تقرير الهيئة المغربية لسوق الرساميل يوضح استمرار تراجع رسملة البورصة
آخر تحديث GMT 02:51:19
المغرب اليوم -

تقرير الهيئة المغربية لسوق الرساميل يوضح استمرار تراجع رسملة البورصة

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - تقرير الهيئة المغربية لسوق الرساميل يوضح استمرار تراجع رسملة البورصة

بورصة الدار البيضاء
الرباط - كمال العلمي

“تطورات متباينة” شهدَتها المؤشرات الرئيسية لسوق الرساميل في المغرب خلال 2022، وفق التقرير السنوي للهيئة المغربية لسوق الرساميل، الذي سجل ضمن أبرز خلاصاته أنه “في وقت تَسبّب انخفاض قيمة الأدوات المالية في تراجُع رسملة البورصة، وقيمة صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، حققت أقسام السوق الأخرى -من جهتها- أداءً مشابها للأداء المسجَّل سنة 2021، أو حتى أفضل منه”.

وعزا التقرير السنوي للهيئة، المقدَّم إلى رئيس الحكومة، الخميس، هذه الوضعية في سوق الرساميل بالمملكة إلى ما “تسبَّبت فيه إعادة تنظيم سلاسل الإمداد العالمية من ارتفاع معدل التضخم وتباطؤ النمو مقارنة بسنة 2021″، مع “مناخ يسُوده التوتر” مطبوعاً، أساساً، بـ”تشديد السياسات النقدية وزيادة أسعار الفوائد”.

الهيئة لاحظت ضمن تمهيد التقرير، أن “سنة 2022 تميّزت بسياق دولي ووطني صعب، حيث أدى التوتر في العلاقات الجيوسياسية وارتفاع معدلات التضخم على الصعيديْن العالمي والوطني إلى تشديد السياسات النقدية وزيادة أسعار الفائدة”.

تمويلات السوق
عمدَتِ الهيئة (خلال السنة المالية موضوع التقرير) إلى “تعبئة التمويلات في السوق من خلال إصدارات سندات الدين وسندات القرض من خلال عمليتَيْ إدراج جديدتيْن في البورصة، وكذا بعمليات الزيادة في الرأسمال بمبلغ إجمالي قدره 66,3 مليار درهم”؛ واصفاً إياه بأنه “مستوى مماثل للمستوى المسجَّل السنة السابقة”.

“حجم عمليات إقراض السندات بلغ 301,23 مليار درهم سنة 2022، باصماً على ارتفاعا بنسبة 62,59 في المائة مقارنة بسنة 2021″، تردف الهيئة التي ترأسها نزهة حيات، فيما أوردت أن “جاري عمليـات إقراض السندات متـم شـهر دجنبر 2022 بلـغ مبلغا إجمالياً قدره 20,53 مليار درهم”.

وأبان تحليل “توزيع أحجام التداولات حسـب فئات الزبائن الـمُقتَرِضين” عن “تغيير في الترتيب سنة 2022″، لتحتل البنـوك المرتبة الأولى (34,68 في المائة)، متقدمة علـى هيئات التوظيف الجماعي للقِيَم المنقولة (OPCVM) التي سجلت 34,27 في المائة. أما الـمُقرِضون فإن ترتيبهم للسنة المالية المذكورة ظل مُطابِقاً لما لُوحظ سـنة 2021، مـع “هيمنة كبيرة جدا لهيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة” (84,85 في المائة من الحجم المحقَّق).

ولم يغِب عن معطيات التقرير أن “عمليات إقراض السندات في 2022 همّت بالأساس سندات الخزينة الصادرة عـن طريـق ‘المناقصة’ بنسـبة 96,13 في المائة من الحجم الإجمالي، مقابـل 88,79 في المائة عاماً قبل ذلك”.

وفي المقابل “كانت شهادات الإيداع وسندات الديون القابلة للتداول هي الأخرى موضـوع عمليـات إقراض بنسبتين بلغَتَا 2,94 في المائة و0,86 في المائة علـى التوالي؛ مقابل متوسط مـدة عمليـة إقراض السندات في السـوق تـراوَح بين أسـبوع و13 أسبوعاً حسـب فئـة الأداة المالية”.

وسجلت الهيئة التنظيمية لسوق الرساميل أن “أطـول مـدة حيازة سجلت (خلال 2022) قاربت 52 أسبوعًا بالنسبة لسندات الخزينة، و22 أسبوعا بالنسبة للأسهم، و8 أسابيع بالنسبة لشهادات الإيداع”.

التفتيش والمراقبة
“دركيُّ البورصة وسوق الرساميل” أجرى برسم السنة المالية 2022 “ما يزيد عن 70 مهمة تفتيش ميدانية”، بالإضافة إلى “عمليات تفتيش عن بُعد شملت المتدخلين والبنيات الأساسية للسوق”، معلناً أنه “تقرر تكثيف هذه العمليات سنة 2023 لتشمَل فاعلين جدداً وأنشطة جديدة في السوق”.

“حماية المدَّخرين والادخار المستثمِر في الأدوات المالية” تظل من “المهام الرئيسية للهيئة المغربية لسوق الرساميل”، مع مواصلتها الجهود المتعلقة بالمراقبة، معززة “عمليات التفتيش لضمان حُسن سيْر السوق”.

ملفات التأديب
ضمن حصيلته في هذا الإطار، رصد تقرير الـ”AMMC” برسم السنة المالية 2022، أن “العمل متواصل من طرف المجلس التأديبي للهيئة المغربية لسوق الرساميل، مُسرّعاً نشاطَه المتعلق بعملية تحسين آجال معالجة الملفات بمتوسط 40 يوماً لدراسة القضايا”.

ولفتت الوثيقة إلى أن “المجلس التأديبي تلقّـى ســنة 2022 ســتة ملفـات، يتعلق واحـد منهـا بماسِـك حســابات السندات، واثنان بشــرَكَتَيْن لتسيير هيئات التوظيف الجماعي للقيم المنقولة، بينمـا تتعلق ثلاثة ملفات بأشخاص ذاتيين”.

ومـن بيـن هـذه الملفات “تتعلـق ثـلاثة منهـا بإخـلالات إداريـة مرتبطة بأنشطة المتدخّلين في السـوق، بينمـا تتعلق الملفـات الثلاثة الأخـرى بوقائع مـن شـأنها أن تُشـكِّل مخالفـات جنائيـة منسوبة إلـى أشخـاص ذاتيين غير مهنيين”.

وبرسم السنة نفسها أصدر المجلس التأديبي لـ”هيئة سوق الرساميل” بالمغرب أربعة آراء موزعة بين “رأي مطابق واحد يوصي بفرض عقوبات تأديبية ومالية في حق ماسِك حسابات السندات”، و”ثلاثة آراء توصي بإحالــة القضيــة علــى الســلطة القضائيــة بشــأن وقائــع مــن شــأنها أن تشكل مخالفة جنائية منسوبة إلــى أشــخاص ذاتيين”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

عزيز أخنوش يستقبل رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل

الهيئة المغربية لسوق الرساميل تطلق بوابة إلكترونية مخصصة للتمويل التعاوني

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير الهيئة المغربية لسوق الرساميل يوضح استمرار تراجع رسملة البورصة تقرير الهيئة المغربية لسوق الرساميل يوضح استمرار تراجع رسملة البورصة



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 15:03 2020 الأربعاء ,01 كانون الثاني / يناير

يحالفك الحظ في الأيام الأولى من الشهر

GMT 12:05 2023 الخميس ,20 إبريل / نيسان

توقعات الأبراج اليوم الخميس 20 أبريل/ نيسان 2023

GMT 07:56 2018 الجمعة ,02 آذار/ مارس

أبي حقًا

GMT 21:30 2019 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات كبيرة في حياتك خلال هذا الشهر

GMT 11:15 2023 الأحد ,02 إبريل / نيسان

موديلات ساعات فاخّرة لهذا العام

GMT 15:40 2021 الإثنين ,25 كانون الثاني / يناير

الإعلامية المغربية مريم العوفير تطل على القناة الأولى

GMT 09:54 2019 الثلاثاء ,15 تشرين الأول / أكتوبر

أفريقيا تلهم إيلي صعب ELIE SAAB تصاميم أنيقة

GMT 19:46 2022 الأحد ,28 آب / أغسطس

ديكورات مميّزة للكوشة في حفلات الزفاف

GMT 20:29 2016 الثلاثاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

"أرض الإله" في المرتبة الثانية لمبيعات "ديوان"

GMT 08:07 2020 الأربعاء ,27 أيار / مايو

وفاة أشهر كومبارس كوميدي في السينما المصرية
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib