جوق العميان يفوز بجائزة التانيت الذهبي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية
آخر تحديث GMT 08:46:07
المغرب اليوم -

نال فيلم "الزين لي فيك" للمغربي الفرنسي نبيل عيوش جائزة لجنة التحكيم

"جوق العميان" يفوز بجائزة التانيت الذهبي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية

المغرب اليوم -

المغرب اليوم -

المخرج المغربي محمد مفتكر
تونس – المغرب اليوم

فاز فيلم "جوق العميان" للمخرج المغربي محمد مفتكر مساء السبت بجائزة التانيت الذهبي أهم مكافآت مهرجان أيام قرطاج السينمائية الذي طغى عليه هذا العام هجومًا استهدف القوى الأمنية في العاصمة التونسية، ويعتبر الفيلم من النوع الكوميدي الاجتماعي فضلا عن أنه سيرة ذاتية للمخرج في جوانب عدة منه.

أما جائزة التانيب الفضي فكانت من نصيب الفيلم "ذي اندليس ريفير" لاوليفر هيرمانوس (جنوب أفريقيا) في ما منح التانيت البرونزي إلى المخرجة التونسية ليلى بوزيد عن فيلم "على حلة عيني"، وقد تنافس على جوائز المسابقة الرسمية للأفلام الطويلة 17 فيلما من دول عربية وافريقية.

ونال فيلم "الزين لي فيك" للمغربي-الفرنسي نبيل عيوش جائزة لجنة التحكيم، والفيلم ممنوع في المغرب وقد عرض للمرة الأولى في المغرب العربي ضمن أيام قرطاج السينمائية، وأثار حماسة كبيرة وإقبالا لافتًا إذ أن البعض انتظر في طوابير لمدة ساعات لمشاهدته.

وقدم حفل الختام المقدم المصري الشهير باسم يوسف وقد أقيم وسط إجراءات أمنية مشددة في المسرح البلدي في العاصمة التونسية على بعد مئات الأمتار القليلة من مكان الهجوم الانتحاري الذي أودى في 24 تشرين الثاني/نوفمبر الحالي بحياة 12 عنصرا من الحرس الرئاسي التونسي.

وهو ثالث اعتداء كبير يعلن تنظيم "داعش" مسؤوليته عنه هذا العام في تونس، حيث وقع هجوم أول أسفر عن سقوط 22 قتيلا بينهم 21 سائحا أجنبيا في متحف باردو في العاصمة التونسية في آذار/مارس الماضي، في ما أدى هجوم آخر إلى مقتل 38 سائحا في حزيران/يونيو في منتجع سياحي في سوسة في شرق البلاد.

وقالت النائب التونسية السابقة سلمى بكار للتلفزيون الرسمي قبل بدء حفل توزيع الجوائز: "لا نشعر في قلوبنا بالفرح نفسه كالعادة إلا أن المهرجان يشكل تحديا للأشخاص الذين يعتمدون ثقافة الموت".

واستبعد مدير المهرجان إبراهيم لطيف كليا بعد الاعتداء وقف الدورة السادسة والعشرين للمهرجان مؤكدا أن استمراره "هو الطريقة الفضلى للرد على هذه الأعمال الهمجية"، إلا أن مواعيد العروض عدلت لتتكيف مع حظر التجول الليلي الذي فرض على العاصمة التونسية "حتى إشعار آخر".

وأكدت الممثلة التونسية هند صبري من جهتها: "لم ندع الخوف يسيطر علينا. هناك حظر تجول لكننا هنا. هذه هي رسالة" الدورة الحالية، وقد رفع الكثير من المدعوين باللباس الرسمي العلم التونسي لدى مرورهم على السجادة الحمراء.

وأغلقت جادة الحبيب بورقيبة الشريان الرئيسي في العاصمة التونسية حيث يقع المسرح البلدي بجزء منها أمام حركة السيارات، وانتشر عناصر من الشرطة باللباس الرسمي أو المدني وقد وضعوا عصابات حمراء على سواعدهم فيما كان المارة يخضعون للتفتيش عند مدخل الجادة الرئيسية.

وانطلقت الدورة السادسة والعشرون للمهرجان في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر وضمت عددا من التظاهرات المختلفة مع عرض 400 فيلم من 56 دولة.     

 

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جوق العميان يفوز بجائزة التانيت الذهبي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية جوق العميان يفوز بجائزة التانيت الذهبي في مهرجان أيام قرطاج السينمائية



بقصة الصدر مع الخصر المزموم من توقيع دار "كارولينا هيريرا"

ملكة إسبانيا ليتيزيا تتألق بأجمل الفساتين الصيفية العصرية والفاخرة

مدريد - المغرب اليوم

GMT 17:36 2019 الأربعاء ,08 أيار / مايو

نيسان تخفض " صني" و" سنترا" و" قشقاي"

GMT 14:45 2017 الإثنين ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

بريشة : أسامة حجاج

GMT 16:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"غوغل" تثير ضجة جديدة تتعلق بالخصوصية

GMT 21:17 2019 الجمعة ,03 أيار / مايو

المكاسب المالية تسيطر عليك خلال هذا الشهر

GMT 10:28 2019 السبت ,30 آذار/ مارس

بريشة هاني مظهر

GMT 07:33 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

عصفور زيبرا يُغني خلال نومه نتيجة أحلامه

GMT 08:15 2018 الأربعاء ,27 حزيران / يونيو

الأزياء البوهيمية موضة صيف 2018
 
almaghribtoday

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

All rights reserved 2019 Arabs Today Ltd.

almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib