صفعة جديدة تتلقاها الليرة التركية تهبط بها إلى مستوى غير مسبوق الاثنين
آخر تحديث GMT 11:56:00
المغرب اليوم -

يتوقّع محللون أن سعر الفائدة المُحدد على أساس سعر إعادة الشراء سيرتفع

صفعة جديدة تتلقاها الليرة التركية تهبط بها إلى مستوى غير مسبوق الاثنين

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صفعة جديدة تتلقاها الليرة التركية تهبط بها إلى مستوى غير مسبوق الاثنين

الليرة التركية
أنقرة ـ المغرب اليوم

تلقت الليرة التركية صفعة قوية في بداية تعاملات الأسبوع أمس (الاثنين)، وهوت إلى منحدر قياسي غير مسبوق في تاريخها مقابل الدولار، وسط استمرار التوتر مع اليونان والاتحاد الأوروبي حول أنشطة التنقيب عن النفط والغاز في شرق المتوسط، ومساعي أنقرة لاستحضار الحراك في الملف الليبي.

وبحلول الساعة 6:45 (بتوقيت غرينيتش)، شهدت الليرة التركية هبوطًا لأكثر من 0.25 في المائة لتصل إلى 7.3880 مقابل الدولار، لكنها واصلت نزيف الخسائر في تعاملات منتصف اليوم، لتهبط عن مستوى 7.3900 ليرة للدولار، بينما وصلت إلى مستوى 8.76 ليرة مقابل اليورو.

ولجأ البنك المركزي التركي، حتى الآن، إلى إجراءات غير رسمية لرفع تكلفة التمويل، من ضمنها خطوات بخصوص السيولة وتوجيه المقرضين للاقتراض بسعر أعلى، وسط ترقب لاحتمالات عودة البنك إلى تشديد السياسات النقدية وإقدام للمرة الأولى منذ يوليو (تموز) 2019 على رفع سعر الفائدة خلال اجتماع لجنته للسياسات النقدية يوم الخميس المقبل، بعد 12 تخفيضًا متتاليًا هبطت بسعر الفائدة من 24 إلى 8.25 في المائة، في محاولة لكبح خسائر الليرة.

ويتوقع محللون وخبراء اقتصاديون أن سعر الفائدة الرئيسي المحدد على أساس سعر إعادة الشراء لأجل أسبوع «الريبو» الذي يعتمده البنك المركزي التركي معيارًا رئيسيًا لسعر الفائدة، سيرتفع، فيما توقع آخرون استمرار سياسة التشديد من خلال السيولة بدلًا من رفع السعر رسميًا.

وقال مصرفيون إن إجراءات التشديد مهمة لليرة التي لم تهبط، حتى الآن، بالسرعة التي هبطت بها خلال الأزمة المالية في 2018، عندما فقدت 40 في المائة من قيمتها بسبب توتر مع الولايات المتحدة.

وسجلت الليرة التركية، الجمعة الماضي، انخفاضًا لمستويات قياسية لتصل إلى 7.3677 ليرة مقابل الدولار، فيما ارتفعت خسائر الليرة أمام الدولار إلى نحو 21 في المائة منذ بداية العام الجاري.

وجاء انهيار سعر صرف الليرة وسط قلق بشأن توافر السيولة الأجنبية في تركيا. كما جاء الانخفاض مدفوعًا بالتضخم المرتفع، والعجز الواسع في الحساب الجاري.

كما يفجر مستوى احتياطيات تركيا من النقد الأجنبي المخاوف لدى المحللين، الذين عبروا عن استيائهم من ضغط الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على البنك المركزي لخفض أسعار الفائدة.

وعطلت أزمة تفشي فيروس كورونا حركة تدفق العملات الأجنبية إلى تركيا بسبب القيود المفروضة على السياحة، فيما أعلن البنك المركزي التوقف عن تمويل المقرضين المحليين عبر أداة إعادة الشراء لأجل أسبوع «الريبو».

ووعد إردوغان الأسبوع الماضي باستقرار أسعار الصرف والذهب عند مستوياتها الصحيحة، قائلًا إن التقلبات الحالية مؤقتة، وإن المشكلة الرئيسية للاقتصاد تمثلت في فيروس كورونا. ولفت إلى أن الاقتصادات العالمية شهدت تقلبات حادة بسبب الوباء، وأن الناتج المحلي الإجمالي لتركيا ومؤشرات أخرى مثل مبيعات السيارات والأجهزة المنزلية واحتياطيات النقد الأجنبي تحسنت منذ وصوله إلى السلطة في 2002، وأن تركيا في صعود، لكن هناك من لا يرغبون في رؤية هذا الصعود.

وأظهرت بيانات وزارة الخزانة والمالية التركية، أمس، عجزًا في الميزانية قدره 29.7 مليار ليرة (4.02 مليار دولار) في يوليو (تموز) الماضي.

وبحسب البيانات، بلغ العجز الأولي، الذي لا يشمل مدفوعات الفائدة، 21.2 مليار ليرة. كما بلغ عجز الميزانية في الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري 139.1 مليار ليرة (21.3 مليار دولار)، متجاوزًا ما توقعته الحكومة للعام بأكمله وهو 18 مليار دولار.

واعترف وزير الخزانة والمالية التركي برات ألبيرق، الأسبوع الماضي، بأن هدف عجز الميزانية لن يتحقق العام الحالي بسبب وباء كورونا، ليدور العجز بين 5 و6 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، مقارنة مع التوقع الحكومي السابق البالغ 2.9 في المائة.

وقد يهمك ايضا:

أردوغان يسعى إلى تهدئة المخاوف بعد هبوط "الليرة" إلى مستوى قياسي

الليرة التركية تتراجع إلى أدنى مستوى خلال شهرين بعد قفزة التضخم

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صفعة جديدة تتلقاها الليرة التركية تهبط بها إلى مستوى غير مسبوق الاثنين صفعة جديدة تتلقاها الليرة التركية تهبط بها إلى مستوى غير مسبوق الاثنين



نوال الزغبي تستعرض أناقتها بإطلالات ساحرة

بيروت - المغرب اليوم

GMT 09:51 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع
المغرب اليوم - ألوان الطبيعة أبرز اتجاهات الديكور هذا الربيع

GMT 11:29 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف
المغرب اليوم - أعشاب تساعد على خفض الكوليسترول خلال فصل الصيف

GMT 20:45 2019 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

تتحدى من يشكك فيك وتذهب بعيداً في إنجازاتك

GMT 07:29 2023 الأحد ,22 تشرين الأول / أكتوبر

إتيكيت لبس الأساور للفتيات

GMT 07:12 2023 الثلاثاء ,09 أيار / مايو

توقعات الأبراج اليوم الثلاثاء 9 مايو/ أيار 2023

GMT 08:48 2024 الأربعاء ,20 آذار/ مارس

440 مليون دولار خسائر متداولي «بيتكوين»

GMT 07:21 2019 الأحد ,06 كانون الثاني / يناير

"Great Wall" تطرح سيارة بسعر 8.68 ألف دولار

GMT 06:55 2018 الخميس ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

سكودا تتحدى مرسيدس وبي إم دبليو بنسخة SUV كوبيه من Kodiaq
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib