دراسة مغربية توصي ببناء سلاسل قيم إقليمية وتحالفات استراتيجية بين المقاولات
آخر تحديث GMT 03:01:57
المغرب اليوم -

لخلق التكامل الاقتصادي للمملكة في قارة إفريقيا ومنافسة الدول الأخرى

دراسة مغربية توصي ببناء سلاسل قيم إقليمية وتحالفات استراتيجية بين المقاولات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - دراسة مغربية توصي ببناء سلاسل قيم إقليمية وتحالفات استراتيجية بين المقاولات

وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب
الرباط - المغرب اليوم

أوصى تقرير أصدرته مديرية الدراسات والتوقعات في وزارة الاقتصاد والمالية بالمغرب والوكالة الفرنسية للتعاون المقاولات المغربية المشتغلة في القارة الإفريقية ببناء سلاسل قيمة إقليمية وبناء تحالفات استراتيجية بين المقاولات الكبرى والمقاولات الصغرى والمتوسطة، كوسيلة للتكامل الاقتصادي للمغرب في إفريقيا من أجل مواجهة المنافسة المحتدمة من قبل دول أخرى.

واعتبرت الدراسة أن بناء سلاسل قيم إقليمية واعدة أمر مهم لضمان تموقع للمقاولات المغربية في إفريقيا، خصوصاً أن المنافسة أكثر شراسة من طرف عدد من الدول من خلال كبريات الشركات التي باتت تركز استثماراتها وتبادلاتها على القارة السمراء التي تعرف نمواً ديمغرافياً قوياً وتوسعاً في الطبقات المتوسطة، خصوصاً الصين وتركيا والبرازيل.

وتقول الدراسة، التي عنونها معدوها بـ"تطوير المقاولات المغربية في إفريقيا.. الواقع والآفاق"، إن على المقاولات المغربية الاستفادة بشكل كبير من بناء سلاسل القيم الإقليمي في بيئة تتميز بظهور مراكز إقليمية جديدة.

وأشار التقرير إلى أن المغرب يعدّ من بين الدول القليلة في القارة التي تُشارك في سلاسل قيم عالمية في مختلف القطاعات الصناعية، خصوصاً في السيارات والنسيج.

 

وأكدت الوثيقة ذاتها أن بناء سلاسل قيم إقليمية مع صناعات من بعض بلدان غرب إفريقيا يُمكن أن يكفل دمج الخبرة المغربية مع انخفاض تكلفة العمالة.

ومن أجل النجاح في سلاسل القيم الإقليمية، يتوجب، حسب التقرير، تضافر جهود مختلف الفاعلين العموميين والخواص من أجل تحديد سلاسل القيم الإقليمية المناسبة، واستهداف القطاعات الواعدة وتحديد الوسائل والموارد التي يجب تعبئتها.

وتقول الدراسة إن تحسين تموقع المقاولات المغربية في القارة يمر أساساً عبر إقامة تحالفات استراتيجية بين المقاولات الكبرى والمقاولات الصغرى والمتوسطة كوسيلة للتكامل الاقتصادي للمغرب في إفريقيا، وتعبئة الفاعلين الخواص في بناء الاستراتيجية الاقتصادية المغربية في إفريقيا.

وتشير إحصائيات التقرير إلى أن المقاولات المغربية تُشارك بفاعلية في دينامية النمو الإفريقية، وتتجلى هذه الدينامية في كون إفريقيا تُعد اليوم الوجهة الأولى للاستثمارات المغربية في الخارج، وقد عرفت تطوراً بعدما كانت ترتكز تقليدياً على الخدمات خصوصاً البنوك والتأمين والاتصالات، واليوم أصبحت تشهد تنوعاً بالتوجه نحو قطاعات جديدة مثل البناء والتوزيع والصناعة.

ووضع التقرير أمام المقاولات المغربية عدداً من معايير الاختيار الرئيسية للبلدان المستهدفة؛ أولها إمكانات السوق، وثانيها سهولة الوصول إليها، وثالثها توفر الاستقرار، وهو ما سيمكنها من تحديد الاستراتيجيات المستقبلية لاستغلال فرص النمو والطلب المحلي المتزايد.

وذكر التقرير أن إفريقيا توجد ضمن الاختيارات الاستراتيجية للمغرب، وقد نجحت البلاد في تقوية تموقعها فيها بشكل تدريجي من خلال تعزيز وتنويع المبادلات التجارية ومرافقة شركائها في القارة وإبرام العديد من اتفاقيات التعاون التي وصلت حوالي 1000 اتفاقية مع 28 دولة في القارة في مختلف المجالات، خصوصاً التعليم والصحة والتكوين والبنية التحتية والزراعة.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دراسة مغربية توصي ببناء سلاسل قيم إقليمية وتحالفات استراتيجية بين المقاولات دراسة مغربية توصي ببناء سلاسل قيم إقليمية وتحالفات استراتيجية بين المقاولات



نادين لبكي بإطلالات أنيقة وراقية باللون الأسود

بيروت ـ المغرب اليوم

GMT 20:00 2024 الثلاثاء ,07 أيار / مايو

زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية
المغرب اليوم - زينة تضع شروطاً للبطولة الجماعية

GMT 08:54 2023 الخميس ,28 كانون الأول / ديسمبر

جنرال موتورز توقف بيع سيارة بليزر لمشكلات في البرمجة

GMT 14:58 2023 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

شركة شاومي الصينية تكشف عن أول سيارة كهربائية من إنتاجها

GMT 09:26 2023 الجمعة ,14 إبريل / نيسان

نصائح لعلاج تهيج البشرة واحمرارها بعد الليزر

GMT 17:24 2023 الثلاثاء ,31 كانون الثاني / يناير

4 نصائح لوقاية البشرة من الجفاف في الشتاء

GMT 07:00 2022 الخميس ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

أفكار لتصميم ديكور مدخل البيت الصغير
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib