وزير الاستثمار الأردني يؤكد أن بلاده نجحت في تحويل التحديات إلى فرص للنمو
آخر تحديث GMT 03:22:24
المغرب اليوم -

شارك في افتتاح المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي

وزير الاستثمار الأردني يؤكد أن بلاده نجحت في تحويل التحديات إلى فرص للنمو

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - وزير الاستثمار الأردني يؤكد أن بلاده نجحت في تحويل التحديات إلى فرص للنمو

مجلس اتحاد الغرف العربية
عمان ـ المغرب اليوم

أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الاستثمار، رئيس هيئة الاستثمار، مهند شحادة، أن الأردن بدأ في تحويل التحديات التي تواجهه إلى فرص حقيقية لتحقيق النمو، وإيجاد فرص عمل من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص. وأوضح، خلال افتتاحه نيابة عن الملك عبدالله الثاني، فعاليات المنتدى الاقتصادي العربي الأفريقي، الذي تنظمه غرفة تجارة الأردن بالتعاون مع اتحاد الغرف العربية، ومجموعة الاقتصاد والأعمال اللبنانية، أن هيئة الاستثمار تعمل مع أصحاب الأعمال والمستثمرين والشركات من أجل تيسير العمل في الأردن، وتعزيز العلاقة المفيدة للطرفين، مشيرًا إلى إصرار الأردن على تطوير بيئة الأعمال وتعزيزها في قلب المشرق العربي، ما يجعل المملكة منصة لمنطقة الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ومركزًا للشرق والغرب، لافتًا إلى أن الاتفاقات التجارية التي تربط الأردن بمختلف التكتلات الاقتصادية العالمية، وفرت له الوصول إلى مليار مستهلك، وبات مركزًا إقليميًا للكثير من المكاتب الإقليمية للشركات.

ودعا المشاركين إلى تقديم أفكار جديدة تساهم في تعزيز الأعمال وإنشاء شراكات بين الدول العربية والأفريقية، بما يحقق المنفعة المتبادلة، داعيًا إلى إشراك الشباب وإتاحة الفرص أمامهم واحتضانهم باعتبارهم قوة المستقبل. وقال رئيس غرفة تجارة الأردن، رئيس اتحاد الغرف العربية، نائل الكباريتي، إن العوامل التي تجمع الدول العربية والأفريقية مصادر قوة لإقامة كتلة اقتصادية مؤثرة في الاقتصاد العالمي، ما يتطلب الوحدة اقتصاديًا، مؤكدًا أن المنتدى يسعى إلى رسم خارطة طريق وتعاون لمصلحة الأجيال المقبلة.

وطالب بضرورة إنشاء مناطق لتبادل السلع وصناعات تكاملية لا تنافسية، خاصة في قطاعات المعدات الإلكترونية والمدخلات الزراعية ومنتجات الصناعات الزراعية والغذائية والصناعات الصحية والصيدلانية، ومشاريع الطاقة التقليدية والمتجددة والمياه والأسماك والثروة الحيوانية، وتشكيل فريق عمل من الدول العربية والأفريقية لرسم استراتيجيات لبناء شراكات اقتصادية.

وأكد رئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة والزراعة، الشيخ صالح كامل، أن الأردن يفي بالعقود،، لافتًا إلى أن الاستثمار لا يحتاج قوانين، بل الوفاء بالعقود، وهي قضية يجب الالتزام بها، ودعا المستثمرين إلى عدم الاحتفاظ بأموالهم في البنوك بل استثمارها. وأشار إلى أن الغرفة تهدف إلى إحياء القيم الأخلاقية في المعاملات التجارية، ونشر الوعي بمفهوم الاقتصاد الإسلامي وتعميق روح التكامل والتضامن وزيادة حجم التبادل التجاري، وتطوير حجم السياحة البينية والاستثمارات، وتشجيع التعاون في العمل المصرفي وتسهيل انتقال رؤوس الأموال وتحقيق الأمن الغذائي، وزيادة الناتج القومي وتسوية المنازعات التجارية والصناعية.

وأشار رئيس اتحاد الغرف الأفريقية للتجارة والصناعة والزراعة والمهن، واتحاد الغرف المصرية، أحمد الوكيل، إلى أن القارة الأفريقية تمتلك الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة، خصوصًا أنها تتمتع بنحو 60% من الأراضي الصالحة للزراعة، ونصف مخزون العالم من البلاتينيوم والكوبالت والماس، و11% من البترول، و6% من الغاز، و4% من الفحم. ودعا إلى ضرورة استخدام منطقة التجارة الحرة الثلاثية، التي تم إطلاقها في شرم الشيخ عام 2015 وتضم نصف أفريقيا المجاورة للوطن العربي، وهي منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1.3 تريليون دولار كمرحلة أولى لمنطقة التجارة الحرة الأفريقية الشاملة. ولفت الأمين العام المساعد، رئيس القطاع الاقتصادي في جامعة الدول العربية، كامل حسن علي، إلى أن المنتدى يشكل منصة رئيسية للتعاون بين مجتمع الأعمال العربي ونظيره الأفريقي، وذلك تفعيلاً لقرارات القمة العربية الأفريقية الرابعة، التي عقدت العام الماضي في مالابو.

وأضاف أنه على الرغم من مرور أكثر من 30 عامًا على أول قمة عربية أفريقية، إلا أن العلاقات العربية الأفريقية لم ترق إلى ما هو مرجو منها حتى الآن. وأشار رئيس قسم التجارة الخارجية والقطاع الخاص في "المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا"، أحمد شعيب، إلى أن قادة الدول العربية كان لهم السبق في استشراف أهمية التعاون الاقتصادي العربي الأفريقي، باتخاذهم القرار بإنشاء "المصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا". وقال إن المهمات الأساسية التي رسمت للمصرف هي الإسهام في تمويل التنمية الاقتصادية للدول الأفريقية، وتشجيع مشاركة رؤوس الأموال العربية في التنمية الأفريقية، والإسهام في توفير المعونة الفنية اللازمة للتنمية في أفريقيا، لافتًا إلى أن المصرف يعمل حاليًا على تنفيذ خطته الخمسية السابعة (2015- 2019)، التي رصدت لها مخصصات مالية بلغت إجمالي التزاماتها 1,6 مليار دولار، بزيادة مقدارها 600 مليون دولار عن الخطة السابقة.

وأوضحت وزيرة التجارة والصناعة والسياحة في بوروندي، باليت نيونكورو، أن صادرات بلدها تتركز في المواد الزراعية، وفي مقدمها القهوة والشاي والقطن، إضافة الى المواشي التي تشكل 30% من صادراتها إلى الخارج، معربة عن أملها أن يخرج المنتدى بنتائج تنعكس على مصالح الجانبين التجارية والاستثمارية. وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة "الاقتصاد والأعمال"، رؤوف أبو زكي: "من المؤشرات المشجعة أن نرى الأردن وهو يتابع مسيرة النمو والإصلاح الاقتصادي والمالي، رغم التحديات الكثيرة التي تحيط به والناجمة خصوصًا عن الوضع في سورية والعراق". وأضاف أن هذه الأزمات أدت إلى قطع خطوط التجارة البرية، كما أثرت على الموارد السياحية وعلى تدفقات الاستثمار. ولفت إلى أن التحدي الأكبر أمام الأردن هو تنشيط النمو وتوفير فرص العمل، رغم الظروف غير المواتية، مبينًا أن الرهان لا يزال قائمًا على حدوث تغيرات إقليمية إيجابية، مثل فتح معابر التجارة مع سورية والعراق. ويشارك في المنتدى، الذي يعقد تحت عنوان "خارطة الطريق والتمويل المتاح لاستثمارات ناجحة"، أكثر من 500 شخص يمثلون 54 دولة، إضافة إلى الأردن.

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الاستثمار الأردني يؤكد أن بلاده نجحت في تحويل التحديات إلى فرص للنمو وزير الاستثمار الأردني يؤكد أن بلاده نجحت في تحويل التحديات إلى فرص للنمو



GMT 13:53 2021 الجمعة ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

30 طريقة لتنسيق التنورة الميدي في الشتاء لمظهر رائع
المغرب اليوم - 30 طريقة لتنسيق التنورة الميدي في الشتاء لمظهر رائع

GMT 13:59 2021 الجمعة ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

المغرب يعلق الرحلات الجوية مع فرنسا بسبب الوضع الصحي
المغرب اليوم - المغرب يعلق الرحلات الجوية مع فرنسا بسبب الوضع الصحي

GMT 14:15 2021 الجمعة ,26 تشرين الثاني / نوفمبر

ديكورات فخمة لمداخل المنازل الكلاسيكية والعصريّة
المغرب اليوم - ديكورات فخمة لمداخل المنازل الكلاسيكية والعصريّة

GMT 23:41 2021 الخميس ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

حفيظ دراجي يرد على إسرائيلي بعد تطاوله على الجزائر
المغرب اليوم - حفيظ دراجي يرد على إسرائيلي بعد تطاوله على الجزائر

GMT 13:47 2021 الخميس ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

جينيفر لوبيز تسجل أفضل إطلالة في حفل CFDA
المغرب اليوم - جينيفر لوبيز تسجل أفضل إطلالة في حفل CFDA

GMT 14:29 2021 الأربعاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

قائمة بفنادق روما الاقتصادية لتمتع بإقامة مميزة
المغرب اليوم - قائمة بفنادق روما الاقتصادية لتمتع بإقامة مميزة

GMT 13:49 2021 الأربعاء ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

تفاصيل توضح أناقة الألوان في ديكورات غرف الطعام
المغرب اليوم - تفاصيل توضح أناقة الألوان في ديكورات غرف الطعام

GMT 17:50 2021 الإثنين ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة الإعلامية المصرية أسماء مصطفى بعد صراع مع المرض
المغرب اليوم - وفاة الإعلامية المصرية أسماء مصطفى بعد صراع مع المرض

GMT 01:10 2021 السبت ,27 آذار/ مارس

خمسة أسرار تمنح ديكور مطبخك مظهرًا فريدا

GMT 20:43 2021 الجمعة ,29 تشرين الأول / أكتوبر

ميسي يتلقى صفعة من مدربه بعد هدف ليل

GMT 22:15 2021 الجمعة ,29 تشرين الأول / أكتوبر

رونالدو يصوم عن التهديف في أسوأ سلسلة منذ سنوات

GMT 07:02 2021 السبت ,16 تشرين الأول / أكتوبر

مبابي يقود سان جيرمان لتحقيق الـ"ريمونتادا" أمام أنجيه

GMT 05:47 2021 الجمعة ,15 تشرين الأول / أكتوبر

كريستيانو رونالدو يوجه رسالة للجماهير

GMT 18:11 2021 السبت ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

المغرب يضع ثلاث قوائم للقادمين إلى المملكة المغربية

GMT 11:33 2021 الأربعاء ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إنجلترا تتأهل للمونديال بعد الفوز علي مارينو بعشرة أهداف

GMT 12:31 2020 السبت ,26 أيلول / سبتمبر

حظك اليوم برج الجوزاء السبت26-9-2020

GMT 17:43 2021 الإثنين ,01 شباط / فبراير

التفرد والعناد يؤديان حتماً إلى عواقب وخيمة

GMT 14:43 2021 السبت ,30 تشرين الأول / أكتوبر

ليفربول "الرهيب" يهز شباك برايتون بهدف مبكر

GMT 09:12 2021 السبت ,30 تشرين الأول / أكتوبر

بنزيما يغيب عن ريال مدريد ضد إلتشي في "الليغا"
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib