السعودية تستحوذ على 42  من إجمالي الاستثمار الجريء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
آخر تحديث GMT 17:15:51
المغرب اليوم -

السعودية تستحوذ على 42 % من إجمالي الاستثمار الجريء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - السعودية تستحوذ على 42 % من إجمالي الاستثمار الجريء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

صورة تعبيرية
الرياض ـ سعيد الغامدي

كشف تقرير الاستثمار الجريء في السعودية، أن المملكة تصدّرت نظيراتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بوصفها الأعلى من حيث قيمة الاستثمار الجريء خلال النصف الأول من عام 2023، الذي شهد استثمارات تجاوزت 446 مليون دولار (1.67 مليار ريال).

وأكد التقرير، الصادر اليوم عن «منصة بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة (MAGNiTT)» وبرعاية من «SVC»، أن السعودية استحوذت على الحصة الأكبر، التي بلغت 42 في المائة من إجمالي الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بـ31 في المائة في عام 2022.

كما حقق النصف الأول من عام 2023 الرقم القياسي للصفقات الضخمة (التي تتجاوز 100 مليون دولار) في المملكة، الذي بلغ 289 مليون دولار (1.08 مليار ريال) عبر صفقتين.

وبيّن التقرير أن قطاع التجارة الإلكترونية في السعودية كان الأعلى من حيث قيمة الاستثمار الجريء وعدد الصفقات في النصف الأول من عام 2023، حيث استحوذ القطاع على 83 في المائة من إجمالي الاستثمار الجريء بقيمة 368 مليون دولار (1.38 مليار ريال) عبر 11 صفقة.

وقال الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة «SVC»، الدكتور نبيل بن عبد القادر كوشك: «إن تصدر المملكة مشهد الاستثمار الجريء في المنطقة يأتي نتيجة إطلاق عديد من المبادرات الحكومية المحفزة لمنظومة الاستثمار الجريء والشركات الناشئة في إطار رؤية المملكة 2030، بالإضافة إلى ظهور أعداد متزايدة من المستثمرين الفاعلين من القطاع الخاص ورواد الأعمال المبتكرين».

وأضاف: «ملتزمون في (SVC) بالاستمرار في قيادة تحفيز وتطوير قطاع الاستثمار الجريء في المملكة من خلال تحفيز المستثمرين من القطاع الخاص؛ لتوفير الدعم بدورهم للشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتصبح قادرة على النمو السريع والكبير، مما يقود إلى تنويع الاقتصاد الوطني وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030».

يذكر أن «SVC» هي شركة استثمارية حكومية تأسست عام 2018م، وتابعة لبنك المنشآت الصغيرة والمتوسطة، أحد البنوك التنموية التابعة لـ«صندوق التنمية الوطني».

وتهدف الشركة إلى تحفيز واستدامة تمويل الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة من مرحلة ما قبل التأسيس إلى ما قبل الطرح الأولي للاكتتاب العام عن طريق الاستثمار في الصناديق، والاستثمار بالمشاركة في الشركات الناشئة، وذلك عن طريق استثمار 1.6 مليار دولار أميركي (6 مليارات ريال)، وبلغ عدد الصناديق التي استثمرت فيها الشركة 43 صندوقاً استثمارياً، كما بلغ عدد الشركات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة المستثمر بها 674 شركة من خلال 1.257 صفقة.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

البنك الدولي يؤكد أن أسعار الغذاء ستؤثر على نمو منطقة الشرق الأوسط في 2023

ناسا تنتظر سقوط قمر صناعي قديم في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السعودية تستحوذ على 42  من إجمالي الاستثمار الجريء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا السعودية تستحوذ على 42  من إجمالي الاستثمار الجريء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا



نانسي عجرم تتألق بالأسود في احتفالية "Tiffany & Co"

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 06:51 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 16:11 2024 الإثنين ,15 إبريل / نيسان

ميغان ماركل تطلب من امرأة عدم الوقوف بجانب هاري

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib