إحداث أكثر من 74 ألف مقاولة ذاتية في المملكة المغربية في عام 2016
آخر تحديث GMT 00:10:30
المغرب اليوم -
تحديد موقع تحطم طائرة رئيسي "بدقة" واجتماع أزمة طارئ للمسؤولين نور نيوز عن الهلال الأحمر الإيراني أنه لم يتم العثور على طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي حتى الأن هيئة الطوارىء التركية تعلن أنها أرسلت إلى ايران طاقما للإنقاذ مؤلفا من ٦ مركبات و٣٢ خبيرا في البحث وزارة الداخلية الإيرانية تعلن أنه تم تحديد سقوط طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في دائرة قطرها كليومترين الرئيس الأميركي جو بايدن يقطع إجازته ويعود للبيت الأبيض لإحاطة عاجلة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني رئيس الحكومة العراقية يوجه بتوفير جميع الإمكانيات لمساعدة إيران في عمليات البحث عن مروحية رئيس إيران الهلال الأحمر الإيراني يعلن فقدان ثلاثة من عمال الإنقاذ في أثناء البحث عن طائرة الرئيس الإيراني وسائل إعلام أجنبية تؤكد أن وفاة رئيس إيران ووزير خارجيته سيتم في أي لحظة أعلن وزير الداخلية الإيراني أحمد وحيدي إن "فرق إنقاذ مختلفة" لا تزال تبحث عن المروحي المرشد الإيراني يدعو الشعب إلى عدم القلق ويؤكد أن تسيير شؤون البلاد لن يتأثر
أخر الأخبار

وفقًا للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية

إحداث أكثر من 74 ألف مقاولة ذاتية في المملكة المغربية في عام 2016

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - إحداث أكثر من 74 ألف مقاولة ذاتية في المملكة المغربية في عام 2016

المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية
الدار البيضاء - جميلة عمر

أوضح مدير المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عادل المالكي، في لقاء صحافي، الثلاثاء، في الدار البيضاء في مكتب الصرف المغربي، أن عدد المقاولات المحدثة لعام 2016 على المستوى الوطني بلغ 39 ألف و896 مقاولة معنوية، و34 ألف و911 مقاولة ذاتية.

وأضاف المالكي، أن المقاولات ذات الشخصية المعنية شهدت خلال العام الماضي، ارتفاعًا بنسبة 8،3 في المائة، مقارنة مع ما تم تسجيله عام 2015، إذ كان العدد لا يتجاوز 36 ألف و825 مقاولة، مشيرًا إلى أن هذا الارتفاع شمل باقي المقاولات ذات الشخصية الذاتية، المنتقل عددها من 32 ألف و677 مقاولة، إلى 34 ألف و911 مقاولة العام الماضي، أي بارتفاع بلغت نسبته 7 في المائة.

كما أكد المالكي، أن هذا الارتفاع شمل مختلف القطاعات الإنتاجية والخدماتية، بما في ذلك قطاع التجارة والنقل والبناء والأشغال العمومية والصناعة والفندقة والمطعمة وتقنيات الإعلام والاتصال، فضلًا عن الفلاحة والصيد البحري والأنشطة المالية.

ووفق التقسيم الجغرافي، أضاف المالكي، إن جهة الدار البيضاء سطات استحوذت لوحدها على نسبة 37% من مجموع المقاولات ذات الشخصية الذاتية، في حين تصدرت كلًا من جهة الرباط-سلا /القنيطرة قائمة ترتيب المقاولات الذاتية بحصة 18 في المائة.

أما في ما يتعلق بطلبات تسجيل العلامات التجارية، فقد عرفت هي الأخرى ارتفاعًا بنسبة 7 في المائة، إذ بلغ عددها خلال العام الماضي 12 ألفا و847 علامة، مقابل 11 ألفا و974 علامة تجارية في العام ما قبلها، فيما تشير الإحصائيات إلى أن طلبات التسجيل بالنسبة للعلامات التجارية من أصل مغربي تنامت بشكل ملموس، ومثلت حصتها 56% من مجموع العلامات المسجلة على الصعيد الوطني لعام 2016، محققة بذلك ارتفاعًا بنسبة 17% مقارنة مع 2015.

وبشأن تطور تسجيل العلامات التجارية، تمكن المغرب من احتلال الرتبة 42 وفق نسخة 2016 للمؤشرات العالمية للملكية الصناعية، التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية "وايبو"، وعلى مستوى طلبات إيداع براءات الاختراع وتشجيع الابتكار، فقد بلغ عددها ما مجموعه 1240 براءة اختراع عام 2016، مقارنة مع العام ما قبلها، وحصر العدد آنذاك في 1021 براءة ، أي بارتفاع قدرت نسبته بنحو 21 في المائة.

وقد شمل هذا الارتفاع على حد سواء، كلًا من طلبات إيداع براءات الاختراع من أصل مغربي بنسبة 6%، وطلبات إيداع براءات الاختراع من أصل أجنبي بنسبة 26 في المائة، وبفضل مجموع ما تحقق على الصعيد الوطني، فيما يخص الاختراعات والابتكارات ذات الجودة العالية، فقد احتل المغرب المرتبة 57، وفق نسخة 2016 للمؤشرات العالمية للملكية الصناعية، التابعة لمنظمة "وايبو".

وعلى إثر ذلك، بلغ مجموع الرسوم والنماذج الصناعية المسجلة على الصعيد الوطني، سواء المغربية منها أو الأجنبية 6 آلاف و378 وحدة، ما أهل المغرب إلى احتلال الرتبة 16، وفق نسخة 2016 للمؤشرات العالمية للملكية الصناعية التابعة للمنظمة العالمية للملكية الفكرية.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إحداث أكثر من 74 ألف مقاولة ذاتية في المملكة المغربية في عام 2016 إحداث أكثر من 74 ألف مقاولة ذاتية في المملكة المغربية في عام 2016



أجمل إطلالات الإعلامية الأنيقة ريا أبي راشد سفيرة دار "Bulgari" العريقة

أبوظبي ـ المغرب اليوم

GMT 11:57 2016 السبت ,17 أيلول / سبتمبر

ابتكر فكرة وغير حياتك

GMT 16:48 2020 الإثنين ,01 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 17:24 2018 الثلاثاء ,25 كانون الأول / ديسمبر

أروع ديكورات المسابح الداخلية التي تُناسب منزلك

GMT 07:21 2018 السبت ,15 كانون الأول / ديسمبر

تعرف على أبرز وجهات شهر العسل في كانون الأول

GMT 16:42 2018 الأربعاء ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

دراسة تُؤكّد أنّ القطط لا تهتمّ كثيرًا بصيد القوارض الكبيرة
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib