أسعار الذهب ترتفع في السوق المغربية والتجار يقلصون حجم المعروضات
آخر تحديث GMT 19:50:22
المغرب اليوم -

أسعار الذهب ترتفع في السوق المغربية والتجار يقلصون حجم المعروضات

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - أسعار الذهب ترتفع في السوق المغربية والتجار يقلصون حجم المعروضات

الذهب
الرباط - كمال العلمي

قفزت أسعار الذهب في الأسواق المغربية اليوم الأربعاء بشكل متسارع، بعدما سجلت ارتفاعا تاريخيا في السوق العالمية خلال جلسة أمس، حيث بلغت ذروتها عند 2141.79 دولارا للأوقية. وانتقل سعر الغرام من 510 دراهم إلى 530 خلال ساعات فقط، ما كبح العرض في السوق، بالنظر إلى تطور كلفة الذهب الخام وعدم استقرار سعره.

ولجأ تجار ذهب إلى تخفيض حجم معروضاتهم في السوق، تجنبا لخسائر مالية مهمة خلال موجة الارتفاعات الحالية، المتأثرة بالسوق العالمية، باعتبار أن بيع المنتجات حاليا بأسعار مرتفعة سيوفر سيولة لا يمكن استغلالها في دورة التجارة، خصوصا من خلال اقتناء الذهب الخام، إذ إن كلفة اقتنائه تصاعدت وقلت الكميات المعروضة منه.

ويعتبر التزود بالذهب الخام من أهم المعضلات التي تواجهها سوق الذهب الوطنية، ذلك أنه بخلاف دول أخرى يعرض المعدن الأصفر للبيع بالجملة عبر البنوك، فيما تظل السوق المغربية محكومة بقوانين السوق السوداء، التي توفر المادة الخام بأسعار خاضعة لمبدأ المضاربة وتعدد الوسطاء.

وأفاد حسن أوداود، تاجر ذهب ومتخصص في تصنيع وتسويق المصوغات، بأن تجارة الذهب تخضع لدورة مالية معينة، تحركها السيولة والأرباح، موضحا أنه عند ارتفاع أسعار الذهب يعمد التجار إلى تخفيض المعروضات تفاديا لتحصيل سيولة لا يمكنها أن تغطي تكاليف اقتناء المادة الخام، خصوصا في ظل عدم استقرار أسعار البيع، المرشحة للارتفاع كل لحظة.

وأضاف أوداود أن أسعار البيع تظل مرشحة للارتفاع في السوق المغربية، متأثرة باستمرار منحاها التصاعدي في السوق العالمية، مؤكدا أن سعر البيع النهائي للمصوغات والقطع الذهبية لا يحدد سعر الغرام فقط، وإنما تضاف إليه تكاليف أخرى تتعلق بنوعية الذهب وطريقة التصنيع، التي تختلف بين اليدوية والآلية، وكذا تصميم القطعة، وموضحا أن أسعار بيع بعض المصوغات تبدأ من 580 درهما للغرام فما فوق.

وفي ظل عدم استقرار وارتفاع أسعار الذهب الخام بالسوق السوداء، يلجأ مصنعون وتجار إلى المصوغات القديمة والتالفة بغاية تذويبها وإعادة تصنيعها، ثم إنتاج تصاميم حديثة تستجيب لمتطلبات الزبائن، سواء داخل المغرب، أو عبر تصدير الكميات الخام إلى تركيا لتصنيعها هناك، إذ تسمح الإجراءات الجمركية بعملية التصدير من أجل التصنيع.

وأوضح المحجوب زهاني، خبير جمركي متخصص في تعشير الذهب، في تصريح لهسبريس، أن هناك مكتبا جمركيا في الدر البيضاء متخصصا في تقييد وتسجيل الصادرات من الذهب الموجهة إلى التصنيع، والواردات كذلك، مؤكدا أن أغلب التجار يختارون تركيا لتوفرها على أجهزة وآليات متطورة لتصنيع الذهب، تحول دون هدر كميات مهمة منه.

وتابع زهاني بأن “كميات الصادرات من الذهب لغاية التصنيع بدأ تتراجع خلال الفترة الأخيرة، بعد تنامي استيراد المصنعين المغاربة آليات متطورة توفر مزايا التصنيع في تركيا ذاتها”، مشيرا إلى أن “المقتضيات الجمركية صارمة في مراقبة صادرات وواردات المعدن الأصفر من خلال أختام خاصة، تحول دون التهريب أو التملص من أداء الواجبات والرسوم لفائدة إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة”.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

أسعار الذهب في المغرب اليوم الأحد 22 تشرين الثاني/نوفمبر 2020

أسعار الذهب في المغرب اليوم السبت 24 أكتوبر / تشرين الأول 2020

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أسعار الذهب ترتفع في السوق المغربية والتجار يقلصون حجم المعروضات أسعار الذهب ترتفع في السوق المغربية والتجار يقلصون حجم المعروضات



أيقونة الجمال كارمن بصيبص تنضم لعائلة "Bulgari" العريقة

القاهرة - المغرب اليوم

GMT 15:05 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة
المغرب اليوم - نادين نجيم تكشف عن علامتها التجارية الخاصة

GMT 14:23 2024 السبت ,27 إبريل / نيسان

طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها
المغرب اليوم - طرق سهلة لتحسين صحة الأمعاء والحفاظ عليها

GMT 19:55 2024 الأربعاء ,03 إبريل / نيسان

مولود برج الحمل كثير العطاء وفائق الذكاء

GMT 16:47 2022 الجمعة ,14 كانون الثاني / يناير

حزب التجمع الوطني للأحرار" يعقد 15 مؤتمرا إقليميا بـ7 جهات

GMT 11:44 2024 الخميس ,25 إبريل / نيسان

زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب شرق إندونيسيا

GMT 19:28 2024 الثلاثاء ,16 إبريل / نيسان

ماكرون يلمح لانتقال مبابي إلى الريال
 
almaghribtoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib