صاحب مُلهمة يناير يكشف كواليس غناء منير لـإزاي
آخر تحديث GMT 07:33:40
المغرب اليوم -

الأغنية الوطنية تواكب زمن الثورات

صاحب مُلهمة يناير يكشف كواليس غناء منير لـ"إزاي"

المغرب اليوم -

المغرب اليوم - صاحب مُلهمة يناير يكشف كواليس غناء منير لـ

النجم المصري محمد منير والشاعر أيمن بهجت قمر
القاهرة – محمود الرفاعي

تغيرت إيقونة الأغنية المصرية بشكل كبير خلال الفترة من يوم 25 يناير 2011 حتى يومنا هذا ، فقد أصبحت الأغنية أكثر حماسًا وثوريًا كما أن الشعراء أصبحوا يستخدموا مفردات وكلمات لم نكن نستمع إليها من قبل، بعد أن تحمسوا وتشجعوا مثل شباب مصر وثاروا على كل الأنظمة الفاسدة.

وأكد الشاعر أيمن بهجت قمر أن مفردات الأغنية المصرية بعد الثورة تغيرت بشكل كبير وأصبحت قماشة كلمات الأغاني واسعة ولكن المشكلة ليس في الكلمات ولكن في المطربين الذين يرفضون غناء تلك المفردات ".

وأضاف أيمن: " استطعت قبل الثورة أن أدخل مفردات جديد فى عالم الأغنية المصرية والتي كانت تتحدث عن سلبياتنا و مشاكلنا ولكن جميع المطربين كانوا يخشون على نجوميتهم من تلك المفردات إلى أن وجدت خامة صوت جيدة مثل أبو الليف لكي تقدم مثل تلك الأغان والكلمات وبعدها هاجموني وقللوا من شأني وشأن أبو الليف مع إني في وقتها تطرقت إلى مشاكل الشباب والمصريين العامة".

وتابع بهجت: "أنا كشاعر أحاول قبل وبعد الثورة أن أقدم كل ما هو جديد ولكن حال الغناء حاليًا لا يساعد على التجديد، فمن قبل أنتجت لأبو الليف، ولكن الصناعة تدهورت بسبب القراصنة ولن تقوم مرة أخرى في ظل التكنولوجيا الحديثة".

وعبر الشاعر نصر الدين ناجي، صاحب كلمات أغنية الثورة "إزاي" التي قدمها محمد منير خلال أيام ثورة الخامس والعشرين من يناير، عن أنه لم يكن يعرف أن أغنيته ستكون رمزًا لجيل جديد من الأغنيات الوطنية والحماسية في الوطن العربي، فقبل الثورة كان الجميع يخشى أن يناقش أحداث البلاد والمنطقة في الاغاني والجميع كان يستسهل في الغناء للحب والمشاعر والعواطف إلى أن طفح بهم الكيل، واستطاعت أغنية "إزاي"أن تغير شكل الأغنية المصرية بالأخص والعربية.

واستطرد:"هناك تغييرات جذرية في مجمعتنا المصري والعربي منذ ثورتا تونس ومصر، فربما في الماضي كانت الكتابة للوطن لأجل الدفاع عنه والتعبير عن السلبيات ولكن بشكل عاطفي حتى لا نتعرض لمضايقات ومعاكسات الأنظمة الحاكمة مثلما حدث مع أغنية إزاي التى كانت قد كتبت قبل الثورة بعام وسجلها منير قبل الثورة بأيام وكانت ستطرح كهيد ألبومه الجديد وكنا نحاول أن نغير لحنها حتى لا تظهر الأغنية بشكل ثورى وحماسي مثلما كانت ولكن جاءت الثورة وجعلت منها أيقونة الأغاني الحماسية".

وواصل الشاعر عوض بدوي: " ثورة الخامس والعشرين من يناير أيقظت بداخلنا معجم كلمات جديد لم يكن قادر على العمل طيلة الثلاثون عامًا الماضية، نظرًا لأن الشعب كان منهمك في السلبيات، وكان يلجأ إلى الأغاني الملهية لكى يضيع معها أوقات يومه إلى أن انطلقت الثورة واستيقظ هذا المعجم الملئ بكلمات قوية تلهب حماس المصريين".

وتابع الشاعر محمود هلال: "نحن كشعراء قادرين على تقديم أفضل وأجمل الكلمات والقصائد التي ترفع روح حماس المصري وتتحدث عن مشاكله و قضاياه اليوميه ولكن المشكلة كانت تمكن في النظام والخوف من بطشه ولذلك كانت معظم قصائدها يتم وضعها في الأدراج المنزلية أو الحكومية".

وأشار إلى أنه منذ الثورة وهو يكتب عدد من القصائد والأغاني التي تضم عدد كبير من المفردات والكلمات الجديدة التي لم يستخدمها في حياته اليومية ولكن من تبنى فكرة وغناها هم شباب جدد.

almaghribtoday
almaghribtoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صاحب مُلهمة يناير يكشف كواليس غناء منير لـإزاي صاحب مُلهمة يناير يكشف كواليس غناء منير لـإزاي



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صاحب مُلهمة يناير يكشف كواليس غناء منير لـإزاي صاحب مُلهمة يناير يكشف كواليس غناء منير لـإزاي



تألقت بقطعة مُنمّقة أكملت مظهرها العصري

جيجي حديد ترتدي معطفًا أسود مُثير في ميلانو

ميلانو ـ ريتا مهنا
 تعتبر جيجي حديد وكايا جربر العارضتان الأكثر طلبًا في العالم، بعد أن هيمنتا على مدرجات العالم التى لا تعد ولا تحصى خلال شهر الموضة هذا العام. وحصلت كل منهما على عروض الأزياء على مدرج ماكس مارا لعرض مجموعة الربيع / الصيف 2019 ، خلال أسبوع الموضة في ميلانو صباح الأربعاء، حيث تمت مشاركتهن بتصاميم تتمتع بأسلوب جريء وجذاب. وكانت جيجي البالغة من العمر 23 عامًا ,تجذب الانتباه في معطف أسود تم تصميمه ليتناسب مع الشكل المميز الإمبراطوري الذي يهدف للكمال، بينما ارتدت كايا البالغة من العمر 17 عامًا، لونًا أصفر نابضًا بالحياة. وارتدت جيجي مجموعة من الموديلات المذهلة، من بينها تصاميم لإيرينا شايك وجوان سمولز، وبدأت باقتحام المدرج في ملابس خارجية أنيقة، مصحوبة بحزام سميك لفت الانتباه إلى خصرها الصغير. وامتلأت السترة بالتفاصيل المزيّنة في نهايتها. وكانت جيجي تتألق بقطعة منمقة مع أكمام مكدسة، في حين وضعت ياقة

GMT 05:51 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

تشيلي من الأماكن الرائعة لقضاء العطلات المميزة
المغرب اليوم - تشيلي من الأماكن الرائعة لقضاء العطلات المميزة

GMT 14:53 2018 الأربعاء ,19 أيلول / سبتمبر

قاضية تقدم على الانتحار بشنق نفسها في مدينة فاس

GMT 15:28 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

توقيف شخص متزوج في آسفي تحرش بفتاة قاصر

GMT 03:22 2017 الأحد ,03 كانون الأول / ديسمبر

ضبط مصنع عسل السودان الأصيل في حالة كارثية

GMT 21:09 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

الوداد يوقع مع اللاعب الأرجنتيني أليخاندرو كنتانا

GMT 09:48 2017 الإثنين ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

ضحايا حادث التدافع في المغرب يتركن 46 يتيمًا

GMT 12:21 2017 السبت ,23 كانون الأول / ديسمبر

رواية أكثر قتامة الأكثير مبيعًا في "نيويورك تايمز"

GMT 17:01 2018 الثلاثاء ,18 أيلول / سبتمبر

مريم سعيد تقترب من بداية رحلة زواج مع دبلوماسي عربي

GMT 18:32 2017 الجمعة ,15 كانون الأول / ديسمبر

الجيش الملكي يخصص 10 ملايين سنتيم راتب عبدالرازق خيري
 
 Morocco Today Facebook,morocco today facebook,المغرب اليوم الفيسبوك  Morocco Today Twitter,morocco today twitter,المغرب اليوم تغريد Morocco Today Rss,morocco today rss,rss Morocco Today  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب  Morocco Today Youtube,morocco today youtube,المغرب اليوم يوتيوب
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday almaghribtoday almaghribtoday
almaghribtoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
almaghrib, Almaghrib, Almaghrib