ترامب يضغط على مادورو بسريان الحظر الأميركي على النفط الفنزويلي
آخر تحديث GMT 17:54:51
المغرب اليوم -
براءة فرانشيسكو أتشيربي من الاتهامات التى وجهت إليه بارتكابه إساءات عنصرية إلى خوان جيسوس مدافع نابولي وفاة الإعلامية والسيناريست المغربية فاطمة الوكيلي في مدينة الدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض إحباط محاولة لاغتيال الرئيس الفنزويلي خلال تجمع حاشد في وسط كراكاس وزارة الدفاع الروسية تُعلن إحباط محاولة أوكرانية لتنفيذ هجوم إرهابي في بيلجورود قوات الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة اعتقالات وتقتحم مدينة نابلس ومخيم عسكر في الضفة الغربية وزارة الصحة الفلسطينية تُعلن ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 32 ألفا و333 قتيلاً منذ بدء الحرب زلزال يضرب الأراضي الفلسطينية شعر به سكان الضفة الغربية الاحتلال الإسرائيلي يقصف محيط مستشفى الشفاء بغزة وسط إطلاق نار كثيف من آلياته مقتل ثلاثة أشخاص وتعرض أكثر من 1000 منزل للتدمير جراء زلزال عنيف ضرب بابوا غينيا الجديدة أمس الأحد المدرب الروسي ياروسلاف سودريتسوف عائلته في عداد المفقودين في هجوم "كروكوس"
أخر الأخبار

يمنع كل كيان أجنبي من استخدام النظام المصرفي للتزوّد بالذهب الأسود

ترامب يضغط على مادورو بسريان "الحظر الأميركي" على النفط الفنزويلي

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - ترامب يضغط على مادورو بسريان

البيت الأبيض
القاهرة - سهام أبوزينة

أعلن البيت الأبيض دخول الحظر الأميركي على النفط الفنزويلي حيز التنفيذ، في مسعى لمزيد من الضغط على الرئيس نيكولاس مادورو نحو الخروج من الحكم، عبر استهداف دعامة الاقتصاد الهشّ. ويمنع الحظر على كل شركة أميركية شراء النفط من «شركة النفط الوطنية» في فنزويلا أو من إحدى الشركات التابعة لها، كما يمنع كل كيان أجنبي من استخدام النظام المصرفي الأميركي للتزوّد بالذهب الفنزويلي الأسود.

ويُعدُّ هذا الإجراء واحداً من التدابير التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترمب لإطاحة الحكومة الفنزويلية لصالح المعارض خوان غوايدو؛ الذي أعلن نفسه رئيساً بالوكالة وتعترف به نحو 50 دولة؛ بينها غالبية دول أميركا اللاتينية.

ووضعت واشنطن الجمعة الماضي وزير خارجية فنزويلا خورخي أرييسا خارج النظام المالي الدولي (يعمل بالدولار الأميركي). وجمّدت وزارة الخزانة أي أصول قد يمتلكها في الولايات المتحدة، كما أنّها وضعت الدبلوماسي الفنزويلي على لائحتها السوداء للعقوبات المالية.

وصدّرت فنزويلا نهاية 2018 نصف مليون برميل نفط يومياً إلى الولايات المتحدة، وكانت نسبة 3 أرباع عائداتها النفطية تتأتى من زبائن أميركيين. كما أن شركة «سيتغو» في أميركا؛ التابعة لـ«شركة النفط الوطنية» في فنزويلا، تمتلك مصافي وأنابيب وتشارك في محطات نفطية على الأرض الأميركية، فيما تحوز آلاف محطات الوقود رخصة رفع شعار «سيتغو».

وجمّدت واشنطن أصول «سيتغو» في الولايات المتحدة، وأسندت إدارتها إلى خوان غوايدو، الذي عيّن إدارة جديدة على رأس الفرع الأميركي بما يخوّلها الاستمرار في عملها.

غير أنّ رجل القانون الفنزويلي المقيم في واشنطن والمختص في القانون الدولي ماريانو دي ألبا، يشير إلى أنّه «حتى بدخول الحظر حيز التنفيذ (أمس) الأحد، فالواقع أنّ مشتريات الولايات المتحدة من النفط الفنزويلي (باتت) محدودة جداً، وقد انخفضت بشكل واضح»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.

ورغم ذلك، فإنه سيكون للعقوبات أثر لأنّها تطبّق على كل الشركات الأجنبية التي لديها روابط في الولايات المتحدة، مما يعني معظم شركات العالم. ويقول ألبا: «المؤكد أنّ العقوبات سوف تطبّق، وأنّ المخاطر ترتفع بالنسبة إلى الشركات».

اقرأ أيضًا:

"طيران الإمارات" في "إكسبو دبي 2020" تُركّز على المستقبل التجاري

وبعد الولايات المتحدة والصين، احتلت الهند في عام 2017 المركز الثالث بين مستوردي النفط الفنزويلي. وتحسباً للعقوبات، بدأت الشركات الهندية الانسحاب، مما يكرّس موقع الصين وروسيا بوصفهما أبرز داعمي الرئيس مادورو.

وجرى انتخاب مادورو لولاية جديدة في يوليو (تموز) 2017 في اقتراع لم يعترف به الاتحاد الأوروبي ولا الولايات المتحدة.

ويمثّل النفط 96 في المائة من الدخل الوطني، ويتوقع صندوق النقد الدولي انخفاضاً خلال العام الحالي في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 25 في المائة، وتضخماً جامحاً يبلغ «10 ملايين» في المائة، بالإضافة إلى نسبة بطالة بنسبة 44.3 في المائة.

ومنذ عام 2015، خرج نحو 2.7 مليون شخص من فنزويلا في ظلّ شح المواد الأساسية والأدوية، بحسب أرقام الأمم المتحدة.

وعكس الظاهر، فليست صادرات النفط التي تهمّ أكثر فنزويلا، وإنّما وارداته؛ إذ يعتمد البلد على استيراد 120 ألف برميل يومياً من الخام الخفيف الذي يجري مزجه بالخام الفنزويلي الأثقل ليصبح قابلاً للاستخدام. وسيتوجب على كراكاس اللجوء إلى مورّدين جدد، مما سيرفع تكلفة الإنتاج.

وبحسب مجموعة «رابيدان إنرجي» الاستشارية، فقد يهبط إنتاج «شركة النفط الوطنية» في فنزويلا إلى 200 ألف برميل في اليوم، في مقابل 3.2 مليون برميل في اليوم عام 2008. وكانت الأرقام وصلت إلى 840 ألف برميل يومياً في مارس (آذار) الماضي.

 

قد يهمك أيضًا:

ترامب يُؤكد أنَّ اليابان تستثمر 40 مليار دولار في مصانع سيارات أمريكية جديدة

"بريداتور أويل آند غاز هولدينغ" تعلن عن احتياطي هائل من الغاز الطبيعي في المغرب

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يضغط على مادورو بسريان الحظر الأميركي على النفط الفنزويلي ترامب يضغط على مادورو بسريان الحظر الأميركي على النفط الفنزويلي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمّان - نورما نعمات

GMT 13:43 2021 الخميس ,22 تموز / يوليو

بريشة : سعيد الفرماوي

GMT 14:38 2022 السبت ,22 كانون الثاني / يناير

إطلالات المشاهير بالتنورة القصيرة لإطلالة راقية

GMT 22:45 2022 الثلاثاء ,10 أيار / مايو

نصائح للتعامل مع الزوج الذي لا يريد الإنجاب

GMT 21:36 2024 الإثنين ,11 آذار/ مارس

جوارديولا يٌثير الجدل حول إصابة إيدرسون
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib