آلية مستجدة لفض النزاعات التجارية بقيادة أوروبيةصينية
آخر تحديث GMT 11:56:00
المغرب اليوم -

بهدف الالتفاف على حالة الشلل التي تفرضها واشنطن

آلية مستجدة لفض النزاعات التجارية بقيادة أوروبية-صينية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - آلية مستجدة لفض النزاعات التجارية بقيادة أوروبية-صينية

الاتحاد الأوروبي
بكين - المغرب اليوم

أعد الاتحاد الأوروبي و15 دولة أخرى، منها الصين، آلية بديلة لتسوية النزاعات التجارية، الجمعة، بهدف الالتفاف على حالة الشلل التي تفرضها الولايات المتحدة على آلية تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية.يذكر أن لجنة تسوية المنازعات التابعة لمنظمة التجارة العالمية، لا تستطيع ممارسة مهامها منذ ديسمبر (كانون الأول) الماضي، بسبب عدم توفر العدد الكافي من الأعضاء؛ لأن الولايات المتحدة تمنع تعيين قاضٍ جديد في اللجنة بديل لأحد القضاة الذي انتهت مدته. ونتيجة لهذا، لا يمكن للدول الأعضاء في منظمة التجارة العالمية فرض إجراءات على الدول الأخرى التي تنتهك قواعد منظمة التجارة العالمية. وجاءت أكبر أزمة تواجهها منظمة التجارة العالمية منذ تأسيسها قبل 25 عاماً؛ لأن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ترى أن أعضاء لجنة تسوية المنازعات يتجاوزون التفويض الذي تمنحه لهم قواعد منظمة التجارة العالمية.

وذكرت المفوضية الأوروبية أمس، أن الآلية الجديدة المعروفة باسم «اتفاقية التحكيم للاستئناف متعددة الأطراف المؤقتة» ستمارس دور لجنة منظمة التجارة العالمية نفسه. ومن المتوقع أن تمارس اللجنة الجديدة عملها خلال الأسابيع المقبلة، كما يمكن انضمام أي دولة عضو في منظمة التجارة العالمية إلى الآلية الجديدة. وتضم قائمة الدول التي وافقت على الآلية الجديدة، إلى جانب الاتحاد الأوروبي والصين، كلاً من: أستراليا، والبرازيل، وكندا، وتشيلي، وكوستاريكا، وغواتيمالا، وهونغ كونغ، والمكسيك، ونيوزيلاندا، والنرويج، وسنغافورة، وسويسرا، وأورغواي.

وقال فيل هوغان، مفوض التجارة الأوروبي، إن هذه الخطوة التي سماها «إجراءً مؤقتاً» تمثل شهادة على اتفاق الاتحاد الأوروبي مع دول عديدة أخرى، على أن العمل الجماعي هو الخيار الأفضل في أوقات الأزمات. ويذكر أن الولايات المتحدة اعترضت على النظام العالمي القائم على قواعد متفق عليها، وخصوصاً في مجال التجارة، عدة مرات، في ظل إدارة الرئيس ترمب.
ومن جهة أخرى، قرَّر قادة الاتحاد الأوروبي بضغط من إيطاليا التي تسجل أكبر عدد ضحايا في العالم بفيروس «كورونا» المستجد، دراسة تدابير مشتركة أكثر حزماً لمواجهة الانكماش الاقتصادي الذي قد يواجهه التكتل بفعل الأزمة، وذلك خلال 15 يوماً.

وقال القادة في بيان مشترك الجمعة: «نحن ندرك تماماً خطورة العواقب الاجتماعية والاقتصادية لأزمة (كوفيد- 19)، وسنفعل كل ما هو ضروري لمواجهة هذا التحدي بروح من التضامن».
وطلب القادة الأوروبيون من مجموعة اليورو التي تضم وزراء مالية دول منطقة اليورو «تقديم مقترحات في غضون أسبوعين»، لإتاحة «تعزيز الاستجابة عبر تدابير جديدة، في ضوء التطورات».ومن جانبها، أعربت الصحف الإيطالية، الجمعة، عن القلق والغضب غداة قرار الاتحاد الأوروبي إرجاء اعتماد تدابير قوية في مواجهة التداعيات الاقتصادية لتفشي وباء «كورونا» المستجد.

وكان رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، قد هدد خلال القمة التي نُظمت عبر الفيديو، بعدم التوقيع على الإعلان المشترك، في حال لم يعتمد الاتحاد تدابير قوية «مرفقة بأدوات مالية مبتكرة وملائمة بالفعل، لحرب يتوجب علينا خوضها سوياً». وقررت الدول الـ27 إثر ذلك «تقديم مقترحات في غضون أسبوعين».وتنتظر إيطاليا التي تعد صاحبة أعلى نسبة ديون في منطقة اليورو بعد اليونان، تضامناً مالياً أوسع من الاتحاد الأوروبي، في وقت ترفض فيه دول الشمال، أي خطوة نحو تقاسم الديون أوروبيا.

قد يهمك ايضا

مطالب دولية وأممية بـ"وقف فوري" للاقتتال في طرابلس لمواجهة وباء "كورونا"

تعد من أكثر مناطق العالم فقرًا واكتظاظًا بالسكان وتحتاج إلى إجراءات وقائية كبيرة

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آلية مستجدة لفض النزاعات التجارية بقيادة أوروبيةصينية آلية مستجدة لفض النزاعات التجارية بقيادة أوروبيةصينية



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib