الحكومة المغربية تعوّل على مراكز الاستثمار لإنجاح برنامج دعم المقاولات
آخر تحديث GMT 19:45:00
المغرب اليوم -

يُقدِّم قروضًا تصل إلى 120 مليون سنتيم بنسب فائدة محددة

الحكومة المغربية تعوّل على مراكز الاستثمار لإنجاح برنامج "دعم المقاولات"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - الحكومة المغربية تعوّل على مراكز الاستثمار لإنجاح برنامج

رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني
الرباط - المغرب اليوم

تُعوّل الحكومة المغربية على المراكز الجهوية للاستثمار في نسختها الجديدة لتقود اللجان الجهوية لتنسيق المواكبة لإنجاح هذا الورش الهادف إلى تشجيع المبادرة المقاولاتية لدى الشباب، بعد إعطاء الانطلاقة الفعلية لبرنامج "انطلاقة" لدعم وتمويل المقاولات.

وجمعت وزارة الداخلية، بداية الأسبوع الجاري، الولاة والعمال ورؤساء المراكز الجهوية للاستثمار في لقاء بالعاصمة الرباط بهدف تحقيق تعبئة جماعية لإنجاح هذا البرنامج الذي أطلقه الملك محمد السادس قبل أسابيع قليلة لتمويل مشاريع الشباب بفوائد مخفضة.

وتراهن وزارة الداخلية على اللجان الجهوية لتنسيق المواكبة، بحيث أسندت رئاستها لمدير المركز الجهوي للاستثمار، وتضم أيضاً في عضويتها ممثلي بنك المغرب ومكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل والاتحاد العام لمقاولات المغرب وصندوق الضمان المركزي، ولهذه اللجان دور أساسي يتمثل في ضمان التنسيق والمتابعة واقتراح مخرجات التحسين والمواكبة بهدف تيسير الوصول إلى التمويل، وتبادل المعلومات مع اللجنة الاستراتيجية الوطنية على المستوى المركزي.

وتعتمد آلية المواكبة الخاصة ببرنامج "انطلاقة" على جميع الأبناك من خلال هياكلها الخاصة بالمواكبة، إضافة إلى المؤسسات العمومية التي توفر برامج المواكبة والدعم لحاملي المشاريع، ومن أجل تعزيز العرض وزيادة شبكة المواكبين، تم اتخاذ إجراءين يتمثلان في استخدام الشبكات المهنية الموجودة حالياً، ثم في مرحلة ثانية تصنيف الفاعلين من النسيج الجمعوي بهدف تقوية العرض.

وترتكز آليات الدعم، قبل الحصول على التمويل، على تحسيس وتكوين حاملي المشاريع وإنهاء خطة العمل (Business plan)، والمساعدة في إعداد ملف القرض والمواكبة لدى البنك، وبعد الحصول على التمويل، ستتم مواكبة صاحب المشروع في البداية والدعم خلال تنفيذ الاستثمار، والمتابعة في المرحلة البعدية لمدة ثلاث سنوات.

ويمكن لكل راغب في الاستفادة من آلية المواكبة الخاصة ببرنامج دعم المقاولات التوجه إلى المراكز الجهوية للاستثمار، وشبكة الوكالات البنكية، وفروع بنك المغرب على المستوى الجهوي، والفروع الجهوية للاتحاد العام لمقاولات المغرب، كما تنخرط أيضاً ضمن آلية المواكبة كل الشبابيك الجهوية الخاصة بالمواكبة التابعة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، إضافة إلى مراكز الأعمال الجهوية التابعة لصندوق الضمان المركزي.

يذكر أن برنامج "انطلاقة" خُصص له غلاف مالي قدره ثمانية ملايير درهم، 3 ملايير درهم من ميزانية الدولة، فيما ساهم القطاع الخاص بثلاثة ملايير وصندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بملياريْ درهم، وفي الوسط الحضري، يستهدف البرنامج المقاولات الصغيرة والصغيرة جداً، والشباب حاملي المشاريع، والشباب المقاول المبتكر، والمقاولين الذاتيين، والمقاولات الصغيرة المصدرة نحو أفريقيا، أما في الوسط القروي، فالفئة المستهدفة هي نفسها سالفة الذكر، إضافة إلى الاستغلاليات الفلاحية الصغيرة، والمشاريع المنجزة في إطار عملية تمليك الأراضي السلالية.

وإذا كانت مقاولة ما راغبة في الحصول على تمويل، يتوجب أن يكون عمرها أقل من خمس سنوات. وتعفى المقاولات المصدرة نحو إفريقيا من هذا الشرط، أما على مستوى رقم أعمالها، فيتوجب أن يكون أقل من 10 ملايين درهم، ويمكن طلب التمويل للاستثمار في جميع القطاعات، باستثناء الإنعاش العقاري.

ويقدم البرنامج قروضاً تصل إلى 120 مليون سنتيم، بنسب فائدة محددة في 2 في المائة بدون احتساب الرسوم بالنسبة للمشاريع في الوسط الحضري، و1,75 في المائة بالنسبة للمشاريع المنجزة في العالم القروي.

قد يهمك ايضا:

تمويل "صندوق الكوارث" يثير غضب أصحاب المركبات في المملكة

وزير الدولة يبدي دهشته من تأجيل البرلمان المغربي مناقشة القانون الجنائي

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة المغربية تعوّل على مراكز الاستثمار لإنجاح برنامج دعم المقاولات الحكومة المغربية تعوّل على مراكز الاستثمار لإنجاح برنامج دعم المقاولات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ المغرب اليوم

GMT 08:24 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
المغرب اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 12:26 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
المغرب اليوم -

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 02:27 2024 الأحد ,07 إبريل / نيسان

أول تعليق من داني ألفيس بعد خروجه من السجن

GMT 08:02 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

إجلاء نحو 117 ألف شخص بسبب الفيضانات في كازاخستان

GMT 04:59 2024 الأربعاء ,10 إبريل / نيسان

نصائح لاستعادة التوازن الغذائي عقب شهر رمضان

GMT 19:34 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

يتيح أمامك هذا اليوم فرصاً مهنية جديدة

GMT 12:38 2020 الجمعة ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

تركز الأضواء على إنجازاتك ونوعية عطائك
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib