أسعار هذه المواشي تظل مرتفعة بالجارة الإيبيرية، مقارنة مع المنتج المحلي، الذي حافظ على استقراره بفعل الدعم الذي قدمته الحكومة؛ فلولاه لوصلت الأثمان إلى مستويات قياسية”، وفق تعبيره.

وزاد المتحدث ذاته: “الأغنام تظل متوفرة بالبلاد خلال الوقت الراهن، رغم تداعيات الجفاف واستمرار غلاء الأعلاف التي حاولت الدولة دعمها لفائدتنا كمهنيين”، لافتا إلى أن ارتفاع الأثمان راجع إلى “انحسار الكلأ على مستوى المراعي، وبالتالي اقتصار ‘الكسابة’ على العلف فقط في تأمين حاجيات مواشيهم استعدادا لعيد الأضحى”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

وزارة الفلاحة المغربية تعتمد تحلية مياه البحر لأغراض السقي وضمان استدامة الري

وزارة الفلاحة المغربية تؤكد أن القطاع الفلاحي سجل نمواً إيجابياً متوقعاً بنسبة 3 %

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المغرب يواصل استيراد الماشية من إسبانيا ومهنيون يطرحون سؤال الجدوى المغرب يواصل استيراد الماشية من إسبانيا ومهنيون يطرحون سؤال الجدوى



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 17:53 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

محمد صلاح يضيف لرصيده 3 أرقام قياسية جديدة

GMT 13:50 2012 الخميس ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

البيئة النظيفة.. من حقوق المواطنة

GMT 21:44 2021 الأحد ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

أشهر الوجهات السياحية المشمسة في الشتاء

GMT 00:48 2021 الإثنين ,04 تشرين الأول / أكتوبر

إسبانيول يفاجئ ريال مدريد بخسارة مؤلمة

GMT 00:06 2021 الأحد ,03 تشرين الأول / أكتوبر

مباراة "قناة رقمية" تثير تساؤلات في جامعة أكادير

GMT 21:44 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 22:47 2012 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

إشتقت إلى الرقص الشرقي وسعيدة بـ"30 فبراير"

GMT 11:34 2024 الثلاثاء ,09 إبريل / نيسان

بايرن ميونخ يرفض رحيل توماس توخيل
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib